محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: مواجهات عنيفة في دير الزور
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2011

في ما وصفه ناشطون وحقوقيون سوريون ب «سباق مع الزمن» تخوضه قوى الامن والجيش في سورية لتطويق الاحتجاجات وحصارها قبل بدء شهر رمضان، قال الناشطون وشهود إن قوى الامن «وسعت بشكل ملحوظ» من الاساليب التي تستخدمها للتضييق على التظاهرات. وتحدث الناشطون عن «حزمة من الممارسات» شملت منع دخول الهواتف النقالة مع المصلين إلى المساجد و»تقطيع اوصال المدن» بالحواجز الامنية، وحصار مساجد واعتقال أئمة، واطلاق الغازات المسيلة للدموع ومنع المصلين تحت سن الخمسين من الصلاة، إضافة إلى نشر دبابات وتحليق طائرات فوق رؤوس المحتجين في مدينة دير الزور التي شهدت مواجهات عنيفة بين افراد المخابرات الحربية والسكان.
وأفاد الناشطون ان 11 مدنيا على الاقل قتلوا امس في جمعة «صمتكم يقتلنا» وليل اول من امس في مداهمات، فيما تحدثت السلطات عن مسلحين «يطلقون النار واصابع الديناميت» على قوات حفظ النظام والمدنيين في مدن اللاذقية ودير الزور والبوكمال. كما تحدثت عن تفجير أنبوب لنقل النفط بعبوة ناسفة بالقرب من حمص على ايدي «مجموعات تخريبية».
وقال ناشطون إن الحملة الامنية التي شنتها قوى الامن خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية، تُعَدّ الأعنفَ. وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان والرابطة السورية لحقوق الانسان عن مقتل اربعة شبان في اللاذقية ودرعا ودير الزور ومدينة القصير في ريف دمشق، موضحين انهم قتلوا على حواجز امنية أو بإستهدافهم بإطلاق النار عليهم خلال مشاركتهم في تظاهرات امس. كما تحدثت المنظمتان عن مقتل اثنين في الزبداني في ريف دمشق، و5 مدنيين في دير الزور في عمليات امنية ليل اول من امس.
ورغم اجراءات التضييق الامني، قال المرصد السوري إن «اكثر من 500 الف شخص شاركوا في التظاهرة التي جرت في ساحة العاصي وسط حماة» أمس. اما في دير الزور، فأشار المرصد إلى «اربع طائرات تحوم فوق المتظاهرين» الذين قُدِّر عددهم بنحو 50 ألف مشارك في المدينة. كما ذكر المرصد أن «قوات الأمن التي يفوق عددها أعداد المتظاهرين فرَّقت بعنف مفرط تظاهرة في بانياس (غرب البلاد)، وقامت بملاحقة المتظاهرين داخل الأحياء والأزقة واقتحمت منازلهم». اما في درعا فاشار الناشطون إلى اطلاق رصاص حي لتفريق التظاهرات. كما تحدثوا عن فرض «قوات الامن حصاراً أمنياً كثيفاً في مدينة انخل في ريف درعا... وحظرا للتجول». ولفتوا إلى ان الامن «منع المصلين دون الخمسين من العمر من دخول المسجد وأداء الصلاة، كما منعت إدخال الهواتف النقالة، وبخاصة المزوَّدة كاميرات، الى المساجد».
وفي حمص، تحدث المرصد عن «تظاهرات جرت في عدة أحياء، رغم الحصار وتقطيع أوصال المدينة، وبخاصة في بابا عمرو والوعر والخالدية والبياضة وباب تدمر والإنشاءات وحي الخضر والغوطة والميدان، بالإضافة الى الرستن (ريف حمص)».
اما في المنطقة الشرقية، التي يغلب على سكانها الأكراد، ذكر عضو المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) حسن برو، ان تظاهرات جرت في مدن عدة، منها القامشلي ورأس العين اضطر المشاركون فيها الى فضها بعد ان قام متظاهرون ينتمون الى حزب العمال الكردستاني (المحظور) برفع اعلام كردية وصور لزعيم الحزب عبد الله أوجلان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.