تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيف في المخطوطات والمطبوعات العربية
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2011

يلاحظ عند دراسة المراجع العربية التي تحدثت عن السلاح الإسلامي، خصوصاً السيف، أن العرب والفرس والترك على رغم أدوراهم المشهودة في التاريخ الحربي لم يساهموا بقدر وفير في تدوين تاريخ السيف وطرق صناعته. ولم يحتفظوا بأسماء مشاهير الصناع كما أنهم لم يعنوا بالمحافظة على كثير من بدائعهم في صناعة السيف ولا يغير ملاحظاتنا هذه ما ذكرته المراجع الأدبية العربية من أسماء بعض السيوف العربية في الجاهلية أو في صدر الإسلام.
وللسيف أسماء وتعاريف كثيرة لأنه عرف منذ القدم في معظم بقاع العالم، والتعريف الواضح للسيف أنه سلاح يستعمل باليد، له نصل طويل قد يكون مستقيماً أو مقوساً،... والسيف عند العرب من أهم مقومات الفردية والبطولة وها هو عنترة العبسي ينشد قائلاً:
إن لي همة أشد من الصخر
وأقوى من راسيات الجبال
وحساماً إذا ضربت به الدهر
تخلفت عنه القرون الخوالي
وفى الحقيقة لم يحظ السيف إلا بنصيب متواضع من البحوث، فمؤلفات العلماء لا تحتوي إلا على أسطر قليلة في موضوع السيف الإسلامي.
كثير مما كتبه قدامى المؤلفين من المسلمين عن السيف لم يصل إلينا منه إلا شذرات أدبية، وبقيت بعض الرسائل المهمة، من دونها لما أمكننا التعرف على تاريخ متواضع إلى حد ما للسيف الإسلامي، وأمدنا «أبن النديم» في كتابه «الفهرست» بأسماء أهم ما كتب في موضوع السلاح والحرب حتى القرن العاشر الميلادي ومن بين تلك الكتب والرسائل التي ذكرها: كتاب «الحيل» للهرثمي الشعراني الذي ألفه للخليفة المأمون في الحروب، كتاب «آداب الحروب وصورة العسكر» لعبدالجبار بن عدي للخليفه المنصور، «آداب الحروب وفتح الحصون والمدائن وتربيص المكمن وتوجيه الجواسيس والطلائع والسرايا» عمل لأزد شير بن بابك وترجم إلى العربية، «الأشميطي في الفروسية» كتاب في دراسات السيوف لباجهار الهندي، كتاب «أمر تدبير الحروب وما ينبغي للملك أن يتخذ من الرجال» لشاناق الهندي، كتاب «السيوف التي كانت عند العرب» للكندي، كتاب السلاح لأبن دريد اللغوي. وذكر أبن أبى أصيبعة في كتابه «تاريخ الأطباء» رسالتين للكندي الأولى في المعادن والجواهر وأنواع الحديد والسيوف والثانية في ما يطرح على الحديد والسيوف، واقتبس البيروني في كتابه «الجماهر في معرفة الجواهر» نصوصاً عدة قال إنه نقلها عن كتاب السلاح للباهلي الذي لم يصل إلينا أيضاً. وذكر حاجي خليفة في كتاب «كشف الظنون» ثلاثة كتب لم تصل إلينا وهي: كتاب لأبي حاتم سهل بن محمد السجستاني ( ت 862م )، كتاب السيف لأبن عبيدة بن المثنى البصري (ت 836م )، كتاب في أسماء السيف وصفاته لأبن القاسم علي بن جعفر بن على السعدي المعروف بابن القطاع الصقلي (ت 1120م ).
