دمشق - أ ف ب - يصعب أن يجد المرء مفردة شعبية مثل «القاظان» في أغنية، غير أن موسيقياً سورياً محترفاً، تظاهر واعتصم واعتقل في بلده قرر أن يغادر فنون الأوبرا والموسيقى الجادة، ليؤلف أغنية أقرب إلى الناس، وتعبر عن حالهم. يقول مطلع الأغنية «قاظان بيتكن فصل، تحول لحجر، لو ما الله ستر ع حبة فجر. لأنو مياهكن كلسية. لأنو أموركن منسية». ثم تمضي الأغنية إلى مقطعين آخرين، أحدهما يتحدث عن «رفاق الحزب» في إشارة إلى حزب البعث الحاكم في سورية، والمقطع الثاني يتناول بالنقد «عضوات باب الحارة»، وهنا ربما تفيد العودة إلى الكليب المرفق مع الأغنية، والمنشور على موقع «يوتيوب»، حيث تتوالى صور الفنانين، الذين كانوا موضع انتقاد إلى حد وضعهم في «قائمة العار». يقول صاحب الأغنية وائل القاق: «القاظان رمز للمواطن الذي يمكن ان يتكلس أو ينفجر من الضغط، فكرة القاظان جاءت صدفة في الحمام. شيء شعبي يعرفه كل الناس، إضافة إلى أن فيه شيئاً من الطرافة يمكنها أن تصل لأكثر الفئات المحلية الممكنة». ويوضح ملحن الأغنية: «في جو من التشنج والعدائية والاتهامات، وجدت أن هذا أفضل ما أستطيع عمله أن أقدم للناس الشعبيين، الذين لطالما لم يلقوا إعجاب النخبة المصطنعة، فلهم يعود الفضل بالتغيير في البلد». وعن اختياره لهذا اللون الشعبي من الغناء يقول وائل القاق، وهو خريج المعهد العالي للموسيقى في دمشق: «أردت أن أفعل ما أحسه، وما أقوله، تماماً كالناس الشعبيين الذين أحسوا فنزلوا إلى الشارع وقالوا ما يريدون. أحسست أنني أشبه، أو أنتمي لهؤلاء أكثر بكثير مما أنتمي للناس الذين يأتون إلى الأوبرا وما شابه، من أغنياء أو يساريين، علمانيين، مثقفين، بضعة آلاف هم ذاتهم من يحضر أي نشاط بالبلد».لكن الموسيقي الشاب لا يكتفي بنقد جمهور «النخبة المصطنعة» فهو يمضي بالنقد إلى «الموسيقيين المحترفين، الذين مثلهم مثل الممثلين، كائنات جامدة تعزف بهدف المال وإرضاء السلطان». ويضيف: «أما الذين عملوا مشاريع خاصة من الموسيقيين فقد تركوا البلد من زمان، لأن الدعم كان محدداً ومرتبطاً بالفاسدين». ويبدو أن أسبوعاً قضاها القاق في السجن عمقت لديه خياره الشعبي، وحول ما إذا كان السجن قد أوحى له بعمل موسيقي، يوضح: لم يوح لي السجن بعمل موسيقي، لكن حين خرجت من المنفردة ووضعت في مهجع فيه معتقلو بلدة جاسم (درعا) فاجأتني رغبة أن أقيم حفلات بتلك الأماكن، في ساحات القرى التي نزلت فيها التظاهرات». ويعتبر الفنان أن أدواته في هذه الأغنية «السخرية والعاطفة، وبساطة الفكرة والشعبية». ويضيف «تلك هي وسائلي للتمرد على واقع القتل والتخويف والتخوين والترويع. وإضافة إلى الموسيقى تصبح تلك أدواتي بالثورة». لكن لا شعبية الأغنية، ولا بساطتها توحي بأن الأغنية اشتغلت بسهولة فهي كما يقول القاق «أغنية محترفة، يستطيع الموسيقي المحترف أن يميز ذلك، بقدر ما تجد الأغنية سهلة الوصول». وإذا كانت غير مكلفة فلأن «أصدقائي الكورال والعازفون، قدموا جهدهم مجاناً فهم إما متفاعلون مع الثورة أو متضامنون مع التغيير ضمنياً».