الكتاب: كُلَّما في السِّر أطفأنا القناديل المؤلف: نصار الحاج الناشر: دار نينوي «كُلَّمَا/ مَضَيْنَا/ في دُرُوبِ الْحُبِّ/ صَارَ بَيْنَنَا الْمَكَانُ بَرْزَخًا/ لِعَالَمٍ/ يُعَمِّدُ الأشْجَارَ غَابَةً/ لِشَهْوَةِ الْمُرُوقِ مِنْ خَرَائطِ الْكِتْمَانِ/ صَارَ وَقْتُنَا يُبَلِّلُ السَّاعَاتِ/ بِالْمِيَاهِ في مَقَاعِدِ الزَّمَنْ». هذا المقطع جاء في الغلاف الخلفي، وهو عبارة عن فقرة من القصيدة الطويلة التي يتكوّن منها الديوان، الذي صممت غلافه الفنانة البحرينية مياسة السويدي. القصيدة جاءت مقسمة تحت أربعة عناوين فرعية هي: أشتهي محبة تليق بالبنات/ بيت من نهايات المطر/ برية الأبد/ لذة قالتها فاكهة السماء. وكتبت في الفترة من فبراير 2008 حتي أبريل 2009. سبق أن صدرَ للشاعر نصار الصادق الحاج ديوان شعر بعنوان «يسقطون وراء الغبار» 2003 من القاهرة، ومختارات شعرية من السودان بعنوان «تحت لهاة الشمس» 2007 من الجزائر، ومختارات قصصية من السودان بعنوان «غابة صغيرة» 2009 من الجزائر، وله قيد الطبع مجموعة شعرية بعنوان «بيت المشاغبات» ستصدر قريباً من دار النهضة العربية في لبنان. من أجواء الديوان الجديد: كُلَّمَا/ أشْتَهَيْتُهَا/ فَتَحْتُ شَارِعًا لِصَرْخَةِ الْجَسَدْ/ رَأيْتُ قَادِمَ الأيَّامِ يَحْتَسِي/ مِيَاهَ حُبِّنَا عَلَى شَوَارِعِ الْمَدينَة/ رَأيْتُ وَرْدَةً بَيْضَاءَ تَشْتَهِي قِيَامَةَ الْجَسَدْ». الكتاب: حوار الليل ونجمة الصبح المؤلف: فيصل أكرم الناشر: الفاربي يجيء هذا الديوان وهو الحادي عشر لدواوين الشاعر السعودي فيصل أكرم بعنوان حمل قصيدة توسطته من بين 19 نصاً شعرياً كتبها الشاعر بين عامي 2009 و2010 في الرياض وعمّان وبيروت والقاهرة. تبدأ بمقدمة «كلمات على المرآة»، وتختتم بقصيدة توقيع. وتكاد ثيمة بوح اللحظة مباشرة من دون انتظار الاكتمال، ثيمة مسيطرة على بعض قصائد الديوان، مثل مقطعين من مشروعه «لعبة الأسباب»، إضافة لقصاصات لم تكتمل بعد أو لم تلتصق – بتعبيره - من تدفقات أخرى له، ما يشيء بأن أكرم شاعر تؤرقه الحالة الشاعرية، وتدفعه لجنحة البوح مباشرة، حتى ولو بنصف كتابة، كأنما هو وشعره صورتان أمام مرآة. ويؤكد ذلك ما يقوله في المقدمة: هي المرآة نفسها تتمثل لشاعرها في كل فراغ يصطدم به عائداً من مشوار لم يصل به إلى أي مكان، وكأنما كل الأماكن يستحيل الوصول إليها، ليظل سائراً وحده بين نصه وبين الشفق اليومي الذي يتخذ منه بوصلة (زمكانية)، حتى وإن لم يتغير شيء من خروج الشاعر ونصه من المرآة.. مروراً بنصف كتابة بين لفظ له فضاء كوني.. ومعنى عدمي.