«الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    اختتام اعمال الدورة 44 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في البحرين    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية لخليجي27    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استشهاد خمسة صحفيين في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    المملكة ترحب بالعالم    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الصادرات غير النفطية للمملكة ترتفع بنسبة 12.7 % في أكتوبر    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيليون سعوديون يواصلون المغامرة في «صالة مفروشات»
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2011

المعرض، الذي أقيم في صالة البيوت للمفروشات أخيراً، يشكل التقاء حقيقياً للسوق الاستهلاكية بالفن، لاسيما وأنه لفت انتباه بعض النقاد الذين حضروه من جهة تداخل كلاسيكية تصميم المفروشات مع حداثة الرسومات المنفّذة عليها، الأمر الذي أحدث نقاشاً بين مؤيدي الخلط بين الاتجاهات الفنية في مجال الرسم على الأثاث ومعارضي ذلك، نسبةً إلى الاختلاف المنهجي لبعض الرسومات الحداثية مع طراز الكراسي والطاولات والقطعة المنفذ عليها، إذ تنتمي الرسومات إلى مدارس واتجاهات حداثية، بينما تصميمات الأثاثات كلاسيكية من طراز لويس الخامس عشر وغيره من الطرز الكلاسيكية.
وبدا معرض «فن أثاثات المنازل» مفاجئاً وجديداً في تطبيق فكرته وتنفيذها تحت إطار فن الديكور أو «الديكو آرت»، إذ اشترك تسعة فنانين في الرسم على قطع الأثاث المنزلي، من الأرائك «الصوفات والكنب» والكراسي والطاولات، بما أضفى لمسة جمالية غير سائدة على المفروشات، وحظي المعرض الذي شارك فيه (ياسر خطار، عُلا حجازي، محمد حيدر، نهار مرزوق، عبدالله قصي، إسراء خلاوي، نورة قابل، هبة عابد، وخلود الغامدي) باهتمام الحضور ولفت أنظار فناني جدة غير المشاركين، إذ يبدو أنه حثهم على طرق أبواب فنية أخرى للتعبير عن فنهم بعيدة عن أسلوب الرسم على سطح اللوحة المعتاد.
غير أن ما يقوي حجة المؤيدين لهذا الفن أنه من المعروف أن فن الديكو آرت، المعتمد على الديكوباج، يهدف إلى تجديد الأثاث القديم وتزيينه باستخدام قصاصات من الرسومات ولصقها على الأثاث، ثم دهنها بطبقة دوكو شفافة من أجل الحفاظ عليها، والرسم على الأثاث يعد نوعاً من الديكوباج. ومن هنا تأسست القناعة بأن الرسومات الحداثية إنما طبقت على الأثاثات الكلاسيكية لتجديدها وبث روح العصر فيها.
والمسلّم به في كل الأحوال أن التجربة تعد جديدة على الساحة المحلية، وتثير التفكير في الاتجاه نحو إدخال الفن في مختلف الأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، من مفروشات وأوانٍ منزلية للمطبخ وسجاد وبلاط وستائر، بل حتى في المجوهرات وإكسسوارات التزيين والملابس وغير ذلك من الأشياء التي يمكن تنفيذ الرسومات عليها.
من جهة أخرى، فإن مشاركة وظهور فنانات غير معروفات بقدر كبير، هن إسراء الخليوي، هبة عابد، نور قابل وخلود الغامدي والفنان قصي عبدالله مع فنانين مخضرمين أمثال ياسر خطار وعلا حجازي ومحمد حيدر ونهار مرزوق، يعطيهم دفعة تشجيعية وربما تصنيفية في بداياتهم، من شأنها حثهم للاتجاه نحو الفن المتفاعل والملامس بشكل مباشر مع حياة الناس، الأمر الذي يرفع من الذائقة الجمالية لدى الجميع، فيما تألقت أعمال هبة عابد وإسراء الخليوي بشكل خاص. وقدّم قصي عبدالله عرضاً حياً أمام الحضور في الرسم على إحدى القطع لاقى استحسان الزوار.
وركز الفنانون على أهمية ما يمكن أن يقع على الجسم، الذي تم الرسم عليه من نور وظل حتى تظهر تفاصيل شكله بالكامل، وارتبطت ببعضها بعضاً في تناسق ملحوظ، مشيرين إلى أن الرسم على الأثاث يمنح الأثاث أبعاداً فنية جميلة.
وأبدى رئيس «البيوت للمفروشات» قصي أسعد إعجابه بالأعمال المعروضة في المعرض، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة، مشيراً إلى أن الفنانين المشاركين فيه لهم تجارب بارزة في هذا المجال. ولم يستبعد أسعد إقامة دورة ثانية منه بعد النجاح الذي حققه في دورته الأولى. وقال إن الأمر مرهون بحجم الاستعدادات والمشاركة من جانب الفنانين، والدماء الجديدة التي يمكن أن تشكّل إضافة جيدة.
من جهتها، أعطت نائبة الرئيس منسقة المعرض بادية أسعد نبذة تاريخية عن هذا الفن، وقالت: «يعود هذا الفن إلى قرابة ألف عام مضت، ويعرف بالفن الورقي، وأول ما ظهر في الصين في القرن الثاني عشر الميلادي، وازدهر في فرنسا قبل القرن السابع عشر الميلادي، ثم راجت موجته بشكل شعبي في العصر الحديث بين عامي 1920 و 1939، وتأثر بعدد من الفنون كالعمارة، والتصميم الداخلي، والفنون البصرية مثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي، وتصميم المجوهرات».
وأوضحت أنه فن جمع بين عدد من الأشكال الفنية، التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصاً التكعيبية والبوب آرت والفن الجديد. وبلغت شعبيته ذروتها في الحقبة التي سبقت سنوات الكساد الاقتصادي في الثلاثينات.
وأشارت إلى أن الرسم على الأثات يتنوع وفقاً للألوان المستخدمة، بين البورتريهات والمناظر الطبيعية المختلفة ورسم الزهور والحيوانات، وأن لكل نوع من ألوان الرسم طريقة معيّنة في الاشتغال به، لأن الرسام لا يستعمل يده فقط وإنما ساعده وقبضة يده للحصول على نموذج معيّن من الخطوط بدرجات متفاوتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.