محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما وأردوغان يتوافقان على مراقبة الوضع السوري «خلال الأيام المقبلة»
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2011

دمشق، نيقوسيا، عمان -»الحياة» ، أ ف ب ، رويترز - دعا الناشطون السوريون إلى تظاهرات حاشدة اليوم في جمعة «لن نركع»، في اختبار قوة جديد مع النظام إثر تصعيد الولايات المتحدة لهجتها ازاءه وفرضها عقوبات جديدة عليه، وبعد اعلان الجيش انسحاب قواته من حماة وإدلب.
واتفق الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، خلال اتصال هاتفي بينهما امس، على ضرورة «الانتقال الى الديموقراطية» و»تكثيف مراقبتهما للوضع واستشاراتها خلال الأيام المقبلة»، ما يعني توافقا أميركيا - تركيا على المهلة التي أعطتها أنقرة للرئيس بشار الأسد.
وأكد البيت الأبيض أن أوباما بحث مع أردوغان، وهو أحد أقرب حلفائه الدوليين، في «الوضع في سورية وأمور اقليمية أخرى». وقال ان الجانبين « شددا على الطابع الطارئ للوضع (السوري)، وكررا قلقهما البالغ من استخدام الحكومة السورية للعنف ضد المدنيين، وقناعتهما بأن مطالب الشعب السوري المشروع لانتقال ديموقراطي يجب أن تتحقق».
وشدد بيان البيت الابيض على ضرورة «وضع نهاية فورية لسفك الدماء والعنف ضد الشعب السوري».
ويعكس البيان وتأكيد واشنطن على «المراقبة والاستشارة في الأيام المقبلة»، قبولا أميركيا ضمنيا بالمهلة التي أعطتها تركيا للأسد للقيام باصلاحات جديدة، في ظل تقارير اعلامية عن أن واشنطن تستعد لدعوة الأسد الى التنحي هذا الأسبوع. ويعتقد بان مثل هذه الدعوة ترتبط بمصير الاستشارات وتطورات الأيام المقبلة، وخصوصا رد فعل الحكومة السورية على التظاهرات اليوم، وعودة وفد مجلس الأمن من دمشق.
ويأتي اتصال أوباما بأردوغان بعد أربعة اتصالات أجراها الرئيس الأميركي مع قيادات أوروبية حول سورية وبهدف الضغط وتكثيف العقوبات على النظام السوري.
في غضون ذلك، حذر السفير الأميركي دمشق روبرت فورد من ان سورية ستتعرض لمزيد من العقوبات اذا لم يتوقف العنف.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان فورد ابلغ وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم باحتمال اقرار المزيد من العقوبات على بلاده ما لم يتوقف العنف.
وحض الناشطون على صفحة «الثورة السورية 2011» على موقع «فيسبوك» إلى التعبئة تحت شعار «نفوس اباة لن تركع للطغاة». واضافوا ان «كل يوم هو يوم جمعة في رمضان».
وغداة خروج الجيش من حماة، افاد ناشطون ان قوات الامن اقتحمت بالدبابات مدينتي سراقب بمحافظة ادلب والقصير بمنطقة حمص.
وقال الناشطون إن 18 مدنيا على الاقل قتلوا واصيب عشرات آخرون برصاص قوات الامن في القصير التي شهدت تصعيدا عنيفاً امس، فيما سقط ثلاثة قتلى في مدينة دير الزور، شرق البلاد.
وقال ناشط من حمص إن قوات الجيش اقتحمت القصير صباح امس و»قامت باطلاق النار على مواطنين كانوا يحاولون الهروب الى منطقة البساتين». وافاد ان عدد القتلى بلغ 14 قتيلا.
واضاف ان عشرات اصيبوا بجروح فيما تم اعتقال مئة شخص. كذلك تم قطع جميع الاتصالات عن المدينة التي هرب العديد من سكانها.
وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان عن «حملة اعتقالات امنية كبيرة ما زالت مستمرة»، موضحا ان «تعزيزات امنية شوهدت تتوجه الى الحي».
ولاحقاً اعلن المرصد السوري ارتفاع حصيلة القتلى في حيي بابا عمرو والإنشاءات إلى 18 قتيلاً مدنياً، يضاف اليهم اكثر من مئة جريح إصابات بعضهم خطرة. وأضاف المرصد في بيان أن «حي بابا عمرو شهد حركة نزوح باتجاه أحياء أخرى في المدينة بحثاً عن الأمان».
اما في سراقب في ريف ادلب، فقال المرصد السوري إن «دبابات وناقلات جند مدرعة ترافقها حافلات كبيرة محملة بعناصر امنية وعسكرية اقتحمت مدينة سراقب»، صباحا. وسمع اطلاق الرصاص «بشكل كثيف» في المدينة التي تشهد تظاهرات يومية بعد صلاة التراويح تطالب برحيل النظام.
وافاد ان «الدبابات انتشرت في وسط المدينة»، حيث بدأت «الاجهزة الامنية حملة مداهمات واعتقالات واسعة طالت اكثر من مئة شخص حتى الآن بينهم 35 طفلا».
وتابع المرصد السوري ان «قوات الجيش تقوم بتحطيم ابواب المحلات التجارية العائدة للنشطاء المتوارين بحثا عنهم وقطعت الكهرباء عن المدينة».
وذكر المرصد السوري إن «ثلاثة مدنيين قتلوا في حي المطار في دير الزور واحرقت منازل».
كما اكد ان ثلاثة من اهالي حمص توفوا نتيجة التعذيب اثناء اعتقالهم لدى الاجهزة الامنية وقد سلمت جثثهم الى ذويهم يومي الثلاثاء والاربعاء. وافاد ان حصيلة القتلى تحت التعذيب في فروع الاجهزة الامنية خلال الايام السبعة الماضية وصل الى 8 حالات في درعا وحمص ودمشق وريفها.
الى ذلك، اعلن المرصد انه تم اعتقال عبد الكريم الريحاوي رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان في دمشق. واوضح ان الريحاوي اعتقل عند الثالثة بعد الظهر من مقهى هافانا في دمشق، مضيفا ان «مصيره لا يزال مجهولا حتى الان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.