في الطريق الى مدينة بشرّي في أعالي الجرد الشمالي كنا كمن يصعد سُلّماً من خضرة وماء. تتدرج الطريق لولبية نحو الأعلى مصحوبة بغابات الصنوبر والسنديان والتفاح وأخريات من رفيقات الرحلة المعاكسة، حيث تبدو الأشجار من نافذة السيارة التي تنهب الأرض، وكانها تعدو نزولاً على عجل الى لقاء قبل فوات ميعاده. وكي لا يفوتنا ميعاد الشمس والزرقة، ذهبنا باكراً الى بشرّي، مع أن ليلة الموسيقى والشعر التي دُعينا اليها لن تبدأ قبل التاسعة مساء. وكلما اتجهنا الى أعلى صارت السماء أكثر قرباً والغيمات أسهل منالاً، قبل أن يداهمنا الضباب النهاري بحنانه وحميميته ودفء استقباله، تماماً كما الصديق الشاعر انطوان مالك طوق وصديقنا المشترك قزحيا ساسين، اللذان كانا معاً بمثابة غمامتي فيء ومودة في فضاء الزيارة البشرّاوية. أصابه الشيب وغَضَّنت الأيامُ محيّاه، لكنه يظل أخضر كأرزة من تلك الغابة الدهرية التي تحرس المدينة وواديها وقدّيسيها، وتُلهم شعراءها ومبدعيها الكثير من اليناع والليونة التي تجافي طبيعة الجرد الأعلى وصخوره، التي رغم صلابتها وقسوتها تَرْشَح ماء سلسبيلاً، وتكتسي في الشتاء رداء النصاعة وبياض ثلج أنيق كرحابة أهلها الذين يتقنون فن الحفاوة والاستقبال. هكذا هو أنطوان، فيما صاحبه قزحيا يرشح زلال لطف ودماثة حتى تصير قصيدته سلوكاً وابتسامات قبل أن تمسي حبراً وكلمات. هناك في الأعلى، وأنتَ تُطل على قنوبين وقاديشا مُجاوراً الأنبياء والقديسين والشعراء والأدباء، سواء مَن رحلوا جسدَ تراب وظلوا جسدَ حبر وأفكار، أو أولئك الذين يواصلون الصلاة والابتهال والشعر والرجاء، تشعر أنك على شرفة السماء تنظر الى مندرجات النور والخضرة والتراب وكأنها مناجاة سمفونية تربط ما بين زرقة السماء وزرقة الماء في الأبيض المتوسط. هناك في الأعلى، وأنت في جيرة جبران و «أنبيائه» و «أجنحة» حضوره المرفرفة في الأرجاء، تغدو أكثر فهماً للمكوّنات الأولى في سيرته وسيرة اللاحقين من بعده، يغمسون ريشاتهم في دواة جبال لبنان التي تمضي في عناق أبدي مع السماء لا تكسرها نوائب ولا محن ولا ينال منها شحوب أيام. أما ليلة الموسيقى والشعر، المسبوقة بتكريم لبيار صادق وريشته المبدعة رسماً ونقداً لاذعاً وضحكاً من شر البلية الذي أصاب لبنان، فلها سحرٌ ورونقٌ لا يقلاّن عن ألق النهار. الليل هنا –أو هناك في الأعلى– مضاءٌ بقناديل الرحابة ومصابيح الإصغاء والتجاوب الساخن اللمّاح مع كل لمعة شعرية أو قصيدة تذهب عميقاً في النفس والوجدان. هنا/ هناك يشعر الشاعر أنه لا يزال يحظى بذاك المجد الذي كان للكلمة ولصنّاعها، كأنه شريك المكان وقدّيسيه في استقبال الوحي والإلهام من على قمة «المكمل» أعلى جبال لبنان. لا يتسع الكلام لليلة من السحر والشعر والغوايات الفاتكة التي تَعاقَبَ عليها شعراء وموسيقيون وخطباء، كان مسك ختامهم صوت جاهدة وهبي الذي بدا وكأنه قادرٌ على بتر عنق الظلام أو اكتشاف مجرّة جديدة من كواكب وآهات. لصباح بشرّي شمس طازجة ورغيف صداقة وشجن خريف يلوح وراء أبواب الغيم وتحيات تهدر باللكنة الجردية التي تبدو وكأنها قُدّت من صخر الجبال، لكن شراسة اللهجة وهجوميتها ما هما إلاّ دفاع وقائيّ عن هشاشة القلوب وليونة الأعماق تماماً كما يدافع الصخر عما يختزن في أحشائه من ماء، لكنه لا يملك في نهاية الينابيع والمطاف إلاّ أن يتدفق عذوبة واخضراراً وحرية وحياة. تعود إلى أسمنت المدن والعلاقات، الى ضوضاء المعدن والأبواق وثمة بعضٌ منك لا يزال هناك في الأعلى، في بشرّي وجردها المتشح مودة وصداقات، حيث إذا رغبت في رؤية السحاب عليك النظر الى أسفل. لكنْ مهلاً، ليست قمم الجبال ما يأخذك فوق الغيم، بل قمم القلوب وسحر الكلمة الطيبة النفّاثة.