محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المركزي المصري» يخفض أسعار الفائدة الرئيسة 100 نقطة أساس
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2018

قال البنك المركزي المصري في بيان إنه خفض أسعار الفائدة الرئيسة 100 نقطة أساس اليوم (الخميس).
وخفض البنك سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 16.75 في المئة من 17.75 في المئة. كما خفض سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 17.75 في المئة من 18.75 في المئة.
من جهة ثانية قال البنك في بيان اليوم إن العجز في ميزان المعاملات الجارية هبط 64 في المئة إلى 3.4 بليون دولار في النصف الأول من السنة المالية 2017-2018، مقارنة مع عجز بلغ 9.4 بليون قبل عام.
وذكر البيان أن ميزان المدفوعات سجل فائضاً كليا بلغ 5.6 بليون دولار في النصف الأول من السنة المالية التي تنتهي في 30 حزيران (يونيو)، مقارنة مع فائض بلغ سبعة بلايين دولار في الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وعزا المركزي المصري هبوط عجز ميزان المعاملات الجارية إلى «استمرار التعافي في مصادر الدخل القومي الرئيسة، خصوصاً السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج» إلى جانب الصادرات السلعية.
وتحول «ميزان السفر» إلى تحقيق فائض بلغ 3.8 بليون دولار في النصف الأول من 2017-2018 مقارنة مع عجز 157.4 مليون دولار قبل عام، ما دفع فائض ميزان الخدمات للارتفاع إلى 5.3 بليون من 1.8 بليون دولار.
وأشار البنك إلى أن زيادة متحصلات رسوم قناة السويس 10.1 في المئة إلى 2.8 بليون دولار ساعدت أيضاً في ارتفاع فائض ميزان الخدمات.
وقال إن صافي تحويلات المصريين في الخارج ارتفع 29.5 في المئة إلى 13.1 بليون دولار في ستة أشهر حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) الماضي من 10.1 بليون قبل عام «كنتيجة أساسية لارتفاع تحويلات المصريين العاملين بكل من دولة الكويت والسعودية والإمارات».
أما عن الصادرات السلعية فارتفعت بمقدار يفوق الزيادة في الواردات السلعية، وهو ما ساهم في تراجع عجز الميزان التجاري 1.4 في المئة إلى 18.7 بليون دولار.
وزادت الصادرات السلعية 15.4 في المئة إلى 12.1 بليون دولار، بدعم من ارتفاع الصادرات النفطية 29.9 في المئة إلى 3.8 بليون دولار، في حين ارتفعت المدفوعات عن الواردات السلعية 4.5 في المئة إلى 30.8 بليون دولار.
وبلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر 6.6 بليون دولار، في حين سجلت التدفقات الخارجة 2.8 بليون دولار، ليصل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إلى 3.8 بليون دولار، بحسب البنك المركزي.
وزادت الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ ثمانية بلايين دولار مقارنة مع 212.9 مليون دولار في النصف الأول من السنة المالية الماضية. وأرجع البنك ذلك بالأساس إلى زيادة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية لتحقق صافي مشتريات بلغ 8.1 بليون دولار مقارنة مع 686.7 مليون دولار قبل عام.
وساهم قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف العملة المحلية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، والذي نتج عنه فقدان الجنيه لنصف قيمته، في إنعاش التدفقات الأجنبية على السندات وأذون الخزانة الحكومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.