محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدت التزامها تزويد إمارة دبي بجزء من حاجاتها من الغاز . "أدنوك" الظبيانية ماضية في تنفيذ مشروع تطوير مكمن غاز الخف
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 1998

أعلنت "شركة بترول أبو ظبي الوطنية" أدنوك أنها ماضية طبقاً لخططها في تنفيذ مشروع تطوير مكمن غاز الخف في حقل أبو النجوش البحري لسد الحاجات المتوقعة من الغاز.
وقالت الشركة في بيان أصدرته أمس في أبو ظبي ان شركة "توتال" الفرنسية تقوم حالياً بتشغيل مكمن غاز الخف في حقل تأبو النجوش البحري بالنيابة عن "أدنوك".
وأضافت "أدنوك" ان مستوى الغاز في المكمن طبيعي وعادي وانه لا حاجة لحقن الغاز في مثل هذه المكامن من أجل الحفاظ على مستويات الانتاج.
وقالت مصادر مطلعة إن "أدنوك" أصدرت هذا البيان نفياً لتقارير ذكرت أن الشركة بدأت في إعادة تقويم خططها بالنسبة لانتاج الغاز من مكمن الخف في حقل أبو النجوش بعد ان اكتشفت أنه يعاني من ضعف في الضغط ويحتاج إلى عمليات حقن لزيادة قوة الضغط فيه، وأن من شأن هذا الموقف التأثير في خطط أبو ظبي لتزويد دبي بالغاز من مكمن الخف.
وأشارت "أدنوك" في بيانها إلى أنها ستستخدم أحدث التقنيات في تنفيذها للمشاريع كافة استناداً على خبرتها الطويلة في مشاريع النفط والغاز.
وتتوقع "أدنوك" أن يتم الانتهاء من انجاز مشروع تطوير مكمن غاز الخف في حقل أبو النجوش البحري في سنة 2000.
وتتضمن خطط "أدنوك" في هذا المجال، إلى جانب تطوير مكمن الخف في جقل أبو النجوش للغاز، ربط الحقل مع محطة الطويلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في أبو ظبي مروراً إلى دبي بكلفة تقديرية تبلغ نحو 160 مليون دولار.
وتخطط إمارة أبو ظبي لإقامة محطة جديدة للطاقة في منطقة الطويلة برأس مال محلي وعالمي في أول خطوة لتخصيص قطاع الماء والكهرباء في الإمارة، وإقامة مدينة صناعية لبناء صناعات للألومنيوم والحديد.
وأكد اعلان "أدنوك" عن استمرارها في تنفيذ المشروع على أنها ماضية في تنفيذ التزامات تزويد أبو ظبي لإمارة دبي بجزء من حاجاتها من الغاز.
وكانت تقارير ذكرت ان بروز مشاكل فنية في وجه تطوير مكمن الخف سيوثر في خطط أبو ظبي في تأمين الغاز لدبي وبروز قطر كمصدر رئيسي للقيام بهذه المهمة مستقبلاً.
وتعتمد دبي في تلبية حاجاتها من الغاز حالياً على انتاجها المحلي ووارداتها من إمارة الشارقة القريبة التي تؤمن نحو 400 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً من حقل "الصجعة".
وتطور إمارة الشارقة حقل "الصجعة" المنتج الرئيسي للغاز في الإمارة لتوفير حاجاتها المتزايدة من الغاز، ولن يكون بمقدورها زيادة الكميات لدبي.
وكانت أبو ظبي اتخذت قراراً بتزويد دبي شريكتها في الاتحاد بالغاز باعتبارهما بلداً واحداً.
كما برزت قطر وإيران مصدرين محتملين أمام دبي لشراء الغاز منهما، ولكن مفاوضات في هذا الشأن لم تكتمل مع قطر، ولم تبدأ مع إيران.
وتقدر حاجات دبي من الغاز في السنوات المقبلة بنحو مليوني قدم مكعب يومياً.
وتعمل دبي على استخدام جزء من الغاز المنتج من حقولها لزيادة الضغط في حقولها النفطية التي تراجعت قدرتها الانتاجية في السنوات الأخيرة.
ويقدر انتاج دبي من النفط الخام بنحو 250 ألف برميل يومياً بعد ان وصل في نهاية الثمانينات إلى أكثر من 400 ألف برميل يومياً. وتعمل دبي لتعويض النقص في عائداتها بتطوير قطاعات انتاجية، خصوصاً في مجال صناعة الالومنيوم والكيبلات والصناعات الأخرى في المنطقة الحرة في جبل علي وتطوير قطاع الخدمات وفي مقدمه قطاع السياحة.
وقالت مصادر نفطية إن أبو ظبي قادرة في كل الظروف على تأمين كميات إضافية من الغاز لدبي، وأن المسألة تحتاج إلى وقت فقط لتنفيذ المشاريع اللازمة.
ويبلغ احتياط الإمارات من الغاز نحو 8،5 بليون طن ومعظمه في إمارة أبو ظبي، الأمر الذي يضعها في المرتبة الرابعة في احتياط الغاز عالمياً بعد روسيا وقطر وإيران.
وتنفذ "أدنوك" مشاريع عملاقة للغاز في مناطقها البرية لتوفير امدادات كافية لصناعة تسييل الغاز في مصنع "جاسكو" وتلبية حاجات صناعة البتروكيماويات وتوليد الطاقة وتحلية المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.