موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    الفتح يستعير نواف العقيدي    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    ضبط هندي ومواطن في القصيم لترويجهما مواد مخدرة    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    هل يعود «بيكيه» ل«شاكيرا» ؟    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    ارتفاع أسعار الذهب متجهة لتحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن يطهّر الأبناء من خطايا الماضي
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2014

مهووس بتصوير حاله وعائلته وأطفاله من زوايا مختلفة كأنه يخاف أن ينتهي كل شيء فجأة بسبب الحرب التي لم يكن جزءاً منها في أي مرة، لكنها كانت دائماً جزءاً منه وأثرت في حياة عائلته. بهذا يعترف المخرج اللبناني فيليب عرقتنجي ضمن أحداث فيلمه الجديد «ميراث». ترك فيليب لبنان ثلاث مرات ليستقر بعيداً عنه، تنقل خمس مرات بين البلدان ليعيش المنفى الإجباري الذي عاشته خمسة أجيال من عائلته، مؤكداً أن قرار العودة أحياناً يكون أصعب من قرار الهجرة في بلد ينتحر ولا يشفى من جنون الحرب.
لمناسبة عرض الفيلم التقته «الحياة» لتعرف كيف بدأت قصة «ميراث»، ولماذا تحول من تصوير حيوات الآخرين إلى تصوير نفسه وسرد حكاية عائلته. ومن هنا كان الجواب الأول: «صحيح أنني في الوثائقي أهتم بقصص غيري، لكني منذ 2006 بدأت أشعر أن ما عشته شيء مختلف كلياً، وقلت لنفسي بدلاً عن البحث عند غيري عن شيء مغاير لماذا لا أصور ما هو مختلف عندي، لأني منذ فترة كلما عشت في بلد أتركه مضطراً لأعيش في بلد آخر، فأشعر بنفس الأحاسيس. وكل مرة أعيد نفس القصة. وانتبهت أن ولا واحد في عائلتي من خمسة أجيال وُلد وعاش ومات في نفس المكان. كلهم تنقلوا من بلد لآخر. كلهم هربوا بسبب الحروب على الأقل مرة، فرأيت أننا نعيد التاريخ، ونعيده بلا وعي. فأنا أفعل مثل أبي الذي ترك الشام وجاء إلى بيروت لما كان عمره 42 سنة، وأنا في نفس السن تركت بيروت وسافرت فرنسا. فعلت هذا من دون وعي. وعلماء النفس يقولون كأن الفرد يفتش عن تاريخ أهله فيعيده بلا وعي. عندما أدركت هذا قررت أنه لا يكفي أن أنتبه له ولكن أيضاً من المهم أن أغرس هذا الوعي في أولادي».
بدايات الحكاية
قبل أن تظهر فكرة الفيلم هل كان ثمة نقاش يدور بينك وبين أولادك جعلك حتى لو في وعيك الباطن تفكر في صنعه؟
- ذات مرة وأنا أتأمل صورة قديمة سألتني ابنتي وعمرها 4 سنين: أبي.. كيف وصلنا فرنسا؟ واحترت بماذا أخبرها، هل بالحرب في 2006 التي بدأت وانتهت في العام نفسه، أم أخبرها بدخول الإسرائيليين في 1988، أم أعود إلى 1947 عندما جاء الإسرائيليون واحتلوا فلسطين، لأن القصة لم تبدأ فقط في 2006، لماذا وصلنا لهذه الحال؟ ثم قررت أن أخبرها عن فترة زمنية أطول. من هنا كان الوعي بضرورة عمل فيلم وثائقي عن 100 سنة لأن الفيلم تبدأ أحداثه من 1913 وينتهي 2013.
ألم تساورك المخاوف أو القلق من فتح هذا الموضوع مع أولادك، أم أنك حسمت أمرك بجرأة منذ البداية؟
- كنت خائفاً كثيراً، وظللت ثلاث سنوات ونصف متردداً أحققه أو لا أحققه؟ إضافة إلى أن الفيلم أخد وقتاً مني أثناء صناعته بسبب البحث عن تمويل ثم البحث في الأرشيف وكذلك المونتاج، وكنت متردداً خوفاً من تأثيره في أولادي. فبحثت واطلعت على كتب ودراسات وقابلت علماء نفس وسألتهم: هل من الجيد أن أخبرهم بالماضي أم لا؟ ألا يوجد خوف من أن نحمّلهم ثقل ماضينا فوق أكتفاهم؟ لكنَّ عدداً منهم أكد أنه من الضروري أن أخبرهم، والأفضل أن يتم ذلك من خلال العمل الفني، لأنه بدلاً من أن أرمي عليهم مصائبي القديمة فأنا أجعلهم بشكل غير مباشر يلعبون الدور وبذلك أمرر ما أريد تمريره. وكان منهم طبيب موجود أثناء التصوير أثناء مشاهد تفريغ الرصاصات، ما أتاح لي أن أكون مطمئناً وأنا أحكي مع أولادي.
