الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    إخلاص سندي: رحلة إلهام وتحدٍ في العلوم والعمل التطوعي    كيف تتعامل الحكومات الأوروبية مع نفوذ ماسك؟    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    الرياني في سرد على شذى عطر أزرق    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الحجي ل«عكاظ»: البطولة تعزز التواصل مع خبراء عالميين    ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    3 أفلام روسية تفوز بجوائز في مهرجان دكا السينمائي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    «كايو» يصل إلى الرياض    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    إتفاقية لتعزيز منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وصية المؤسس لولي عهده    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في سبيل تحرير النقد الأدبي من عزلته ولافاعليته
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 1998


-1-
إذا كنا قلنا في المقالة السابقة إن الخطاب النقدي العربي كان يحمل في طياته مقولات في الحرية والاختلاف والحوار والتفاهم مع الآخر، والرضى المبدئي بأن الكلمة هي أداة التعامل مع الآخر. ولم يحدث قط أن نشب صراع عنيف إما بالتكفير أو بالقتل داخل منظومات هذ الخطاب، وهذه كلها قيم ديموقراطية وثقت العلاقة بين الجمال والحرية... لقد قلنا هذا في المقالة السابقة، وتساءلنا في الوقت نفسه ما الذي حال دون تسرب هذا الحس الحر إلى سائر خطابات الثقافة العربية القديمة أولاً وإلى الممارسات الاجتماعية والفكرية العربية؟!
وهذا أمر يدعو للعجب من جهة وللحيرة من جهة ثانية.
ولو بدأنا من نهاية المطاف لرأينا أن هذا الحس الديموقراطي لم يجر حتى مجرد التنبه إلىه وتسميته. وكل الذين يكتبون عن الفكر العربي يغفلون الخطاب النقدي ولا يلتفتون الى ما في هذا الخطاب من مؤشرات معرفية/ فكرية راقية. كما أن الاشتغال الفكري والاجتماعي المعاصر والمصاحب لتلك المقولات ظل غير متأثر بها ولا متفاعل معها. وفي الوقت الذي كان الجرجاني يقول بمبدأ الاختلاف وأن الائتلاف يتولد عن الاختلاف من ذلك، كانت تهم الزندقة وأحكام التكفير تجري على أصحاب الرأي المخالف بين فرق الرأي والفكر بعضهم ضد بعض، وهو إنكار للاختلاف وتجاهل لمسالك الائتلاف الحقيقية.
وهذه الصورة الأخيرة غير المتسامحة هي التي تطغى على ظنوننا وعلى نظرتنا إلى المعطى الفكري القديم. في حين ظلت مقولات النقد في عزلة تامة وفي حالة اللافعل. فلماذا صار ذلك؟
-2-
إن التعرف على مآزق وإخفاقات الخطاب النقدي العربي سوف يساعدنا اليوم في تجنب هذه المآزق ومن ثم سيساعدنا في تحرير النقد الأدبي من مشكلة العزلة واللافعل.
وللخطاب النقدي مأزقان هما:
أ - أنه خطاب جعل البلاغة والجمال الإبداعي هدفاً أسمى له. واتخذ الجمال البلاغي أمراً مسلماً به يجري الرضى به أولاً ثم تذوقه والطرب له ثانياً ثم المنافحة عنه وتبريره ثالثاً. وهذا فعل جعل النقد يعزل نفسه عن كل ما عدا البلاغة. فالثقافة والفكر والمجتمع كلها أمور حرص النقد على إبعادها وإلغائها ومن ثم فإنه أبعد نفسه وتعالى على أنساق الثقافة الاجتماعية والفكرية كافة، وصار النقد بذلك خطاباً بلاغياً في الجمال وللجمال، مع عزل هذا الجمال عن أسئلة ملحة تسبق الجمال أحياناً وتأتي بعده أحياناً أخرى. ولم يحدث - قط - أن ساءل النقد البلاغة أو ناقشها أو كشف عيوبها، وأغرق النقد نفسه بنظريات في الجماليات ولم يلتفت أبداً إلى القبحيات. ولست أقصد هنا عيوب الإبداع الفنية والعروضية واللغوية، ولكني أقصد مسائل تتعلق بالانساق الذهنية الثقافية وسوف أعطي أمثلة على هذه القبحيات النسقية في المقالات القادمة، إن شاء الله.