ولعل أهم ما وصل إلينا من المؤلفات القديمة عن السيف، رسالة الكندي، وذكر فيها ما يزيد على 25 ضرباً من ضروب السيوف وفقاً لمصادر إنتاجها في الدولة الإسلامية المعاصرة له، ووصف خصائص شفراتها كلاً على حدة وأشكال نصال كل منها، وكان في طليعة من أهتدوا إلى رسالة الكندي المستشرق النمساوي ج. هامربور جستال الذي نشر ملخصاً لها معتمداً على نص الرسالة التي ضمها كتاب «جمهرة الإسلام ذات النثر والنظام» للشيزري، وتقع الرسالة في الباب السادس منه بعنوان «رسالة يعقوب بن اسحق الكندي إلى بعض الخلفاء في جواهر السيوف» وفى مكتبة أياصوفيا بإسطنبول مخطوطة للرسالة تضمها مجموعة من رسائل الكندي تختلف مقدمتها عن مقدمة مخطوطة رسالة ليدن، وذكر مؤلف كتاب «السؤال والأمنية في تعليم الفروسية» أن الكندي كتب رسالته إلى أمير المؤمنين المعتصم بالله، ويعتقد عبد الرحمن زكي أن الكندي أستمد الكثير مما أحتوت عليه رسالته مما كتبه علماء الهند والفرس عن المعادن والسيوف، ويوجد المخطوط في مكتبة أيا صوفيا، كما توجد في دار الكتب المصرية صورة من مخطوط إسطنبول رقمها 9223 أدب. وقد أفاد منها المستشرق فون هامر بورجشتال في دراسته التي نشرها في مجلة الجمعية الآسيوية بعنوان «النصال الشرقية». كما نشر عبد الرحمن زكي الرسالة وعلق على محتوياتها في مجلد كلية الآداب بجامعة القاهرة (1952).
وعني أبو الريحان البيروني بدراسة السيف في كتابه «الجماهر في معرفة الجواهر» وتناول فيه وصف أنواع الحديد التي تصنع منها نصال السيوف وتكلم عن فرند السيف وعن مراكز صناعته، والمخطوط محفوظ في مكتبة راشد أفندي في قيسارية وكذا في مكتبة طوب قابو سرايي بإسطنبول رقم 2047 ونشره فريترزكرانكو في مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية في حيدر آباد سنة 1936، (فصل صناعة السيوف ص 248 - 258)، ومخطوط «مرضي بن علي الطرسوس» الذي كتبه لصلاح الدين الأيوبي ووصف فيه أنواع السلاح وأشار فيه إلى صانع السلاح المعروف «أبن الحسن الأبرقي الإسكندري» الذي كان يزاول مهنته في أيام وزارة ضرغام وعنوان المخطوط «تبصرة أرباب الألباب في كيفية النجاة في الحروب من الأسواق ونشر أعلام الأعلام في العدد والآلات المعينة على لقاء الأعداء» وهو موجود في البودليان رقم 264 .Hunt ونشره كلود كاهين في مجلة الدراسات الشرقية عن المعهد الفرنسي بدمشق (ج 12 سنة 47 - 1948) ص 103 - 163. «فخر المدبر» كتب بالفارسية «مخطوط أدب الملوك وكفاية المملوك» وأهداه إلى أحد سلاطين الأتراك في دلهي، ويتألف المخطوط من 40 باباً في فن الحرب وإدارة الملك والمعلومات الخاصة بالسلاح والسيف موزعه بين فصول المخطوط ويوجد المخطوط في مكتبة الهند /لندن رقم 2767. وهناك مخطوط «رسالة في شمشير شيناس» نسخه نصر الله خان عام 1812 م ويلاحظ أن الناسخ استفاد كثيراً مما يعرفه عن سيوف الهند والدكن، يوجد المخطوط في مكتبة جامعة كامبريدج.
