10 مواقع سنحتفل فيها باليوم الوطني مستقبلاً    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    ممتاز الطائرة في جولته الثانية .. الهلال يواجه الخويلدية والنصر يلتقي الخليج    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    الألوان الداكنة تهيمن على إطلالة العمل النسائية    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفراء النوايا الحسنة
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2011

«سفراء النوايا الحسنة» صفة إنسانية مهذبة، بالغة النقاء، تنطوي على مقدار كبير من مشاعر التعاطف والتسامح، غير أن هذه النوايا الحسنة تسلك، وفق ما نرى على الشاشات الفضولية، مسارات دعائية فجة لا تخدم قضية اللاجئين بمقدار ما تلمّع صورة السفراء الذين يصبحون رموزاً في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، بعدما كُرِّسوا كرموز في مجال الفن. شخصيات مشهورة كثيرة، على مستوى العالم، نالت هذا اللقب، وراحت توظف نجوميتها في سبيل لفت الأنظار إلى قضايا اللاجئين. ولعل آخر الأخبار في هذا الصدد هو ما جاء من تركيا، إذ زارت النجمة العالمية أنجيلينا جولي مخيم ألتينوزو للاجئين السوريين في تركيا، حيث يقيم نحو 700 لاجئ من مجموع 10 آلاف لاجئ أُرغموا على الفرار من بلادهم، نظراً لتردي الأوضاع الأمنية في سورية.
أظهرت الصور «البريئة» للنجمة العالمية، وهي تحنو برفق على لاجئين معدمين، وتمشي بخيلاء وسط مشاهد البؤس، تناقضاً صارخاً. ممثلة آتية من رفاهية الحياة ومن دروبها المضيئة ومحطاتها الأكثر أناقة وبذخاً وترفاً، تطل من عليائها على أفراد منسيين فروا من «جحيم نزاع مسلح» ولاذوا بأرض لا تؤمِّن لهم إلا بعض الأمان. السؤال هنا: أنى للحسناء الرافلة في نعيم لم يختبره قط هؤلاء اللاجئون، أن «تعيد البسمة إلى شفاههم»؟، كما قالت الأخبار، وكيف لها أن تمنح الأمل لعيون أطفال خائفين، ونساء لفظهن القدر إلى ضفة مجهولة ملؤها القلق والحرمان؟
الخبر عن زيارة جولي إلى مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا ليس جديداً، فثمة أخبار مماثلة كثيرة عن شخصيات زارت مخيمات في قارات العالم للتخفيف من معاناة اللاجئين، والإصغاء إلى صوت أوجاعهم. لكن الأمر المؤلم، الذي تغفل عنه الفضائيات، هو أن مثل هذه الأخبار تُعَدّ «متاجرةً»، ربما غير مقصودة، بهموم اللاجئ، و»انتهاكاً صارخاً لخصوصيته»، إذ يغدو سفير النوايا الحسنة مجرد «سائح يعشق جمع الصور»، بينما يتحول اللاجئ إلى مجرد رقم ضائع في أجندات الساسة والمسؤولين، بل إلى أداة تعطي السفراء الزائرين المزيد من النجومية، هو الذي لا يملك شيئاً يعطيه سوى روحه المثقلة بالخيبات!
الاهتمام بقضية اللجوء مطلوب، وعلى أعلى المستويات، لكن تحويل القضية إلى مادة إعلامية مشوقة بطلتها انجلينا جولي وأقرانها، يفرغها من مضمونها الإنساني الخاص، ذلك ان اللافت في مثل هذه التغطيات هو أن التركيز على حركات السفراء وابتساماتهم وأحاديثهم وتعابير الحنان على وجوههم وهم يتجولون في المخيمات المعدمة، تفوق كثيراً التركيز على أنين اللاجئ وصوته الخافت ونبرته الباكية وهو يتطلع بعيون دامعة إلى غد أفضل يمارس فيه حياته الاعتيادية، الآمنة، بعيداً من الكاميرات الفضولية... وهو، إنْ كان معجباً بجولي، فالأرجح انه يتمنى أن يراها ممثلة بارعة في فيلم متخيَّل، لا بطلة في واقع مرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.