لو عرضت مراحل العمر كعرض السجل للكتب لكان لك أن تقول: إن مرحلة الطفولة في تشكّلها هي بمثابة مقدمة الكتاب؛ تكشف شيئاً من معالم الكتاب وملامحه وموضوعه؛ لكنها لا تعرض فكرته، فهي غير معنية بعرض الأفكار وبسطها ولا التعمق في تفصيلاتها، تاركةً ذلك إلى مرحلة أخرى.. وهكذا هي الطفولة تتشكّل فيها ملامح الشخصية وخصائص النفس والطباع، لم تنضج بعدُ، ولم تستوِ على سوقها. ويمكن التفرّس لمستقبلها من خلال تأمل ملامحها. ثم تأتي مرحلة الشباب بمثابة «متن الكتاب» الذي هو لب الكتاب ومقصوده، تكتمل فيها الصورة، وتبرز فيها الخصائص والمواهب والميول جميعاً. ثم بعدها مرحلة الكهولة، ثم الشيخوخة، اللتان هما بمثابة الحواشي على المتون، منها ما يكون شرحاً وبياناً وتفصيلاً لما فيه، ومنها ما يكون توجيهاً له أو استدراكاً عليه ومراجعةً له، فيكون الرأي حينئذٍ أكثر سداداً، والفكرة أكثر نضجاً. ما أجمل عمر الشباب! لو شئت لقلت: إنه العمر في الحقيقة حيويةً ونشاطاً وإنجازاً. الوقت فيه سريع كسرعة حيوية الشباب ونشاطه، المشكلة أنك لا تحس بهذه القيمة تمام الإحساس إلا عند الانسلاخ منها إلى الكهولة، حين تبدأ مرحلة الارتداد من أوج القوة إلى درك الضعف، فتحيط بك حسرة على تقضِّي ذلك العمر الجميل وتخوّفٌ من مرحلة الضعف بعد القوة، فتكثر استحضار قوله تعالى: «الله الذي خلقكم من ضعف، ثم جعل من بعد ضعفٍ قوة، ثم جعل من بعد قوةٍ ضعفاً وشيبة، يخلق ما يشاء، وهو العليم القدير». العجيب أنه مع هذا التحسّر والتخوّف يكبر مع المرء حب الدنيا وطول الأمل، تجد الكهل والشيخ الكبير نظره إلى سن الثمانين، يُري نفسه أن المسافة بينه وبين الموت لا تزال بعيدة ولو طوى من مرحلة الكهولة والشيخوخة سنوات طوالاً، كأن ما قضاه وقت معدود من خارج العمر، وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «لا يزال قلب الكبيرِ شابّاً في اثنتين: حب الدنيا، وطول الأمل» أخرجه البخاري. ليس من سنن الحياة والموت شيء نجهله، إنها سنن ماضية من قبل ومن بعد؛ لكننا نتجاهلها ونستبعد أن تحل بأرضنا أو قريباً منا، كلما مات من حولنا ميت ذهب نعد سبب موته أمراً بعيداً أن يصيبنا، نترقب كل حين خبر موت شيخ هرم كبير مُقعدٍ، أو فاقد الوعي، كأن الموت لا يأخذ الناس إلا بالأكبر فالأكبر، جرياً على سُنةِ: كَبِّرْ كَبِّرْ! فإذا بعجائب الأقدار تصفعنا بخبر يصيب قلوبنا إصابة الصواعق: أحسن الله عزاءكم في الشاب فلان بن فلان! ما كنا نظن أن نشاطه ونضارة شبابه تقربه إلى الموت أسرع من غيره. من المخادعة للنفس أن تحاول أن تتناسى الموت علَّه أن يهب لك هذا التناسي حياة مديدة، أو من أجل ألا تكدِّر على نفسك صفو الحياة، هذه مخادعة جاء الشرع بفضحها ومواجهتها بكثرة تذكر الموت، «أكثروا من ذكر هادم اللذات»، هناك أناس يغالون في التحسس من ذكر الموت، مجرد ذكرك للموت يجعلك في نظرهم عدواً للحياة، ويعدونك من أتباع «صناعة الموت»! ويحرضونك أن تكون من أهل «صناعة الحياة» أرى أن هذا التحسس المفرط يمكن تصنيفه ب «فوبيا الموت»! محاولتك لتجنب ذكر الموت مطلقاً تجعلك حبيس الشهوات لصيقاً بالماديات شحيحاً حريصاً، فيأتي سلوكك على خلاق من لا يرجو جزاءً ولا نشوراً، لا يخاف عقوبة، ولا يرجو ثواباً.. وللحديث صلة إن شاء الله. أكاديمي في الشريعة. [email protected]