برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    الهلال: الأشعة أوضحت تعرض سالم الدوسري لإصابة في مفصل القدم    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لطيفة التونسية... فراشة تونس في حدائق مصر
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2011

ولدت لطيفة بنت علية العرفاوي في الرابع عشر من شباط (فبراير) في حي منوبة في منطقة سيدي عمر في تونس، ونشأت بين 5 أشقاء وشقيقتين وهم لطفي وحسن ومختار ونور الدين وقيس ومنيرة ونعيمة. تحملت منذ فترة مبكرة من عمرها المسؤولية، وكانت على قدر كبير من الذكاء، وأكملت دراستها في مصر في المعهد العالي للموسيقى العربية، وحصلت على تقدير امتياز. ورصيد لطيفة وصل إلى 18 ألبوماً غنائياً إلى جانب فيلم «سكوت هنصور» ومسرحية «حكم الرعيان» ومسلسل تلفزيوني سيبصر النور في رمضان المقبل، ومئات الحفلات الغنائية والجوائز المهمة في حياتها.
وصلت لطيفة إلى مصر عام 1983، والتقت للمرة الأولى مع موسيقي الأجيال محمد عبدالوهاب وبليغ حمدي والشاعر الغنائي عبدالوهاب محمد، واستكملت دراستها بالمعهد العالي للموسيقى العربية. أعجب عبدالوهاب كثيراً بصوت لطيفة ومن الجمل الشهيرة التي قالها: «بخّري صوتك يا لطيفة».
إلا أن اللقاء الأول مع الشيخ سيد مكاوي وعمار الشريعي غيرا مجرى حياتها، وصنع شخصية مميزة لصوتها كمطربة. وكانت أول أغنية خاصة للطيفة هي «عندك شك ف إيه» من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان سيد مكاوي، وقد كان نجاح هذه الأغنية هو التعارف الحقيقي بين لطيفة والمستمع المصري، حتى إن مكاوي أصبح يغنيها بنفسه بعد أن حققت الأغنية نجاحاً لافتاً بصوت لطيفة، ثم غنت لطيفة من ألحان بليغ حمدي «مسا الجمال».
وأعجب عمار الشريعي بصوت لطيفة، وأعجبت لطيفة بثقافة الشريعي الموسيقية الغزيرة، وظل الشريعي صديقاً للطيفة ومستمعاً جيداً لأعمالها مع سيد مكاوي وبليغ حمدي ومحمد الموجي وجمال سلامة وغيرهم، إلى أن اقترحت لطيفة على الشريعي أن يتعاونا فنياً معاً. وكان أول تعاون بينهما من خلال ألبوم «أكتر من روحي بحبك» كلمات عبدالوهاب محمد، ونجح الألبوم نجاحاً ساحقاً على مستوى المستمع المصري والعربي، واشتهرت أغاني «أوعى تغير»، «أكتر من روحي»، «بهدوء» من أغاني الألبوم.
ويمثل هذا الألبوم نقلة نوعية للطيفة من ناحية الكلمات والألحان وشكل الأغنية، فبعد الغناء التطريبي الشرقي مع بليغ حمدي وسيد مكاوي أبرز عمار الشريعي بصوت لطيفة مساحة للغناء الرومنسي الكلاسيكي في «بحبك بدالك» و «سفر سفر»، وكانت بداية الأغنية القصيرة السريعة في هذا الوقت من خلال أغنية «أوعى تغير»، والتي أثارت كلماتها جدلاً واسعاً لأن الحبيبة تطلب من حبيبها ألا يغير عليها، وقد حققت الأغنية المصورة تلفزيونياً نجاحاً كبيراً للطيفة في ذلك الوقت، والذي كانت تذاع أغنية مثل «أوعى تغير» عشرات المرات في اليوم الواحد.
وكانت لطيفة في تلك الفترة هي الأشهر والأنضج والأنجح فنياً على الساحة، وكان تألقها يزداد يوماً بعد يوم. وشهد الألبوم بداية انطلاق الأغاني المصورة تلفزيونياً من خلال أغنية «أوعى تغير» التي صورها المخرج جمال عبدالحميد.
