محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المركزي» المصري يتجه إلى خفض الفائدة
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2018

توقعت شركة «إتش سي» لأوراق المال والاستثمار خفض أسعار الفائدة بقيمة 100 نقطة أساس، في اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري اليوم.
ويُعزى ذلك إلى قوة نتائج الوضع الخارجي وارتفاع حيازة الأجانب لأذون الخزانة المحلية بنحو بليون دولار منذ مطلع هذه السنة، على رغم هبوط عائدات أذون الخزانة أجل السنة بمقدار 200 نقطة أساس، أي منذ قرار الحكومة المصرية في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 تحرير سعر الصرف.
وافترضت المحللة للاقتصاد الكلي في إدارة البحوث في شركة «إتش سي» سارة سعادة، أن «تعكس تحركات أسعار الفائدة توقعات التضخم»، لافتة إلى أن «من شأن بدء سياسات توسع حفز معدل النمو، لذلك نحن لا نعتبر السياسات التوسعية عاملاً ضاغطاً على هروب رأس المال، أو خفض قيمة العملة».
وقالت: «على رغم تأييدنا مدى أهمية استقرار الأسعار وحفز الاستثمار الخاص، سيكون بدء خفض أسعار الفائدة حافزاً رئيساً للاستثمار الخاص في المرحلة الراهنة، أكثر من وضع إصلاحات تشريعية جديدة». وأشارت إلى أن صندوق النقد الدولي «يتوقع تباطؤ التضخم ليصل إلى 12 في المئة في تموز (يوليو) المقبل، إلا أنه يتخوف من التطبيق السابق لأوانه للسياسات النقدية التوسعية».
وأعلنت أن لجنة السياسات النقدية «أبقت في اجتماع 28 كانون الأول (ديسمبر) 2017 على سعر الفائدة من دون تغيير، بعد ارتفاعين متتاليين بقيمة 200 نقطة أساس في كل من 21 أيار (مايو) و6 تموز من 2017. وانخفض التضخم السنوي إلى 17 في المئة في كانون الثاني (يناير) 2018 مقارنة ب22 في المئة في كانون الأول، وانخفضت الأسعار الشهرية بنسبة 0.1 في المئة مقارنة بتراجع 0.2 في المئة في كانون الأول، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. فيما تباطأ التضخم الأساس السنوي ل14 في المئة في كانون الثاني مقارنة ب20 في المئة في كانون الأول، وتباطأ التضخم الشهري ل0.17 في المئة مقارنة ب0.37 في المئة في كانون الأول (ديسمبر)، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.
وعزت سعادة «انخفاض الأسعار خلال الشهرين الماضيين إلى تدني أسعار المواد الغذائية، التي تعد المحرك لمؤشر أسعار التجزئة، ما أبقى متوسط معدل التضخم الشهري في الأشهر الستة الماضية على 0.7 في المئة».
واعتبرت أنه «مؤشر أكبر إلى استقرار الأسعار من النتائج السنوية». وأوضحت أن لجنة صندوق النقد الدولي «حضّت البنك المركزي المصري في توصيات مراجعتها الثانية، على مراقبة اتجاهات التضخم الشهرية المعدلة موسمياً عن كثب، والنظر في طرح سياسة نقدية توسعية فقط في حال كانت توقعات التضخم ومؤشرات الاقتصاد الكلي الرئيسة المختلفة، تشير إلى غياب ضغوط تضخمية، كما أفاد التقرير بأن نمو الاستثمار الخاص، يمكن أن يكون المدخل لزيادة مستدامة لنمو الدخل القومي».
وأكدت سعادة أن تقرير ميزان المدفوعات للربع الأول من السنة المالية 2017 – 2018 ، أظهر تحسناً في أسس الوضع الخارجي، إذ حقق عجزاً في الحساب الجاري بقيمة 6.56 بليون دولار على أساس سنوي وهو أقل من العجز عن المدة ذاتها من العام السابق، والذي كان بقيمة 19.13 بليون دولار على أساس سنوي وعجز فعلي قيمته 15.58 بليون دولار في السنة المالية 2016 -2017، إضافة إلى تغطية تدفقات الاستثمار المباشر في الربع الأول من السنة المالية 2017 – 2018، ونبهت إلى أن العجز في الحساب الجاري يرجح تحسن الوضع الخارجي».
ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 7 في المئة منذ تعويم الجنيه، من أجل كبح التضخم الذي سجل معدلات غير مسبوقة، لكن هذه الفوائد العالية ترفع كلفة الاستثمار ولا تساعد البلاد على تحقيق النمو المطلوب، كما تزيد أعباء الاستدانة الحكومية لتمويل عجز الموازنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.