محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجهزة الأمن السورية تعتقل محامياً وزوجته في حلب ومداهمات في حمص وحماة
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2011

دمشق، عمان، لندن - أ ف ب، رويترز - افاد ناشطون سوريون معارضون، أن قوات الامن شنت حملة مداهمات في العديد من المناطق، خصوصاً محافظة حمص وحماة، أسفرت عن اعتقال العشرات، كما اقتحم عناصر من الامن مكتب المحامي مصطفى سليمان في حلب واقتادته الى مكان مجهول.
وذكر المحامي والناشط الحقوقي ابراهيم ملكي في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» أمس، أن «عناصر من الامن مدججة بالسلاح اقتحمت مكتب المحامي مصطفى سليمان منتصف ليل الإثنين الثلثاء في حلب واعتقلته مع زوجته وشخص زائر». وأشار الناشط الى ان «عناصر الامن عبثت بمحتويات المكتب وملفاته واستولت عليها».
وأضاف المحامي: «راجعنا اليوم (أمس) الجهات المعنية في شرطة العزيزية، التي رفضت تنظيم ضبط بالواقعة، كما اخبرنا فرع النقابة في حلب التي لم تحرك ساكناً»، لافتاً الى ان «ذلك مناف للقانون».
ونقل ملكي عن رئيس مخفر العزيزية، أن «ليس بإمكانه فعل شيء أمام الاجهزة الامنية».
واعتبر ملكي «ان الاجهزة الامنية، الى جانب توغلها في عملها، أقصت بذلك القضاء والشرطة المدنية عن القيام عملها».
وناشد المحامي «السلطات السورية الكشف عن مصير سليمان وإنقاذ حياته»، لافتاً الى انه «يعاني من مشاكل صحية».
وكان «المرصد السوري لحقوق الانسان» أفاد بأن قوات الامن السورية اقتحمت صباح الاربعاء بلدة الحولة في محافظة حمص «ونفذت حملة مداهمة ترافقت مع تحطيم لأثاث بعض المنازل، وأسفرت عن اعتقال 16 شخصاً».
وأضاف المرصد ان الحملة الامنية «تأتي اثر الغضب الذي ساد في الحولة بعد تسلم الأهالي قبل يومين جثامين 13 من أبنائهم الذين خطفتهم قوات الامن خلال الاسبوع الاول من الشهر الجاري».
ونقل المرصد عن ناشط في الحولة تأكيده ان «خمسة من الشهداء على الاقل كانوا على قيد الحياة لدى خطفهم».
وكانت منظمة العفو الدولية أفادت الثلثاء في تقرير، ان عدد الوفيات في السجون السورية سجل ارتفاعاً كبيراً في العام 2011، معتبرة ان ذلك يشكل «امتداداً للازدراء الوحشي للحياة البشرية نفسه» في سورية.
الى ذلك، أفاد سكان في مدينة حماة (وسط سورية)، بأن جنوداً من الجيش السوري تعززهم دبابات، داهموا ليل اول من أمس منازل في حيين رئيسيين في المدينة بحثاً عن نشطاء، علماً بأن السلطات السورية أعلنت انسحاب الجيش من حماة الشهر الماضي بعد هجوم استمر عشرة ايام لسحق الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية.
وأبلغ ناشط بالمدينة يدعى عبد الرحمن «رويترز» عبر الهاتف، بأن «بضع دبابات خفيفة وعشرات من الحافلات الصغيرة والكبيرة رابطت عند جسر الحديد في المدخل الشرقي لحماة (205 كلم شمال دمشق)، ثم تقدم مئات الجنود سيراً على الإقدام الي حيي القصور والحميدية، حيث سمعت اصوات طلقات نارية»، ولفت الى ان «هذين الحيين من بين الأحياء الأكثر نشاطاً في تنظيم الاحتجاجات».
وقال ساكن آخر إن شاحنات صغيرة مكشوفة مثبت عليها رشاشات وحافلات تعج بجنود من الجيش، احتشدت أيضاً خلال ليل أول من أمس قرب حي الضاهرية عند المدخل الشمالي لحماة.
ودخلت الدبابات والجنود حماة، التي يبلغ عدد سكانها 700 ألف نسمة، عشية شهر رمضان في 31 تموز (يوليو) وقتلت، وفقاً لبيانات ناشطين معارضين، 130 مدنياً في اليوم الاول في هجومها على المدينة. وأعلنت السلطات الرسمية انسحاب القوات بعد 10 أيام.
وفي محافظة ادلب (شمال غربي سورية) على الحدود مع تركيا، قال نشطاء ان جنوداً سوريين اطلقوا النار على قروي يدعى حازم الشيهادي عند نقطة تفتيش ليل أول من أمس، فأردوه قتيلاً قرب بلدة كفروما، حيث حدثت انشقاقات متزايدة في الجيش.
وكانت «الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان» ذكرت في بيان انه تم ايواء نحو 7000 لاجئ سوري، معظمهم فروا من هجمات الجيش على بلداتهم وقراهم في ادلب، في ستة معسكرات بإقليم هاتاي عبر الحدود مع تركيا، فيما أعلنت السلطات السورية ان معظم اللاجئين الذين فروا الى تركيا، والذين قدرت عددهم بأكثر من 10 آلاف، عادوا الى منازلهم في ادلب بعد ان قامت القوات «بتطهير» بلدة رئيسية في المحافظة من «جماعات ارهابية مسلحة».
وقال نشطاء ان تظاهرات خرجت في أرجاء البلاد الثلثاء بعد صلاة عيد الفطر، وخصوصاً في ضواحي دمشق ومدينة درعا حمص وفي محافظة ادلب، واجهتها قوات الأمن بإطلاق الرصاص ما أدى الى مقتل 7 أشخاص.
الى ذلك، يتحدث ناشطون عن ارتفاع عدد المنشقين في صفوف القوات المسلحة السورية، مشيرين الى انه في حرستا، وهي احدى ضواحي دمشق، انشق عشرات الجنود في مطلع الاسبوع بعد أن رفضوا اطلاق النيران على المحتجين.
ويقول الناشطون ان معظم المنشقين فروا الى تركيا أو لجأوا الى بلداتهم وقراهم مما ترتب عليه قيام القوات الموالية للاسد بمداهمتها، وفي بعض الاحوال الى وقوع اشتباكات مسلحة.
وقال محلل سياسي سوري في دمشق طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «معظم المنشقين يلزمون الصمت، لا يمكنهم الحصول على اسلحة أو دعم الخارج، فلا يريد جيران سورية رؤية صراع مسلح في البلاد يمكن ان يستغرق حسمه سنوات».
وقال رضوان زيادة، وهو معارض سوري يقيم في الولايات المتحدة، إن جهاز أمن القوات الجوية السورية، وهي وحدة شرطة سرية قامت بدور رئيسي في قمع الاحتجاجات، اعتقل شقيقه في دمشق.
وكان التلفزيون الحكومي السوري بث مساء الثلثاء تسجيلاً صوتياً لاثنين من «الارهابيين»، يكشف عن «أجندة كاملة للاستفزاز واستهداف معسكرات الجيش والشرطة وترهيب المواطنين المسالمين باسم الحرية» كما قال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.