ألم تشعر بالندم من جراء تصوير بعض المشاهد... فمثلاً في إحدى اللقطات تتحدث ابنتك عن ماذا تعني الحرب بالنسبة إليها فتقول: «إنها خراب ودمار وإنها لا تحب أن يذهب زوجها إلى الجيش أو الحرب» هذه الكلمات بطريقة الإلقاء هذه تشي بأن مَنْ تتحدث ليست طفلة ولكنها إنسانة كبيرة ناضجة... ألم تنزعج من هذا الوعي المبكر لابنتك؟
- أنا لم ألقنها ما تقول. هي حكت عما تشعر به.
أنا لم أتهمك بأنك لقنتها ما تقول، لكن ما أقلقني هذا الوعي المبكر الذي أفقد الطفلة طفولتها؟
- أنا فرحت وكنت فخوراً بأن ابنتي تمتلك هذا الوعي في هذه السن مثلما وعيت أنا على الحرب وعمري عشر سنين. اليوم نحن في لبنان نحتاج إلى هدنة من الحرب، وإلى أن نوقفها. الطفل في فرنسا يعيش حياته، ولا يكون لديه هذه التجارب وهذا الوعي عن الحرب. لذلك أيضاً يوجد في نهاية الفيلم مشهد المنطاد الذي أقول لهم فيه: عيشوا الحياة وتحرروا من الحقائب الثقيلة حتى تسهل حركتكم وحتى تطيروا وتكونوا أخف، لذلك نرمي حقائبنا في الآخر ونطير كنوع من الاستعارة أو الرمز.
بين الوعي والحزن
هناك أيضاً مشهد لابنك وهو يستخرج الذخيرة ويفحصها ثم يقول إنه: «في البداية كان يحب أن يعيش حياتك، لكن الآن – الصبي يتأثر ويكاد يبكي - بعد ما عرف ورأى فإنه لا يحب أن يعيش حياتك...» لذا أعود لسؤالك: هذا الإحساس بالفخر لوعي أطفالك ألم يختلط بالحزن بسبب ما حكيت لهم؟
- أكيد شعرت بالحزن، لذلك منذ البداية أقول: أنا آسف لأن الحرب في 2006 لم تضرني وحدي ولكن أولادي تضرروا منها أيضاً، فقد عشت الوحدة والاغتراب لكن هذه المرة أتشاركهما مع عائلتي. هذا قدر. ماذا سنفعل؟ أما بخصوص مشهد ابني فأعتبره من أهم الأشياء في الفيلم ويعطي معنى له وحين أقول له في النهاية في لقطة المنطاد: «أبوك عنده أثقال لا تأخذها معك، القها من فوق كتفيك ومن فوق ظهرك قبل الطيران والتحليق». هو كان يراني أباً مثالياً لذلك كان يريد أن يعيش حياتي ثم عندما اكتشف واقع الحرب قال: أُوووه لا... لا أريد مثل ذلك. والحمد لله أنني لم أعش حياتك... ومن هنا أنا خففت العبء والثقل الذي يكتسبه بالوراثة، وهذا ما أقصده بعنوان الفيلم «ميراث».
لكن من خلال الفيلم يبدو المقصود بالميراث ما تخلفه الحرب بين الأجيال، وليس بالضرورة ما يرثونه بالوراثة الجينية؟
- لا... ما أقصده هو ما يتم نقله بالوراثة، وبلا وعي، ودعيني أخبرك قصة صارت مع عالم نفس تعرفت عليه في فرنسا... هو يهودي أخذه الألمان وقت النازية ووضعوه في المعسكرات لكنه هرب وعمره 8 سنوات وبعدها بدأ يحكي لمن حوله فنهروه وطلبوا منه الصمت فسكت... وعندما شاهد فيلمي قال: «أنت قدرت أن تفعل ما لم أستطع فعله... أنا لم أقدر على أن أحكي لابنتي ما حدث معي». وصارت ابنته مخرجة مسرحية، وفي أحد الأيام حضر مسرحية لها فرأى على الخشبة قصة طفل هي نفسها قصته. وهذا الطبيب يُؤكد أنه أبداً لم يخبر ابنته بما حدث له... لذلك يُؤكد لي أنه إذا لم تُخبر سيأتي الأمر بالوراثة، فأفضل أن تحكي أنت، وتحكي بطريقة فنية لأن الصمت لا يوجد ما هو أبشع منه. فابنته حدث لها ذلك من دون وعي وأرادت أن تتخلص من هذا الثقل على الخشبة أو من خلال الفن.
تقول إن التاريخ يعيد نفسه طوال الوقت لذلك يرد عليك ابنك بذكاء: إن كلامك يعني أننا لسنا أحراراً.
