رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبيل نعوم في رواية "جسد أول". فعل الكتابة في مواجهة الموت
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 1998


الكتاب: جسد أول رواية
المؤلف: نبيل نعوم
الناشر: سلسلة روايات الهلال - 1998
على رغم أن الكاتب نبيل نعوم ينتمي زمنياً الى جيل السبعينات، إلا أن كتاباته القصصية والروائية شقت طريقاً فنياً انحرف عن السمات الفنية لأغلب كتابات ذلك الجيل.
في روايته الجديدة "جسد أول" يعمل الكاتب على استيهام الديني، الأسطوري، الصوفي، الواقعي في خطابه الروائي متابعاً الصنيع الأسلوبي والجمالي نفسه الذي اتسمت به مجموعاته القصصية الثلاث "عاشق المحدث"، "القمر في اكتمال". "طراوة العين" وروايتيه "الباب"، "العودة الى المعبد".
"جسد أول" رواية في أحوال الجسد وتصاريفه وهو في نهاياته. الإشارات والرموز تنتشر في تضاعيف الخطاب الروائي وتتكثف متحولة سؤالاً ميتافيزيقياً عن الجسد، لا إجابة عنه، كأنما الإجابة هي موت للأفق الذي يفتحه السؤال.
بؤره الرواية تقوم على رصد ومعاينة مفارقة الروح للجسد، فالشخصية المحورية: الدكتور فؤاد أستاذ علم الاجتماع العائد من أوروبا، تعمل على تجميع كل الكهول والمسنين، من العائلة، في ملجأ تبنيه خصيصاً لهم وتعيش معهم مراقبةً موتهم، الواحد تلو الآخر، مسجلة ملابسات مغادرة أرواحهم لأجسادهم، في كتاب تعمل على تأليفه عن الموت والموتى. وإذ يسعى فؤاد الى استكناه سر الجسد غائصاً على طبقاته السرية الداخلية عشية موته فإن الرواية تظهر لنا أنه لا يتوخى نتائج مباشرة، بالقبض على المجهول واللامرئي وفك أسراره وطلاسمه، فالفضاء الذي يتشكل في الرواية فضاء غير ناجز، على رغم احتشاده بالإشارات الدينية، الصوفية، والفلسفية عن الجسد. لكن هذه العناصر كلها، لا توصلنا الى ما هو نهائي في شأنه، بل يظل الخطاب الروائي يشف، ويخايل بالرموز والأجواء المعتمة. فلا شيء يتضح في النهاية، فضلاً عن أن تيمة غير موجودة في البداية، يمكن أن تترتب عليها نتيجة ما في النهاية. الراوي يؤسس للجسد الأول، باعتباره جسداً أخيراً، فالحياة حياة بوصفها وقفاً على الجسد. على رغم ذلك إن عالماً فسيحاً للروح يظهر ويتبدى في الخطاب الفني الذي يؤسس له.
كل الكهلة والمسنين في الملجأ يعتقدون أن موت أحدهم ما هو إلا انتقال وقتي، وغياب آني سيعقبه لقاء قريب. الكل على ثقة مطلقة بأنهم سيدخلون الجنة بوصفهم قديسين طاهرين ونقيي السريرة، هذا داخل الملجأ، أما خارجه، فالأمر مختلف، فنهاية جسد أحدهم وموته تنتج طقوساً عديدة: كزيارة الأقارب، والسهر حتى منتصف الليل، فضلاً عن الولائم المقامة على شرف نهايته. من جهة أخرى لا يشكل الجسد أكثر من سلعة يسرقها حارس المقبرة ثم يبيعها لطلاب كلية الطب ليشتري بثمنها طعاماً لأطفاله. أما رجال الدين فالأمر عندهم مختلف، فالجسد يتم إعداده، وتنظيفه، وغسله، ودهنه، وتطييبه، كأنما هو عريس يذهب لملاقاة عروسه ليلة الزفاف. فالموت ليس أكثر من "عودة الى المنبع" ص 47 فيما فؤاد لا يهمه شيء سوى إكمال فصول كتابه.
يشكل تأليف فؤاد كتاباً داخل الملجأ اختراقاً لزمن الموت. فانفصاله عن زوجته "نانسي" وعيشه في الملجأ أدى الى دخوله زمن الموت، تدريجياً، وتحوله شخصاً ميتاً، هذا ما أعلنته "نانسي" في الصفحة الأولى من الرواية "كل ما يصلك من الخارج هي صور ما يدور في خيالك، أنت ميت" ص 5. تحول من شخص "موجود" الى شخص "متواجد" ص 10، الأمر تم بقضائه على جسده، من خلال الغاء حاجاته الأساسية. فالمرء يكون على قيد الحياة إذا كان على قيد جسده. فعزلة الشخصية الرئيسية وانقطاعها عن الآخرين، تخفي عمق أزمتها الروحية، ألا وهي الرغبة النقيض: أي الاندماج بالآخرين وإذا كان الخطاب الروائي يرسم فضاء الجسد، والكتابة والموت، فإن فضاء آخر يتشكل هو فضاء الوحدة، التي جعلت جسد فؤاد يلتهب شهوانية في حال من غياب الآخر نانسي إذ صار جسدها الغائب عنواناً رئيسياً لرغبته المشبوبة. كأن ابتعاده عن جسدها شرط للدخول في مناخ الموت، لكنه ظل وهو غائب الرائي والمرئي وأفق الرؤية.
إن الوعي الذكوري المهيمن عند فؤاد جعله يعتبر النساء اللواتي عرفهن: "نانسي زوجته، سامية عاملة الملجأ، مارغريت عشيقته العابرة أثناء زيارته فرنسا" على رسم صورة أجسادهن، طبقاً للصورة التي شكلها في ذهنه عنهن، فضلاً عن رسمه لهن صورة العالم نفسه.
يسير فعل الكتابة تأليف كتاب الموت والموتى. متوازياً مع الموت موت الكهول فما يسوغ الإصرار على الكتابة هو اشتداد الموت، وهنا لحظة تفوقه الوحيدة على الكهول وهم يموتون. فالموت إذا كان نفياً للجسد فإن الكتابة تبدو فعل خلاص، وحياة، مصحوبة بتوق آخر هو جسد نانسي، كأن الكتابة وحدها تعيد الموت حياة، في عمق هاوية الملجأ. فسلطة الجسد التي تشكل فضاء الخطاب الروائي وسؤاله امتزجت مع سؤال الكتابة ذاتها.
تحتشد في الرواية الجمل المستقطرة من القراءات، والشطحات التي تتوخى ما هو صوفي، لكن أحياناً نجد أنها لا تنبثق من عمق بنية الخطاب الروائي نفسه إذ يتم اقحامها اقحاماً، من دون أن يتحقق الاتساق بين البعد المعرفي، ودغمه في تحتانيات الخطاب الروائي.
تقوم الرواية على حسابات أسلوبية دقيقة، إذ نجد تنوعاً في أساليب بنية الخطاب، حيث يتجاوز الشطح، بالتراثي الفرعوني، بالديني القبطي، وتحتشد في الخطاب الروائي الإشارات والرموز كعناصر تشكله وتصوغه في آن معاً.
"جسد أول" رواية عن الاستيهامات التي يحدثها الموت فينا، إذا ما راقبنا جسداً يموت. الموت الذي يقيم بين ظهرانينا. يخترقه في الرواية ويضيئه جسد الكتابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.