النقاب هو ساتر يستر الوجه، وهو منتشر في عدد من الدول العربية، والبعض يعده عادة اجتماعية وليس فرضاً على سند من مذهب الإمام مالك، والبعض الآخر يراه عبادة وفريضة، بحسب رأي الأئمة أبو حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل، ولن أخوض في موقف الشريعة منه لأن ذلك لا يخص من تخاطبهم تلك الكلمات. وفرضية النقاب وعدم فرضيته على أي حال أمر يخص المسلمين ومن تخاطبهم تلك القواعد وغيرها، فلهم وحدهم شأن ارتدائه أو عدم ارتدائه، وعلى رغم كون النقاب زياً بسيطاً يُعبِّر عن حرية جماعة، وهذا ليس مهماً، وإنما الأهم أن ذلك يعبر عن حرية تظهرها سلوكيات بشرية بُنيت على قاعدة اجتماعية أو شرعية لا تضير الآخرين في شيء. فكما يلبس الباكستاني زياً يميزه ويعبر عن عادة أو تقليد، وكما يلبس الهندي زياً يميزه، والأوروبي زياً خاصاً به يرى فيه مسلكاً يعبر عن حريته، تلبس أيضاً المرأة المسلمة زياً ترى فيه حريتها ويميزها بالوقار، وليس من شأن من يدعي ويتشدق بالحرية والديموقراطية أن يمنع الغير من ممارسة الحرية، كما يحدث الآن من منع للنقاب في كثير من الدول الأوروبية، إذ أعلنت فرنسا يوم «11 - 4 -2011» تنفيذ القانون الذى أصدره البرلمان الفرنسى في شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي «2010» بحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، حتى على السائحات المسلمات، وبذلك أصبحت فرنسا الدولة الأوروبية الأولى التي تلجأ إلى هذا الإجراء، كما أنها كانت الدولة الأوروبية الأولى التي تمنع المسلمات من ارتداء حجاب الرأس في المعاهد الدراسية الحكومية، ويقرر قانون منع النقاب غرامة 150 يورو، أو إخضاع المخالفة لدورة تأهيل عن المواطنة، كما يُعرِض كل من يرغم امرأة على ارتداء النقاب لعقوبة السجن لمدة عام، وغرامة قدرها 30 ألف يورو. وتتضاعف العقوبة إذا كانت المرأة قاصراً، أو تُرغم على ارتداء النقاب. ولا أدري لماذا يُمثل النقاب والمنقبات مصدراً يثير مشاعر هؤلاء؟ ولماذا يرغبون دوماً في أن نشعر - نحن المسلمين - بشيء أشبه بالرقابة أو الوصاية علينا، سواء في بلادنا أو في بلادهم، حتى امتدت فعلياً بقول «ارتدوا عندنا هذا ولا ترتدوا هذا». ولا أظنها عادلة تلك المجتمعات التي تتحدث دوماً عن الحريات والديموقراطيات والحقوق الإنسانية، ولا أراها تفعل ولا نرى منها إلا حرية زائفة خادعة وموجهة للمصالح والمنفعة، وتطلق عندما يكونون هم في موضع الإعلان عنها، وتجميل الصور التي تسير قضاياهم، وليس للحرية بمضمونها، الذي يعطي لكل البشر من دون تفرقة، الحق في الحرية، والذي يمثل النقاب وارتداءه أدنى صور الحرية التي يتشدقون دوماً بتطبيق أقصى مبادئها ومتطلباتها. نطلب أن ينظر الغرب إلينا نظرة احترام ورصد، لأن هذا الرصد مطلوب بشدة وباستقصاء، لارتباط ذلك بالمسلمين، وارتباطه ببقية بلدان المسلمين، وضرورة التنبه لأننا في عصر غلبت عليه المعرفة أكثر من الجهالة، وتعددت فيه وسائل التدفق المعرفي، التي يقف أمامها الجميع وينظر إليها الكل على استغراب، خصوصاً مع تحول العالم إلى قرية يلامس فيها الجميع ثقافة الآخر، وبذلك نستطيع أن نعرفكم أكثر مما عرفناكم، وتعرفوننا وتعرفوا سلوكياتنا معرفة حقيقية تختلف عن معرفة أتت عن طريق المراجع الفكرية والثقافية التي وضعها المستشرقون، الذين احتكوا بالجغرافيا العربية والإسلامية، وكتبوا انطباعاتهم عما شاهدوه في الشرق، التي لم تسهم في تبيان الصورة بشكلها الصحيح عن العرب والمسلمين، وظلّ الغربيون العاديون يعرفون النزر اليسير عن العرب والمسلمين. لذا يجب أن يستثمروا ثقافتنا الإسلامية وقواعدنا الشرعية، بما فيها من اتفاق واختلاف مع ثقافتهم، بالطريقة المرجوة إلى المسلم المتلقي المرجو، حتى لا يزداد الأمر احتقاناً تجاه الغرب من مواقفه المتضاربة وأفعاله. [email protected]