المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تأمل باتفاق مع موسكو حول الدرع الصاروخية خلال الخريف
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2011

أعربت واشنطن عن أملها بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا قبل نهاية الخريف في مجال الدرع الصاروخية المنوي نشرها في أوروبا، وبعد مرور يومين على إعلان وصول المفاوضات إلى طريق مسدود أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى ما وصفته ب «رزمة مقترحات جديدة» قد تشكل محوراً لدفع النقاش حول الملف الخلافي.
وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية روز غوتمولر إن بلادها تأمل بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا في شأن «الدرع» قبل القمة الروسية - الأميركية المقررة في نهاية الخريف، وأن يرسي لقاء الرئيسين باراك أوباما وديمتري مدفيديف اللمسات الأخيرة على اتفاق في هذا الشأن.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب قبل يومين عن أسف بلاده لأن واشنطن «لا تستمع لوجهات نظرنا». وقال إن المفاوضات في شأن «الدرع» وصلت إلى طريق مسدود، محمّلاً واشنطن المسؤولية عن فشلها.
وأكدت المسؤولة الأميركية أول من أمس، أن تعزيز التعاون مع روسيا في مجال الدفاع الصاروخي، يعد «من أولويات الرئيس أوباما». وأوضحت خلال مشاركتها في ورشة عمل نظمت في العاصمة الأميركية لمناقشة المسألة الخلافية إن لدى واشنطن «رزمة من الأفكار والمقترحات منها إقامة مراكز مشتركة لتبادل المعلومات التي توفرها منظومات الإنذار المبكر»، مضيفة أن هذه المراكز قد تقع مقارهاا في بروكسل وموسكو وواشنطن.
ويذكر أن الجدل حول نيات واشنطن نشر درع صاروخية في شرق أوروبا عاد إلى الواجهة أخيراً، بعد إعلان واشنطن وأنقرة توصلهما إلى اتفاق يقضي بتأسيس محطة رادار متطورة على الأراضي التركية تشكل جزءاً من منظومة الدرع الأوروبية.
وكانت الهوة بين موقفي موسكو وواشنطن اتسعت بعد تجاهل حلف الأطلسي اقتراحات روسية تنص على تعاون الطرفين في نشر درع صاروخية موحدة تشارك فيها روسيا، بشكل متكافئ مع الغرب. وتصر موسكو على ضرورة تشكيل مركز مشترك لتقويم المخاطر الصاروخية على القارة الأوروبية ووضع آليات موحدة لمواجهتها، في حين يعتبر الحلف الغربي أن الدور الروسي يمكن أن يكون مكملاً فقط لنشاطه على صعيد مواجهة ما يوصف بأنه تهديدات صاروخية من جانب إيران وكوريا الشمالية.
زيارة كامرون
على صعيد آخر، أعلنت الدائرة الصحافية في الكرملين أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون سيزور موسكو غداً بدعوة من مدفيديف.
وتعول موسكو على تجاوز مرحلة من الفتور سيطرت على علاقات البلدين خلال الشهور الأخيرة، وأعلن لافروف في حديث صحافي نشر الموقع الرسمي للخارجية الروسية نصه أمس، أن بلاده لا ترى تعارضاً بين المصالح الإستراتيجية لموسكو ولندن معرباً عن ثقته بأن القمة الروسية - البريطانية «ستمنح دفعة قوية للجهود المشتركة الرامية إلى نقل علاقات بلدين إلى مستوى جديد».
ولفت لافروف إلى ما وصفه بأنه قاعدة اقتصادية متينة تعزز هذه العلاقات، وقال إن التعاون «استمر خلال السنوات الماضية على رغم النزاعات والخلافات السياسية».
جزر الكوريل
إلى ذلك (أ ف ب)، دعا لافروف طوكيو إلى إجراء محادثات «هادئة ومن دون شروط مسبقة ومستندات تاريخية من طرف واحد» حول جزر الكوريل التي تطالب بها اليابان، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره كويتشيرو جمبا.
وتتنازع موسكو وطوكيو أربع جزر في أرخبيل الكوريل كانت روسيا ضمتها نهاية الحرب العالمية الثانية. ويحول هذا الخلاف الحدودي منذ 65 عاماً دون توقيع معاهدة سلام بين البلدين. وقد ضم الاتحاد السوفياتي جزر هابوماي وشيلكوتان وايتوروفو وكوناشيري في 18 آب (أغسطس) 1945، بعد ثلاثة أيام من إعلان استسلام اليابان. ويقطن هذه الجزر البالغة مساحتها الإجمالية 5 آلاف كلم مربع، حوالى 19 ألف نسمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.