وزير خارجية السودان: الحرب توشك على الانتهاء    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    وزير الاتصالات: 13% النمو السنوي للاقتصاد الرقمي بالمملكة    تركي آل الشيخ يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 19 مليون    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    سباق تدّمير العقول    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    موجز اقتصادي    سيادة المملكة «خط أحمر»    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيليات سعوديات يتهمن ناشراً مصرياً
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2009

اتهمت ثلاث تشكيليات سعوديات، الكاتب والناشر المصري عبدالله السمطي، ب«السطو» على لوحاتهن، واستخدامها في أغلفة كتب أصدرتها الدار التي تحمل اسمه، من دون وجود «اتفاق واضح» بينهم، وهو ما اعتبرنه «تعدياً على حقوق الملكية الفكرية». فيما رفعت إحداهن شكوى إلى وزارة الثقافة والإعلام مطالبة فيها ب«عدم فسح كتاب «غربة المكان»، الصادر عن دار نشر «السمطي» المصرية.
وأبدت التشكيليات الثلاث: غادة الحسن، وعواطف الصفوان، وإيمان الجشي، أسفهن، لما اعتبرنه «ضياع حقوقنا الفكرية والأدبية، بسبب غياب جهة مسؤولة، تتولى حفظ هذه الحقوق». وقالت الحسن ل«الحياة»: «تفاجأت أخيراً بوجود صورة لوحتي «رؤى» الفائزة في معرض الرياض الرابع، على غلاف كتاب «غربة المكان»، لإبراهيم الناصر الحميدان، وهو من إصدار دار نشر السمطي»، مضيفة: «ما ضاعف من استيائي أيضاً، أن لوحتي نشرت من دون اسمي».
وأوضحت الحسن أن «صاحب الدار الصحافي عبدالله السمطي، استأذنني في وضع صورة لوحتي، خلفية لقصائده في شبكة الإنترنت»، مستدركة «حتى لو فهم من ردي، الموافقة على وضعها غلافاً لكتاب، فهي موافقة مبدئية».
ونفت معرفتها بملكيته لدار نشر، وأنه سيضع لوحتها على غلاف أحد إصداراتها، «استفسرت منه لاحقاً، وأكد ملكيته للدار، واعتذر عن سقوط اسمي سهواً».
وأبدت استغرابها: «كيف لمثقف مثله، يدرك أهمية الاتفاق في مثل هذه الأمور، ويعرف أن هناك حقوقاً أدبية ومالية، أن يقترف ذلك»، مشككة في حسن نواياه: «لو كان كذلك، لكان أرسل يخبرني عن نشر لوحتي على هذا الإصدار، ولكان أرسل أيضاً لي نسخة منه».
فيما أكدت التشكيلية عواطف الصفوان، تعرضها مرات عدة لتضييع الحقوق: «تفاجأت بنشر لوحاتي على بعض المؤلفات.
فيما سرقت إحداها من معرض شاركت فيه قبل مدة، ولم تتمكن إدارة المعرض من إعادتها لي، بيد أنها عوضتني عنها مادياً»، لافتة إلى أن السمطي استأذنها «في شكل مبدئي على وضع بعض صور لوحاتي، على أغلفة كتب، لكننا لم نتفق حول حقوقي الأدبية، لذا تفاجأت بوضع صورة إحدى لوحاتي على غلاف ديوان «وينتهي موسم الحصاد»، للشاعر أحمد الحربي، وهو من إصدارات داره».
وتمنت أن «لا يتجرأ السمطي مرة أخرى، على أخذ لوحات أخرى لي، فلصورة اللوحة حقوق أيضاً»، معتبرة أن من أبسط حقوق زميلتها غادة الحسن أن «يكتب تنويهاً في إحدى الصحف، يشير فيه إلى أن لوحة غلاف ذلك الديوان تعود إليها».
بدورها، أبانت التشكيلية إيمان الجشي، أن السمطي «استأذن في وضع صورة لوحة تجريدية لي، على غلاف إصدار له، وليس على إصدارات أخرى.
كما فعل على ديوان رئيس نادي جازان أحمد الحربي «قادم كلي إليك»، لعدم معرفتي بالشاعر، ولعدم علمي كذلك بامتلاكه داراً للنشر». وعبّرت عن استيائها لما حصل، واصفة إياه ب«سرقة فنية».
التشكيليون مطروحون على الطريق
من جهة أخرى، رد عبدالله السمطي، على اتهامات التشكيليات، بالقول: «إن الفنانين مطروحون على الطريق، ويمكن أخذ أي لوحة من أي مكان في العالم، عبر شبكة الإنترنت، ووضعها على غلاف كتاب، من دون الرجوع إلى صاحبها».
وأضاف أن «الحقوق هي للفنان الحقيقي». ووصف نشره للوحات التشكيليات بأنه «خدمة للأدب، والثقافة، والفن، ونوع من التعريف بالفنان، الذي يشرفه أن تظهر لوحته فوق غلاف كتاب».
وأكد أنه استأذن من التشكيليات: «لا يمكن نشر عمل فني على غلاف كتاب أو مجلة، من دون استئذان صاحبه»، مؤكداً أنه سألهن: «هل يمكن استعمال صورة من صور لوحاتك، في بعض الكتب، التي ستصدرها الدار؟ من دون تحديد أهي لي، أم لا».
وذكر أنهن «رحبن، وأبدين، اعتزازهن بذلك». وحول عدم ذكر اسم غادة الحسن، اعتذر بالقول: «خطأ مطبعي، أنا حزين لأجله، وأعتذر عنه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.