غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الركن الرابع»... مادة دينية إنسانية عبر «الإخبارية» في رمضان
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2011

تتسابق القنوات الفضائية الحكومية أو الخاصة، خلال الموسم الرمضاني على عرض البرامج الدينية، كون مثل هذه البرامج تشكّل مادة منتظرة مهمة للجماهير، ولذلك أعدت «الإخبارية السعودية» العدة لتقديم برنامج «الركن الرابع» الذي يعرض يومياً عند الرابعة عصراً، ليسلّط الضوء على مجموعة من القضايا والظواهر الاجتماعية، باحثاً عن الحلول المناسبة، بإعداد الفريق العلمي لمؤسسة رسالة الإسلام، بينما يقدمه عبدالرزاق العليوي، ويتواجد عضو هيئة حقوق الانسان الداعية الدكتور عبدالعزيز الفوزان كضيف ثابت للبرنامج، ويتناوب على إخراجه عدد من مخرجي القناة.
يقول مقدّم برنامج «الركن الرابع» عبدالرزاق العليوي ل«الحياة»: «البرنامج يأتي ليوظّف دور الإعلام الجديد القائم على تفعيل دور الجمهور، إذ سيعمل على إعداد محاور كل حلقة بحسب الموضوع الذي سيتم النقاش حوله، بوجود نافذة إلكترونية للمشاركة وإبداء الآراء المتنوعة وبالتالي طرحها على الضيف، فالمشاهد سيكون على علم بموضوع الحلقة قبل عرضها بيوم، الأمر الذي يتيح له الإعداد لها للمشاركة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج، بجانب المشاركات الهاتفية سواء من الجمهور الذي يرغب في المشاركة أو مع أطباء ومهندسين ونخب علمية يتم إشراكهم بناء على موضوع كل حلقة».
ويؤكد العليوي أن البرنامج يتناول بعض القضايا الإنسانية والظواهر السلبية في المجتمع، ويعمل على طرح الحلول والعلاج لها، معتبراً أن الاهتمام الإنساني للداعية الدكتور عبدالعزيز الفوزان والقبول الجماهيري له، يشكّلان عاملاً متناسباً مع خط البرنامج، مبيناً أن البرنامج له خط ثابت، وبالتالي فإن تنويع الضيوف قد لا يخدمه بسبب اختلاف الطرح.
وحول الاستفادة من بعض البرامج الدينية الأخرى التي عرفها الجمهور واهتم بمشاهدتها، يقول: «الإعلام الذكي يبدأ من حيث ينتهي الآخرون، وبالتأكيد أن هناك استفادة من بعض البرامج الناجحة، إلا أننا نهدف إلى وضع بصمة خاصة بالبرنامج مع تلك الفائدة، إضافة إلى أن طرحنا يختلف عن بعض البرامج في القنوات الأخرى، وذلك لوجود بعض الضوابط التي يجب السير وفقها، فبرنامج الركن الرابع يخاطب العالم العربي والإسلامي ويواكب الأحداث المختلفة، ولا يقتصر فقط على المملكة، وتناولنا سيكون وفق ما تسمح به سياسة وزارة الثقافة والإعلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.