التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الخليج . ستة للأزرق واثنان للعنابي : صحوة هويدية وفوز كويتي كبير على القطري
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 1998

صحا مهاجم الكويت العملاق جاسم الهويدي فسجل 5 أهداف وقاد منتخبه الى فوز كبير على منتخب قطر 6-2 في الجولة الثانية من دورة كأس الخليج الرابعة عشرة لكرة القدم على استاد البحرين الوطني.
وكان الهويدي مهاجم السالمية، اهدر جميع الفرص التي سنحت له في المباراة الاولى ضد السعودية السبت الماضي وحمّله الكثيرون مسؤولية الخسارة 1-2، ولم يشأ ان يكرر فعلته في المبارة الجديدة لأن الفوز كان مطلوباً حتى لا تفقد الكويت لقبها باكراً… وآخر لاعب سجل 5 اهداف كان السعودي ماجد عبدالله العام 1979 في العراق في مرمى قطر نفسها.
ووقعت الواقعة بالتالي على منتخب قطر الذي مني بخسارة كبيرة للمرة الاولى منذ زمن بعيد. الى ذلك، فانه التعثر على التوالي له، وسبق ان سقط امام عمان صفر-1… وبالتالي خرج "العنّابي" عملياً من دائرة المنافسة على اللقب وفي وقت مبكر جداً.
وتوقع الجميع ان تشهد المباراة اهدافاً ولكن ليس بهذه الكثرة.
المبادرة كانت للكويت التي سيطرت على الدقائق الاولى وسنحت لها الفرصة الاولى، بيد ان الظهير الايسر احمد المطيري اهدرها مسدداً فوق العارضة في الدقيقة الرابعة. وبعد دقيقة واحدة، حوّل بشاردو كرة رأسية الى جاسم الهويدي فقذفها بقوة و"جرفت" اصابع الحارس احمد خليل قبل ان تكمل طريقها الى الشباك.
وعندما شعر القطريون انهم اصبحوا خارج الدورة عملياً، راحوا يسرعون الخطى وأفلتت منهم فرصة خطرة تحولت من الدفاع الازرق الى ركنية 9. ولان المبادرة تحولت قطرية، فانها ترجمت ايضاً الى خطوة واضحة… وكم كان مخطئاً الحكم البرتغالي ميلو باريرا فيتور عندما تغاضى عن احتساب ركلة جزاء لا غبار عليها لمصلحة القطري عبدالعزيز حسن الذي سدد كرة رأسية ولم تدخل لأنها ارتطمت بيد المدافع الكويتي عصام سكين 16.
وكفّر عبدالعزيز حسن عن خطأ الحكم عندما ترجم الكرة التي مررها مبارك مصطفى الى هدف بعد 21 دقيقة من زمن اللقاء. ويتحمل فواز بخيت مسؤولية الهدف لأنه اخفق في ابعاد كرة مبارك وتحولت من قدمه الى قدم عبدالعزيز.
وبقيت الكرة مع "العنابي" الذي لجأ في نصف ملعبه الى الرقابة بطريقة رجل لرجل، ولم يلمس المهاجمان بشاردو والهويدي الكرة طويلاً… وسدد العنتري كرة رأسية حلوة اثر تمريرة من يوسف آدم لكن فوق العارضة 26.
رائعة فواز
وفي الدقيقة 38، جرى فواز بخيت طويلاً ثم شق طريقه عرضياً بحراسة عبدالناصر العبيدلي، فجّر معه الدفاع ككل ثم عكس الكرة نقطة غير متوقعة الى الهويدي الذي حوّلها بقوة ومن دون صعوبة داخل الشباك القطرية. وبات الهويدي اللاعب الثاني الذي يسجل هدفين في مباراة واحدة بعد السعودي عبيد الدوسري.
وسنحت للعنتري فرصة ادراك التعادل لكنه سدد في الشباك الخارجية 42.
ورائعة بشار
وضغط القطري منذ بداية الشوط الثاني من دون ان يثمر ضغطه. وكان واجباً علىه ان يحاول ادراك التعادل باكراً لان الوقت كان يلعب ضده… وفي المقابل، لعب الكويتي بعقل ومن دون تهور، ولم يكن يغفل عن باله ان التعزيز ضروري للوصول الى برّ الامان.
...انتهت
وأثبت بشاردو ان المهاجم الذائع الصيت يملك الكثير ليعرضه وإلا لما اكتسب صيته… ففي الدقيقة 51 تلقى كرة طويلة فقابلها برأسه وحوّلها بدقة ومهارة واضحتين داخل شباك الحارس احمد خليل.
وكان "العنابي" يحتاج الى بعض الوقت ليستوعب الصدمة… بيد ان الهويدي خلخل توازنه كلياً بعد 5 دقائق فقط وأسقطه بالضربة القاضية عندما سجل الهدف "الازرق" الرابع بضربة رأسية ايضاً إثر تمريرة من الجهة اليسرى لبدر حجي.
وانتهت المباراة عملياً قبل ان تنتهي رسمياً ب 34 دقيقة. وفي ما تبقى من الزمن، طرد الحكم لاعب الوسط القطري عبدالناصر العبيدلي لنيله انذارين، وأنذر الظهير الكويتي حسين الخضر، ولن يلعب بالتالي المباراة الثانية ضد البحرين لنيله انذاراً آخر في اللقاء الاول مع السعودية.
وفي الدقيقة 73، مرّر حسين الخضري كرة طويلة، فحولها الهويدي الى هدف مسجلاً هدفه الرابع وهدف الكويت الخامس، ثم سدد مبارك مصطفى كرة دقيقة من ركلة حرة فهزّ شباك الحارس احمد جاسم قبل نهاية اللقاء بتسع دقائق.
وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع تعرض بشاردو لإعاقة من الحارس القطري احمد خليل ليحتسب الحكم ضربة جزاء نجح الهويدي في تسجيلها هدفاً سادساً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.