- في رأيي أننا أحرار، وعندما نخفف الأعباء من فوق ظهورنا نصبح أحراراً أكثر... أما الأسئلة الكبيرة من نوعية: هل محكوم علينا أم لا؟ وهل نحن أحرار كلياً أم لا؟ فليس لدي إجابة عنها.
إذن فأنت ترى كسر الحلقة المفرغة التي يدور فيها التاريخ يكون بالوعي، ثم بالتخفيف من الأعباء... هذا كل شيء في نظرك؟
- الأهم الوعي بتاريخ جدودنا وأخطائهم ومشاكلهم حتى نتخطاها ولا نعيشها ثانية أو نكررها، وهذا هو اتجاه علماء النفس الآن.
وهل يمكن فصل هذا عن المنظومة العالمية التي تخطط للحرب في لبنان؟
- هذا موضوع آخر. أنا أخفف ما أستطيع تخفيفه... لكن موضوع دخول إسرائيل وغيرها من السياسات العالمية فما الذي يمكنني أن أفعله إزاءها... ربما التوعية الشخصية.
وثائقي روائي
يقترب فيلمك «تحت القصف» من «ميراث» في كونه يمزج بين الوثائقي والروائي، وإن كانت الغلبة للوثائقي في الأخير إلى جانب رسم بعض المشاهد الروائية لتجسيد الماضي، وهو نوع يمكن تسميته ب «الفيلم العابر للنوعية» الذي انتشر عالمياً، لماذا اخترت هذه الصيغة الفنية من دون أن تجعله روائياً خالصاً؟
- لماذا نقول وثائقياً أو روائياً. العمل في النهاية فيلم سينمائي. أنا ضد التصنيف. قدمت أربعين فيلماً وثائقياً، كل أفلامي على الحافة أو على خط التماس بين الوثائقي والروائي. ربما لأني قادم من الوثائقي، وشغلي معظمه وثائقي، أحياناً أعمل روائياً، وأحياناً أعود للجمع بين الروائي والوثائقي لكني أعثر على هويتي كمخرج يمزج بين الوثائقي والروائي، مثل هويتي كفرنسي وعربي، أحكي جيداً بالعربي وكذلك بالفرنسي... إذا استعنت بالأرشيف صار وثائقياً... ولكن إذا أردت أن أقول إن والدي كان يُضرب في المدرسة... كيف أقول هذا؟ لا بد من التمثيل. مهنتي أن أخبر القصص، كيف أخبر القصة، وكيف أجعلها في قالب يحبه المشاهد... هذا بخلاف المسألة المادية، حيث أننا نقضي عمرنا نفتش على أموال للإنتاج.
في المشاهد التمثيلية هل كنت تترك الأولاد يرتجلون أم أنك كتبت السيناريو والحوار؟
- في المشاهد التي يمثل فيها ابني دوري والتي لها علاقة بالسلاح، وكذلك ابنتي وهي تمثل دور أمها وتلعب بالدمية رسمت «ستوري بورد» بسبب أشياء تقنية متعلقة أساساً بالتصوير والشاشة والأوراق في الخلفية... أما مشهد ابني مع الأطفال في المدرسة ففيه قدر من الارتجال، قدر ليس كبيراً. لكن في المشاهد الأخرى مع الممثلين هناك أشياء مرسومة وأخرى لا، لأنه ليس هناك إطار محدد... أنا أشتغل كثيراً على الإلهام. أقوم بالتحضير الطويل لكن أترك مجالاً للتغيير. فمثلاً مشهد الذخيرة أخبرتهم بوجود ذخيرة فيه، فقال ابني: أنا ضد الحرب. فتركته يقول ما يريد. نحن نعرف عماذا سنحكي لكني لم أقل لهم قولوا هذا أو ذاك. تركتهم يتحدثون بشكل عفوي... كذلك في مشهد المنطاد قال ابني الصغير: «أنا أفضل فرنسا» بينما قال الابن الكبير: «أنا أشعر بأني ضائع في فرنسا وفي التنقل بين كل بلد جديد...» فقلت لهما: كل واحد يقول ما يُريد وما يدور في ذهنه، لكن دعونا نعرف حتى نستطيع أن ننظمه أثناء التصوير.
في رأيك ما الذي جعل السينما اللبنانية تُحرز تقدماً لافتاً على المستوى البصري والتخييلي في أفلامها الوثائقية، وخصوصاً «العابرة للنوعية»؟
- نحن من زمان عندنا الحرب، عندنا ضرورة للتصوير وللتوثيق، وصار عندنا مع الوقت مخرجون وكتاب سينمائيون اكتسبوا خبرة، كما أن العالم يتغير وظهرت الكاميرا الصغيرة. أنا منذ صغري كنت ألتقط الصور وأبيعها للأجانب فصارت عندي خبرة. إنها الحرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.