ومن هنا فإن النقد الأدبي كان يلامس قضايا فكرية مهمة ضاعت أهميتها بسبب تغطيتها بغطاء البلاغة ومفهوم الاختلاف و الآخر والرضى بالجدل واعتماد الحوار والدفاع عن الخروج على المألوف، هي مفهومات بدلاً من أن تكون مفهومات فكرية وثقافية واجتماعية فاعلة ومؤثرة صارت مجرد مصطلحات بلاغية معزولة ومقيدة هدفها خدمة - وأركز على كلمة خدمة - البليغ والبلاغة ليس إلا.
ولعلي أذكر هنا دعوة زكي نجيب محمود إلى نزول الأدب من تعاليه وسماويته المدعاة إلى الأرض والفعل الأرضي تجديد الفكر العربي، ص217.
ومثل ذلك سعى إدوارد سعيد إلى استنباط مصطلح أرضي فعلي تفاعلي هو Worldlyness في دراسته عن فكر ابن حزم وابن مضاء الأندلسي، هادفاً بذلك إلى جر المفهومات اللغوية والنقدية الى عالم يحتاجها ويتفاعل معها. وكأني بسعيد ومحمود قد أحسا بعزلة الخطاب النقدي وتعاليه النخبوي المتوهم وسعيا الى كسر هذا الطوق المفروض.
-3-
أما المأزق الثاني فيأتي من بوابة الشعر، وهي بوابة فيها رياح كثيرة فاسدة، وهذا الفاسد يختلط بالنقي فيفسده أحياناً أو يضيِّع أثره أحياناً أخرى. ولا شك في أن الشعر العربي الجميل حقاً وصدقاً قد دخله فساد كثير أفسده وأفسد عقولنا أيضاً وذلك عبر أشعار المديح والفخر حيث جرى تدمير الحس الديموقراطي عبر تعالي الذات الشاعرة وتباهيها بنفسها وإلغائها للآخر وتغليبها للأنا، وهي أنا أنانية عمياء وطماعة وشحاذة ومغرقة في فرديتها. هذه الأنا المداحة والفاخرة هي التي أفسدت الإبداع الجميل في الغزليات التي تقوم على تفاني الذات وذوبانها في الآخر وموتها من أجله. وهذان خطابان شعريان متناقضان تغلب الأول منهما وسيطر على النسق الذهني وجعل البلاغة قيمة فحولية فيها الأنا الطاغية والمتعالية والتي يهمها أن تقول كلاماً بليغاً فتبلغ فيه الذات غايتها الفحولية أو تحصل على جائزة سنية. وهذا هو النسق الشعري الأعلى صوتاً والأكثر تأثيراً، وهو ما أفسدنا وأفسد ثقافتنا وجعل النقد خاضعاً وخادماً وعبداً لهذا الخطاب المدمر.
ولعلي أذكر علي الوردي هنا وأشير إليه بتقدير حيث صرخ ضد هذا الفساد في كتابه "أسطورة الأدب الرفيع".
ولي عودة وعودات حول هذه الأمور. والمهم هنا هو أن نكشف عيوب خطابنا النقدي لكي نحرر النقد من مآزقه ونخرجه من عزلته ونحوله من النقد الأدبي الغارق في الضياع إلى النقد الثقافي الملتزم بأدوات النقد ومقولاته، لكنه المتحرر من سلطة البلاغة والنسق الرسمي للجماليات.
* أكاديمي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.