صدر كتاب جديد للباحث والأكاديمي محمد بن ناصر الشثري، بعنوان «المجموع المفيد». وجاء الكتاب متنوعاً ويطرق مواضيع وقضايا مهمة، فمن وضع المرأة إلى العصبية مروراً بالرواية الشفاهية. وفي مقدمة الكتاب يقول الشثري: كثيراً ما أكتب مشاركات في بعض الصحف والمجلات، وغالباً ما أحرص أن تكون في مواضيع مهمة سواء كانت اجتماعية أو تاريخية أو غيرها، وقد يحتاج إليها بعض الباحثين، فيطلبون مني البحث عنها وتصويرها، ويعزّ علي تلبية طلبهم ولكن قد تكون تلك المقالات في ثنايا مكتبتي الزاخرة بالكتب ويكون العثور عليها يحتاج جهداً ووقتاً، وقد لا يتسنى الوقت في عصر السرعة فجمعت ما تيسّر وما فقد منها أكثر، فقد افتتحت هذا الكتاب بترجمة عالمين من علماء المسلمين، شهد لهم أهل الخير من العلماء في البلدان الإسلامية وأثنوا عليهما وعلى جهودهما الخيرة في خدمة الإسلام والمسلمين بالعلم والعمل. ويذكر أني اعتمدت في تقسيم هذا الكتاب على التقسيم الموضوعي بحيث أسهل على القارئ البحث عما يريده من موضوعات». وفي مقال يتطرّق لحقوق المرأة في الإسلام، بعنوان « الإسلام أعطى المرأة حقوقاً لم تحصل عليها في الغرب» يذكر «يزعم الغربيون أنهم حريصون على تحرير المرأة، وخصوصاً المرأة المسلمة، وقد حرصت حركات تحرير المرأة المسلمة – كما أطلقوا عليها – على جعل المرأة المسلمة تقف خصماً أمام الرجل المسلم، وتقف خصماً ضد شريعة الإسلام الغراء»، موضحاً أن الاهتمام الغربي بقضية تحرير المرأة تجلى «في الهجمة الشرسة المباشرة وغير المباشرة من الغربيين على الشريعة الإسلامية، وتشجيعهم للمرأة على الخروج على تعاليم دينها التي التزمت بها طوال أربعة عشر قرناً». وأشار الشثري إلى أن المتتبع لهذا التخرصات التي تنبع من الغرب، وتجد من يروّج لها بين المسلمين «لا يجد مشقة في الرد عليها، إذ كرّم القرآن الكريم المرأة ووضعها في أعلى منزلة... وبشهادة المنصفين من مثقفي العرب فقد أعطى الإسلام للمرأة حقوقاً لم تحصل عليها المرأة في الغرب». وفي مقال عنوانه «من هو العربي؟!... رؤية تاريخية»، يقول «لإدراك خطورة ما آلت إليه أمور وطننا العربي، نستطيع لحسن الحظ الرجوع إلى ما يقوله الفيلسوف الصيني كنفيوشس: «عندما يقهر الناس على الخضوع بالقوة، لا تخضع عقولهم، وإنما يكون خضوعهم بسبب عجز قواهم، أما عندما تقهرهم بقوة الشخصية على الخضوع، فإن سرورهم يتخلل إلى قرارة نفوسهم ويمتثلون للخضوع فعلاً». ووفقاً لهذا النسق من الأفكار، نجحت كل من أميركا وإسرائيل وإيران، وغيرهم من الجهات المتربصة بالعرب في أن يشككوا بصدقية فكرة العروبة، واختزال تاريخها في الحقبة الإسلامية وجغرافيتها في الجزيرة العربية، فكان ما كان بالنسبة إلى العراق والسودان وقبلها فلسطين، التي اغتصبها اليهود بذريعة أنهم حرروها من العرب المسلمين الغزاة الذين اغتصبوها إبان فتحهم للشام في عهد الخليفة (عمر بن الخطاب) رضي الله عنه». ويجد المؤلف أن واجبه وضع كل ذلك في إطاره التاريخي الصحيح، «بعيداً عن عبث المستشرقين والمؤرخين والكتاب الغربيين الذين تغلّبت عليهم منذ قرون روح عصبية عمياء، وأثاروا علينا حرباً شعواء، فشوهوا ما استطاعوا من تاريخنا، وأخفوا ما استطاعوا من حقائقنا، ودفعوا بعض الشعوبيين وبعض الذين جاز عليهم التضليل للتخفيف من شأن العرب في الماضي، وإخفاء روح الأمل لدى شبيبتنا في المستقبل». ويتناول الكتاب قضية مهمة وحساسة هي العصبية القبلية، مقترحاً علاجاً لها، في مقال بعنوان «علاج العصبية القبلية... الملك المؤسس على خطى الرسول الأكرم». فيروي أن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل خرج في عصر «برزت فيه العصبية القبلية والنعرات الجاهلية، فكان الولاء للقبيلة، والكثير يعتبر القبيلة الأخرى معادية له يجوز قتل رجالها، وسلب أموالهم، بل وصل الأمر ببعضهم إلى الفخر بذلك ومدحه في شعره. ولما جاء الملك عبدالعزيز تشاور مع العلماء في إزالة هذا الداء الخطير الذي يتعارض مع بناء المجتمعات، واتفقوا على أن ينشر بينهم روح الإخوة الإسلامية، وبتوفيق الله ثم تضافر الجهود وقيام دولة المؤسسات على يد هذا الرمز البطل ومن معه من الرجال المخلصين نجحت الجهود في إقناع الكثير ممن وقع في هذا الداء إلى أن يكونوا سيفاً على العصبية القبلية التي هي من بقايا الجاهلية».