11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبرا القاهرة تودّع شادية بحفلة لفرقة عبد الحليم نويرة
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2017

نجحت دار أوبرا القاهرة في تكريم الفنانة شادية عقب رحيلها، بحفلة كانت معدة لتقديمها قبل وفاتها. الحفلة أقيمت في حضور جمهور كبير تحت عنوان «وداعاً شادية»، وأحيتها فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية، وفي خلفية المسرح صورة بحجم كبير للفنانة الراحلة.
وشادية (1928- 2017) تعد من الفنانات اللواتي خططن سطوراً من النور في مسيرتهم الغنائية لا تقل عما حققته في مجال السينما. ولدت في القاهرة، واسمها الحقيقي فاطمة شاكر؛ وبدأت مشوارها الفني في العام 1947، وفي العام 1984 قررت اعتزال الفن بعد أن قدمت 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية، ومسرحية واحدة، وأكثر من 300 أغنية.
ويحسب نجاح الحفلة للمايسترو أحمد عامر، الذي قدم برنامجاً أحسن اختيار فقراته فجاء معبراً عن مراحل مختلفة في مشوار شادية الغنائي، ولكن الأهم هو أنه كان ثرياً من الناحية الفنية ويحمل «فكراً» في التنفيذ الموسيقي، إذ استطاع أن يستثمر العناصر الفنية التي لدى الأوبرا من كورال وأصوات منفردة متميزة وعازفين على درجة عالية مِن المهارة، فضلاً عن تنوعٍ في الملحنين والشعراء.
البرنامج تكوّن من فاصلين وتضمّن 13 فقرة بدأت بأغنية «ادخلوها آمنين»، كلمات إبراهيم موسى وألحان بليغ حمدي وأداها الكورال المختلط. كما تضمن البرنامج أغنية «يا أم الصابرين» بصياغة جديدة للمجموعة. واستعان قائد الفرقة بكورال الأطفال بتوزيع جديد في كل من أغنية «ماما يا حلوة»، كلمات كمال منصور وألحان منير مراد، والتي شدت بها فرح عادل، وأغنية «بسبوسة»، من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات حسين السيد، وأدتها روضة عصام.
وقدّم المايسترو، بصوت مي حسن والكورال، أنشودة «أمي»، ألحان جمال سلامة وكلمات عبد الرحيم منصور. أما المطربة المجتهدة إيمان عبد الغني، فأمتعت الحضور بعملين يمثلان تطوراً في الأداء والتوزيع، سواء في الصوت البشري أو العزف المنفرد، الأول رائعة بليغ حمدي «خلاص مسافر»، كلمات محمد حمزة، والتي تبدأ بالكورال الرجالي الذي يقدم تمهيداً بموّال من دون مصاحبة موسيقية، ويتبادل الغناء مع المطربة الفردية.
أما الأغنية الثانية «غاب القمر»، ألحان محمد الموجي وكلمات مجدي نجيب، فتبدأ بالكورال النسائي، فيما أغنية «قولوا لعين الشمس» التي شدت بها نهى حافظ (ألحان بليغ حمدي) فتعتمد على الكورال النسائي والرجالي. وتنتمي الأغنيات الثلاث إلى ذروة نضج صوت شادية. أما لحن عمار الشريعي الذي يعد تطوراً في الأداء وفي التوزيع الأوركسترالي ويعتمد على صوت المطرب، فجاء عبر أغنية «أقوى من الزمان»، كلمات مصطفى الضمراني، وشدت بها مروة ناجي التي قدمت أيضاً أغنية «خد بإيدي»، كلمات علية الجعار وألحان عبد المنعم البارودي.
وتضمن البرنامج أغاني الدويتو، فغنى أحمد عفت مع مي حسن «لحن الوفاء» للموسيقي الراحل رياض السنباطي، ومع نهى حافظ «حاجة غريبة»، ألحان منير مراد وكلمات حسين السيد.
أما مفاجأة الحفلة، فتمثلت في اعتلاء الملحن محمد علي سليمان خشبة المسرح ليؤدي من ألحانه أغنية «أصالحك بإيه»، كلمات محمد زكي الملاح. حكى سليمان للجمهور حكاية هذا اللحن وكيفية تقديمه لشادية، وكانت هذه الفقرة مميزة، إذ بدأها الملحن الشهير (والد المطربة أنغام) بعزف منفرد على الكمان ثم التقط العود واحتضنه ليشارك الفرقة الموسيقية في أداء هذا اللحن البديع. أداء المطربين كان متميزاً وقد وفق المايسترو في اختيار الأصوات المناسبة للألحان ولصوت شادية في مراحله المختلفة؛ من الشقاوة والدلع إلى النضوج. كما اختار أعمالاً تتضمن عزفاً منفرداً لبعض الآلات، ما أعطى فرصة لإظهار مهارة العازفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.