محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات: استثمارات التأمين 7.5 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2011

بلغ حجم الأموال المستثمرة في قطاع التأمين الاماراتي 27.6 بليون درهم (7.5 بليون دولار)، فيما بلغ حجم الأقساط عام 2010 نحو 22 بليون درهم (6 بلايين دولار)، وفق ما أعلنت «هيئة التأمين الاماراتية».
وأكدت الهيئة في تقريرها لعام 2010 الذي أصدرته أمس، أنها «تتعامل جدياً مع قرار مجلس الإدارة في شأن تعليمات مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في نشاطات التأمين ونظام التأمين التكافلي (الإسلامي)، واستكمال الجزء الأكبر من التشريعات في العام الجاري لتطوير بيئة الأعمال وتعزيز البيئة التنافسية في هذا القطاع».
وأشار وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة سلطان بن سعيد المنصوري في بداية التقرير، إلى «ضخامة الأموال المستثمرة في قطاع التأمين في الامارات التي وصلت إلى 27.6 بليون درهم خلال عام 2010، تركز 48.2 في المئة منها على الأسهم والسندات، و32.5 في المئة على الودائع، فيما بلغت حقوق المساهمين في شركات التأمين الوطنية 14.1 بليون درهم والإحتياطات الفنية لكل فروع التأمين 11.4 بليون درهم».
وأوضح أن «إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم قطاع التأمين، يعكس اهتمام الامارات بهذا القطاع ودوره في حماية النشاطات المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والعمرانية وتوفير الحماية الصحية لكل فئات المجتمع».
وأشار إلى أن «الهيئة ما زالت تستكمل التشريعات المنظمة»، لافتاً الى «قرار مجلس الوزراء في شأن نظام الحد الأدنى لرأس مال شركات التأمين، وقرار مجلس الإدارة في شأن تعليمات مواجهة تبييض الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في نشاطات التأمين، وكذلك نظام التأمين التكافلي (الإسلامي) الرقم 4 - 2010 والذي يعتبر الأول من نوعه على المستوى العربي، إضافة إلى التعليمات في شأن قواعد حماية ممارسة المهنة وآدابها».
وقدّمت نائب المدير العام لهيئة التأمين فاطمة محمد إسحاق العوضي عرضاً مفصلاً لقطاع التأمين في الامارات بالارقام والاحصاءات، موضحة أن «تطور النشاط الاقتصادي والعمراني والاجتماعي في الامارات انعكس على قطاع التأمين من خلال ارتفاع الأقساط المحققة في فروع تأمين الممتلكات المسؤوليات بنسبة 7 في المئة لتصل إلى 18 بليون درهم عام 2010 في مقابل 16.8 بليون في 2009، فيما ارتفع المعدل الإجمالي للتعويضات شكل ملحوظ وبلغ 57.4 في المئة عام 2010 في مقابل 48.8 في المئة عام 2009».
وأشارت العوضي إلى أن «شركات التأمين المقيدة لدى الهيئة بلغت حتى نهاية العام الماضي 59 شركة منها 32 وطنية و27 أجنبية، وعدد الشركات التي تزاول كل فروع التأمين (تأمين الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، وتأمين الممتلكات والمسؤوليات)، 13 شركة 11 منها وطنية، وعدد الشركات التي تزاول فروع تأمين الممتلكات وتأمين المسؤوليات 35 شركة منها 18 شركة وطنية، وعدد الشركات التي تزاول تأمين الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، 10 شركات 2 منها وطنية، وشركة واحدة وطنية تزاول تأمين الصادرات».
ولفتت إلى أن «عدد الشركات الوطنية التي تطبق نظام التأمين التكافلي بلغ 9 شركات، وأن عدد وكلاء التأمين بلغ 11 وكيلاً، وعدد وسطاء التأمين بلغ 170 وسيطاً منهم 163 وسيطاً وطنياً و7 أجانب»، موضحة أن «عدد الوسطاء انخفض عام 2010 بنسبة 20 في المئة عن عام 2008، إذ شطب الذين لم يوفقوا أوضاعهم مع أحكام القرار الوزاري في شأن تنظيم مزاولة المهنة». ولفتت إلى أن «إجمالي الأقساط المكتتبة لتأمين الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، بلغ 4 بلايين درهم عام 2010 بلغ نصيب الشركات الوطنية منها 34.2 في المئة. وبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة لفروع الممتلكات وتأمين المسؤوليات 18 بليون درهم نصيب الشركات الوطنية منها 77.8 في المئة «.
وقالت العوضي: «بتوزيع هذه الأقساط على الفروع الرئيسية لتأمين الممتلكات، يأتي فرع الحوادث والمسؤولية في المقدمة بنسبة 44.2 في المئة يليه فرع التأمين الصحي بنسبة 27.5 في المئة، ثم فرع الحريق بنسبة 12.6 في المئة، وفرع النقل البري والبحري والجوي 12.4 في المئة وفرع الأخطار الأخرى بنسبة 3.3 في المئة»، موضحة أن «نسبة احتفاظ شركات التأمين الوطنية من الأقساط المكتتبة لفروع الممتلكات وتأمين المسؤوليات بلغت 53 في المئة، يتقدمها فرع الحوادث والمسؤولية بنسبة 62.3 في المئة، ففرع التأمين الصحي 63 في المئة ثم فرع الحريق 37 في المئة يليه فرع النقل البري والبحري والجوي بنسبة 27 في المئة ثم الأخطار الأخرى بنسبة 19 في المئة».
وأوضحت أن «الأقساط المكتسبة لفروع تأمين الممتلكات والمسؤوليات بلغت 17.5 بليون درهم، فيما بلغ إجمالي التعويضات التحميلية لفروع الممتلكات وتأمين المسؤوليات قبل خصم حصة معيدي التأمين 10 بلايين درهم. كما وصل معدل التعويضات لهذه الفروع قبل خصم حصة معيدي التأمين إلى 57.4 في المئة لعام 2010، في مقابل 48.8 في المئة لعام 2009».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.