الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أبو طبر» سبق نظراءه في «القاعدة» بعقود
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2011

بعد عقود متواصلة من معايشة الحروب وقسوة مؤسسات الحكم، أصبح العنف السلوكي واللفظي والفعلي مادة العراقيين الأثيرة، إلى حدّ أن أطفالهم في عطلة عيد الفطر الأخيرة استخدموا أسلحة تقارب الحقيقية فأصيب وفق مصادر طبية في «مستشفى ابن الهيثم» ببغداد والمختص بطب العيون، نحو خمسين طفلاً، جروح خمسة منهم بليغة نتيجة اللعب ببنادق تطلق كرات رصاصية صغيرة تتشظى بعد الإطلاق.
وبما أن الشيء بالشيء يذكر انتهى في اليوم الأول للعيد بث حلقات مسلسل درامي مثير للجدل كانت تعرضه قناة «البغدادية» التي تتخذ من مصر مقراً لها، طوال رمضان، ويحمل عنوانه لقباً ارتبط بحياة العراقيين عميقاً، وتحديداً في سبعينات القرن الماضي، هو «أبو طبر» الذي كان كناية عن سفاح نفّذ سلسلة من عمليات القتل التي روّعت المواطنين وتحديداً في بغداد عام 1973 عبر استخدام فأس حادة يسميها العراقيون «طبر».
صحيح أن الذاكرة الشعبية تحفظ للحدث ارتباطه بمخطط جهنمي، عملت على تنفيذه سلطات النظام العراقي السابق، عبر إشاعة الترويع والهلع فيما كانت هي تصفي خصومها السياسيين على مهل وبهدوء، غير أن المسلسل الذي كتبه أشهر كاتب دراما تلفزيوني في العراق اليوم، حامد المالكي، حاول وإن عبر الحبكة الدرامية، إدانة العنف ومصادره وحال الترويع النفسي والسياسي التي خلقتها سلسلة جرائم القتل التي نفذها «أبو طبر»، لكن المسلسل، وربما من دون أن يدري القائمون عليه، وقع في المحظور ذاته، فبدا تكريساً للعنف في شهر تميل النفوس إلى استعادات تاريخية تحض على الإيمان، وتعمل على تهدئة الأرواح وتعطيرها بشذى فكري وإنساني، لا أن يُقدَّم عمل هو في حقيقته نشيد دموي بامتياز، غير أن لفرط الدموية التي استغرقت فيها الوقائع العراقية لم تشكل المراجعات النقدية للمسلسل أي مأخذ على عناصر الاستغراق في العنف وتأصيله كرسالة، وإن جاءت في سياق درامي، عن حدث دموي بامتياز.
كأن العراقيين لم يكفهم، وبخاصة في السنوات الأخيرة حشود من «أبو طبر» أمعنت فيهم تقتيلاً وترويعاً وذبحاً، حتى جاء المسلسل الذي أخرجه سامي الجنادي، ليذكرهم بأن مواطناً منهم كان سبق «ذبّاحي القاعدة» بعقود، وكأن العائلات العراقية لم يكفها الواقع بصفته مصدراً للعنف الرهيب، حتى تتفرج على فيلم مرعب طويل بنحو 30 ساعة.
قد تكون الدراما العراقية ربحت في الأداء اللافت لمعظم من أدى أدوار الشخصيات الرئيسة في المسلسل، وتحديداً الفنان كاظم القريشي (أبو طبر)، ولكنها خسرت كثيراً في الجانب الإنساني، لجهة أن يصبح العنف إيقاعاً يومياً ورسائل تأتي أيضاً من التاريخ القريب، رسالة موقعة بفأس يسيل الدم من حافاتها.
طبعا، لا يمكن أحداً أن يوافق على فكرة تفرض عليك أن تبدو دموياً جداً حتى تكون أميناً لوقائع عنيفة ومروعة، وليس بالضرورة أن تحوّل المشاهد إلى ساحات حرب مليئة بأشلاء القتلى كي تكون أميناً في إنتاج عمل درامي عن الحرب، هنا لنأخذ من فيلم «هير» مثالاً، فهو عن القسوة التي تعنيها حرب، مثل حرب فيتنام، لكن من دون قذائف ولا جبهات قتال.
لقد كان من السذاجة في المسلسل مع تقدم حلقاته عدم الانتباه إلى نوع من التضامن «النفسي» على الأقل، مع صاحب الجرائم المروعة، وهو ما قصده الكاتب للإيحاء بأن القاتل لم يكن غير «أداة تنفيذ لقتل سياسي» وهو أمر غير مستبعد لجهة التاريخ الدموي للنظام السابق، لكن أي تبرير أو تعاطف ومن أي نوع مع قاتل كان «يفلسف» جرائمه نفسياً وسياسياً وفكرياً، يبدو أمراً خطيراً يقع في المحظورات، فقد فات المؤلف المالكي الذي راح حتى الدقيقة الأخيرة يحيط القاتل بنوع من الهالة الأسطورية (لم يمت على رغم تنفيذ الإعدام به ثلاث مرات) مفعول مثل هذا الأمر على الجمهور، بل إن الموسيقى وتحديداً في الحلقة الأخيرة، انسجمت مع هذا المؤشر في إضفاء هالة الغموض والإعجاب الضمني بل «القدسي» أيضاً، فهي - التي وضعها كريم هميم - اعتمدت عمل المؤلف البريطاني بيتر غبريال المعنون «عاطفة» الذي وضعه كموسيقى تصويرية لفيلم المخرج مارتن سكورسيزي «الإغواء الأخير للسيد المسيح»، وعلى مدى نحو ربع ساعة هي مشاهد الإعدام أو تتصل به، أعاد المسلسل مقاطع كثيرة من عمل موسيقي جميل لا علاقة لها بمجرم مستغرق في وحشيته، حتى وإن كان ينفذ خطة سياسية، هي ذاتها الأنغام التي كانت ترافق صلب السيد المسيح عليه السلام في الفيلم!
جملة من الرسائل الخطأ في مضامينها، وفي توقيتها، مرّت في مسلسل «أبو طبر» إلى درجة أن المشاهد غير العراقي يتساءل بعد أن ينهي متابعة الحلقات بفيض دمويتها، وهو العارف أيضاً بوقائع العراق الدموية في السنوات الثماني الماضية، سيتساءل وهو على حق، «لماذا يغضب العراقيون حين يقول لهم أحد ما إنكم عنيفون»؟ طالما أنهم حتى في محاولتهم الهروب، عبر العمل الدرامي الفني، من وقائعهم العنيفة، يختارون قصة مستغرقة في العنف للفرجة عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.