البرق سطر الفضة هائجاً في فراغه. نعاسُ ما. حلم يقظة في خيال السماء. الجدار مٍنصتُ الأروقة يستجمع الهذرَ كالفراشات. كتيمٌ جناحُهُ الآخرون. شجرة الصفصاف تتقلب عن جنب إلى جنب فوق سرير اللون. رصاص ذوّبته الخضرةُ في نارها. جذعها نداء الفتنة، وورقها حقائب الهواء. الفجر صناعة الليل مستعيراً آلة النهار. رسالة إلى هيغل لا ارتقاء فيه، لا صروف وحدثان. مؤرخون يهيلون الكمَّ على الكمِّ في الساعات الرملية كي يحيلوا فنون الخطابة إلى قصد لا يستوفي الحرية. كيف تمضي إلى الشعر إذاً؟ سلوك الخيانة في اللغة بلا استيفاء للنفع خطاباً. محادثة في البلور. نداء في الصلب الكتيم. عبور من الحديد إلى الحديد في أسماء ذاكرته. أضف إلى ذلك، لا تُضف إلى ذلك. أنت تفترض أنهم يفترضون الحادثة كي يجوز للافتراض وحده تقويض شقيقه. والأمر أنهم، في الحرص على الكمال الأسير بفكرة القيد على متاع الخيال، محرومون من المخادعة التي هي الكمال صِرفاً في طيشه. ثم ماذا؟ "فن الشعر"؟. ليس الشعر فناً، بل جناية الأزل المُفتتن بالإطلاق المُعذب على اليقين الحادث. الصندوق ميزان بلا مثاقيل. كفّتان من ظلمة ورافعة عبث يدينُ المتاعُ بمذاهبه. صلاة العراء الذي بعده عراء مشدود إلى قبابٍ بعدها عراء بعده قباب مشدودة إلى ذهولها. الصخرة هي حاصل انقلاب ذاتها عليها، حُرة في المعتقل الحصين تدخل وتخرج كي تقايض العدمَ بآثار وجوده. الأسماء الكثافات القلقةُ إذ تعتذر للنسيان، رافعةً إليه وهبها من الحقائق الملجومة الذاكرة. الأهرامات أنصابُ التعب المجهول. الوجود صور تأخذ بتلابيب الصور في العراك. زحام قِدمٍ في أروقة المعدن. المديح صوغ يتلاعب به كل شيء. القيظ؟ نحلة الشمس تعجن الشهدَ من طحينٍ ساخن. العربة قهقهة الدائرة في سيرها. الكتاب شعب كلام يستعجل المناصفة مع حق عجول. الظاهر كمالُ الأبد وخاتمة التدوين المقدور. الحريق لا تنقل عني ما يشغلني بك فتكن واشياً. تهور يستعطف النجاة، بتهذيب جم، ان تنصرف عن قرع الباب. السجادة جدار آخر، ممسك بأحشائه ان تندلق من فتوق اللون. الطبيعة سلم أسندته الأيدي إلى سور المتاهة، كل درجة فيه برزخ. محاكاة كاملة نساء يمشطن كاهن. أمامهن أصابع ملاّح، وأطنان من الريح لبيعها إلى النويين. لا يسحن النطق، بل يستولدن من بخار قدورهن كلام الغيب الأعظم، ويناجين العظام بلسان اليقين. لكن أمير غلامس في شك من حاضره كله، يستفتيهن بقلب أرضي في الرؤيا التي أوكلن بها إلى حيلته - حيلة الدسيسة المنظومة شعراً: ستكون أمير كودور أيضاً. يا للفزع. أية مصارع، وميتات تنتظر في الطريق إلى إمارة كودور؟ مصائر معلنة ينبغي أن يتدبر ما كبث لها مخرجاً إلى حبر قراءاتنا، والساحرات، ذوات اللحى، لا يستعجلن ذلك. النور عصيان يقوده المرئي متنكراً. مدينة خوان عليه أربعون صحناً من التوتياء، فيها أربعون ظلفاً من أظلاف الوعول، مطهوة بالتوابل وفق شرائع الطهاة المعصومين. مجهول طرًًَّار لص يسرق المذاهب بين يدي أبي سعيد البيهقي، الذي يسأله أن يعيدها فيعيدها مختلطة وهو معذور، لأن طبيعة الاختلاس فيه كدودٍ من خصائص جنسه. والأمر على نحو ما تقول "البطيخية"، وفق "مقالات الإسلاميين" للأشعري: إن أهل النار في النار يتنعمون بمنزلة دود الخل بالخل. لهذا، ربما يتساهل صاحب "رسالة ابليس إلى اخوانه المناحيس" في توكيل الأمور إلى الطرَّارين، متفكهاً في الأحوال العاصفة بالعقل. الجدل نهب بالتراضي. أو: هو غير المؤكد محتدماً