ويلاحظ أن أكثر تلك الرسائل كتبت حوالى 14م (العصر الذهبي للحكم المماليكي) وكان من نتائج الحروب الصليبية والمغولية أن اتجهت عناية المؤلفين إلى كتابة رسائل الفروسية والقتال، ومن أهم تلك الأعمال التي تناولت موضوع السيف وما يتعلق به: «تحفة المجاهدين في العمل بالميادين» للأمير لاجين الطرابلسي، «كشف الكروب في معرفة الحروب» لعماد الدين موسى اليوسفي المصري، «الأحكام المملوكية والضوابط الناموسية» لمحمد بن منكلي وله أيضاً مخطوط «التدبيرات السلطانية في سياسة الصناعة الحربية»، «الجهاد والفروسية وفنون الآداب الحربية» لطيبوغا الأشرفي، «الروض المسلوف» الذي ذكره الفيروز أبادي في قاموسه، «الأنيق في المجانيق» لصانع الزرد، «نهاية السؤال والأمنية في تعلم أعمال الفروسية» ولا يعرف مؤلفه وإن كان يعرف انه من تصنيف «بكتوت الرماح خازندار الملك الظاهر، ويعود بروكلمان ويخبرنا أن مؤلفه هو محمد بن عيسى بن إسماعيل الحنفي الذي كتبه حوالى سنة 1405م للملك المنصور عز الدين بن برقوق وتوجد منه نسخة في دار الكتب المصرية منقوصة بضع وريقات. وتناول فيه المؤلف الكلام عن السيف وأنواع السقايات وكيفية إجرائها ويبدو أن المؤلف أفاد من رسالة الكندي كثيراً بما أقتبسه من المعلومات. «آثار الأول في ترتيب الدول» للحسن بن عبد الله بن عمر وتناول فيه مؤلفه الكلام عن السلاح واستعماله في القتال وخص السيف بصفحات عدة (طبع هذا المخطوط للمرة الأولى في بولاق عام 1878م). «النجوم الشارقات في ذكر بعض الصنايع المحتاج إليها في علم المبقات» لمحمد بن أبي الخير الحسيني الدمشقي حيث تناول في الباب 19 وسائل طبخ حديد السيوف والسكاكين (طبع في المطبعة العلمية بحلب).
وبالعودة إلى مصادر كتب الأدب والتاريخ والرحلات وتقويم البلدان والحسبة «المطبوعة» نعثر داخلها على معلومات متناثرة بين صفحاتها عن موضوعنا، مع ملاحظة أن مؤلفي تلك المصادر عنوا اكثر بالسيف العربي القديم ولم يتوسعوا في كلامهم عن سيوف الدول الإسلامية: الأموية والعباسية والطولونية والسامنية والسلجوقية والأيوبية والمملوكية. أيضاً يلاحظ أن اكثر ما كتبوه عن السيف يكاد أن يكون صوراً متماثلة لما ذكره الأوائل. وأهم تلك المصادر: العقد الفريد لابن عبد ربه (ج1 من طبعة القاهرة) نهاية الإرب للنويري (ج6 من طبعة القاهرة) صبح الأعشى للقلقشندي (ج3 من طبعة القاهرة) حلية الفرسان وشعار الشجعان لعلي بن عبد الرحمن بن هذيل الأندلسي (ج6 من ذخائر العرب، القاهرة 1951) التراتيب الإدارية والعمالات والصناعات والمتاجر والحالة العلمية التي كانت على عهد تأسيس المدنية الإسلامية في المدينة المنورة للشيخ عبد الحي (طبع في الرباط 1928).
ومن كتب تقويم البلدان المحتوية على معلومات عن السيف العربي: كتاب البلدان لليعقوبي والمسالك والممالك لابن حوقل ومروج الذهب للمسعودي والمسالك والممالك للبكري ونزهة المشتاق للآدريسي ومعجم البلدان لياقوت الحموي... والمدهش في ما كتبه الرحالة المسلمون عن السيف قلته وندرته، فهناك سكون شامل على الرغم مما دونوه عن مناجم الحديد ووصف المدن وأسواقها، فناصر خسرو وابن جبير وابن بطوطة وعبد اللطيف البغدادي وابن سعيد المغربي لم يدونوا نبذه واحدة عن صناعة السلاح في العالم الإسلامي، كما لم يتناول المؤلفون المسلمون الذين كتبوا في الحسبة صناعة السلاح في بلدانهم عندما تحدثوا في الصناعات الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.