تعددت محاولات تفسير دوافع المواقف التركية الأخيرة من أحداث الشرق الأوسط. ويرى البعض أن حكومة أردوغان وقعت في الفخ الأميركي في التعامل مع هذه الأحداث، بينما يذهب بعض آخر الي أن تركيا ترغب في قيادة التطورات التي تشهدها بعض دول المنطقة بمساعدة أميركية - أوروبية إقليمية. ويرى آخرون أن أنقرة تحاول الاستفادة مما يجري، وتتخذ مواقف تسهل انضمامها الى الاتحاد الأوروبي على حصان التطورات في دول الشرق الأوسط، في وقت يعتبر غيرهم أن المواقف التركية الأخيرة تكتيكية وليست استراتيجية ويسوق ملاحظات عن الموقف التركي، منها: - تناقض المواقف التركية إزاء تطور الأحداث. فهي انتقلت من موقف معتدل الى موقف يدعم الأنظمة الدكتاتورية، ثم الى موقف إصلاحي يدعو الى الحوار مع المعارضين، ومن موقف دان قرار مجلس الأمن الدولي إزاء ليبيا الي مشاركة 18 طائرة حربية تركية الي جانب طائرات حلف «الناتو» في ضرب المواقع الليبية وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي. وسعت أنقرة أولاً الى إرسال وفود تدعو الي إجراء مصالحة بين المعارضة وبعض الأنظمة، وعدلت عن موقفها هذا ودعمت المعارضة السورية واحتضنت مؤتمرها في أنطاليا وأنشأت مخيمات لإيواء اللاجئين. وتطور الموقف التركي الي الطلب من الرئيس السوري إقالة قائد القوات العسكرية. وعلى الخط الفلسطيني، توسلت أنقرة نفوذها لحمل حركة «حماس» على الاعتراف بإسرائيل لقاء ترحيب رئيس الوزراء الإسرائيلي بفوز حزب رجب طيب أردوغان للمرة الثالثة في الانتخابات التشريعية. ودار الكلام في بعض المصادر الإسرائيلية على مفاوضات سرية بين الحكومتين الإسرائيلية والتركية في الفترة الأخيرة. - وعلى رغم أن وزن تركيا في العالم الإسلامي لا يستهان به، إلا أنها تفتقر الى إمكانات تؤهلها لأداء دور مؤثر في مستقبل المنطقة. فتركيا كانت من أوائل الدول التي تأثرت بالثورة الإسلامية الإيرانية التي تغلبت على سلطة العسكر الممسك بمقاليد الحكم. وتأثر السياسيون الأتراك بالثورة الإسلامية الإيرانية، ومنهم الزعيم التركي رجائي كوتان، رئيس حزب الفضيلة التركي، ورجب طيب أردوغان، والزعيم الراحل نجم الدين أربكان. وحرص «حزب العدالة والتنمية» على انتهاج نهج معتدل مع الدول الغربية في السنوات العشر الماضية، لكنه خطا في الداخل خطوات نحو الأسلمة، وأسهم في رفع سقف المطالب الداخلية بالأسلمة. ودعا الشعب التركي بتطبيق الشريعة الإسلامية، في وقت تسعى الحكومة في إضفاء طابع شكلي على الإسلام. وأغضبت هذه المساعي الشعب التركي الذي يطالب بإعادة النظر في العلاقات مع الولاياتالمتحدة وإسرائيل. ومرت تركيا بأزمات وظروف في القرن الماضي أفقدتها مكانتها الدينية في المنطقة الإسلامية بسبب سياسة كمال أتاتورك ومواقفه من الحوزات العلمية الدينية والتيار العربي في تركيا. وصارت إسطنبول تابعة في موقفها الديني للقاهرة، في وقت ارتقت كل من قم والقاهرة والمدينة المنورة الى مراكز الإفتاء المهمة والبارزة في العالم الإسلامي. لذا، ليس في مقدور تركيا أن تدور في الشرق الأوسط بعيداً عن فلكي القاهرة وطهران. - حسبان القادة الأتراك أن الولاياتالمتحدة أو المملكة العربية السعودية ستسمح بقيادة أنقرة العالم الإسلامي ساذج. ويستبعد بعض المراقبين أي تغيير جذري في مواقف تركيا من إيران، على ما تناقلت بعض وسائل الإعلام التركية. فالقيادة التركية تفتقر إلى مؤهلات الزعامة الإسلامية. وليس رئيس الجمهورية التركية، عبد الله غل، ورئيس الوزراء، رجب طيب اردوغان، سوى سياسيين حزبيين فازا في الانتخابات. وهما يفتقران إلى السطوة والهيبة اللتين تؤهلان صاحبهما لقيادة المنطقة الإسلامية روحياً وسياسياً. - يواجه القادة الأتراك تحديات كبيرة، فهم يبتعدون من التيار الإسلامي في المنطقة ويقتربون من التيار الأميركي، في وقت تنقسم تركيا الي ثلاث مجموعات بارزة: أتباع المذهب الحنفي، وهم 50 في المئة من الشعب ومركزهم في المناطق الشمالية والأوروبية حيث نشأ أردوغان، وأتباع المذهب الشافعي من الأكراد، وهم 20 في المئة من الشعب التركي ويقيمون على مقربة من الحدود السورية والإيرانية، والعلويون وهم 27 في المئة من السكان ويدعون الى التقرب من إيران وسورية. ولا ينظر الأكراد بعين الرضى الى الخلافات مع بغداد والى العلاقة المتوترة بين تركيا وأكراد العراق التي تشكل حاجزاً مهماً أمام التمدد التركي في المنطقة. - ويعارض الصهاينة والدول الغربية نسج تركيا علاقات مع دول المنطقة وطهران، على وجه التحديد. وسعت الدول الغربية الى استغلال بعض المواقف التركية الأخيرة للحؤول دون انضواء الإمكانات التركية في محيطها ووضعها في خدمة الدول الإسلامية. وتدعم الدول الغربية تركيا، على رغم إقرارها بأن التطورات الشرق الأوسطية إسلامية، من أجل تنفيذ مخطط تآمري نرجو أن ينتبه إليه القادة الأتراك. * خبير في شؤون الشرق الأوسط، «كيهان» الإيرانية، 27/6/2011، إعداد محمد صالح صدقيان