وظلت لطيفة في مدرسة عمار الشريعي، فتعاونت معه في ألبومين هما «بالعقل كده» والذي نجحت منه في شكل كبير أغانٍ مثل «اديني فرصة تانية» و «أصالحك وماله»، وألبوم «الغنوة» وكانت أغنية «الغنوة» هي فكرة يتم تناولها للمرة الأولى، وقدمت لطيفة المقامات والآلات الموسيقية التونسية في أغنية «نار» وأغنية «همسولي» .
وجاء ألبوم «حبك هادي» ليكون نقطة تحول كبرى في مشوار لطيفة مع الغناء، فكان أول ألبوم للطيفة تتعامل فيه مع أربعة من شباب وكبار الملحنين دفعة واحدة وهم صلاح الشرنوبي وزياد الطويل وخالد الأمير وخليل مصطفى، ثم توالت أعمال لطيفة مع الملحنين الشباب مثل أحمد السنباطي وأمجد العطافي وصلاح الشرنوبي وزياد الطويل وخالد الأمير وحسن دنيا ومحمد ضياء في ألبومات مثل «أنا ماتنسيش» و «وأخيراً».
تعاونت لطيفة مع كاظم في البداية من كلمات عبدالوهاب محمد في قصيدة «أهيم بتونس الخضراء»، ونجحت القصيدة في شكل كبير حتى أنها كانت تعتبر نشيداً وطنياً، وقصيدة «يا أردن الأجواد» من كلمات الشاعر العراقي كريم العراقي، في عام 1996 قدمت ألبوم «ماوحشتكش» الذي كان نقطة تحول في مشوارها، وكان الألبوم كلمات عبدالوهاب محمد لتعيش لطيفة نجاحاً جديداً.
وفي ذلك الوقت أجمع الجمهور والنقاد على أن كاظم الساهر اكتشف طبقات بصوت لطيفة لم تستغل من قبل، وقدما مزجاً مميزاً بين الأصالة العراقية بجمله اللحنية وحلو الكلام المصري وجمال الصوت التونسي. وكان ألبوم «ماوحشتكش» على صعيد الألحان نقلة مهمة، حيث غنت لطيفة من الطبقة الدافئة المتوسطة من صوتها، وغنت للمرة الأولى الموال الشعبي في «يا سيدي مسي علينا»، والمقامات العراقية الممتلئة بالشجن في «حاسب»، والتي استخدمت للمرة الأولى من خلالها مقام «المخالف» العراقي وهذا المقام لا يعرفه إلا فرقة عراقية كان كل أعضائها من كفيفي البصر.
وفي حزيران (يونيو) 1997 سافر كاظم ولطيفة إلى لندن للتحضير لحفلهم الشهير على المسرح العريق «ألبرت هول»، وطرحت الفنانة التونسية على كاظم أن يقدما أغنية وطنية للقدس لمناسبة حلول الذكرى الخمسين لاغتصاب فلسطين، فرحب كاظم بالفكرة ووقع الاختيار على نزار قباني وكان حينه يرقد في سرير المرض في لندن، فالتقيا به كاظم ولطيفة وطرحا عليه الفكرة فرحب بها وأعاد صوغ قصيدة «القدس» لتتناسب مع الوضع العربي الراهن آنذاك. ثاني أعمال لطيفة مع نزار قباني قصيدة «دمشق»، وكانت مقاطع من قصيدتين لنزار قباني «أنا يا صديقتي متعب بعروبتي» و «ترصيع بالذهب على سيف دمشقي».
ولعبت لطيفة بطولة الفيلم الغنائي الاستعراضي «سكوت هنصور» والذي كان أول تعاون لها مع السينما ويوسف شاهين، وغنت لطيفة في الفيلم أغنيتها الشهيرة «أنا المصري»، وتعاونت فيها مع الموسيقي عمر خيرت. ثم قدمت مسرحية جريئة جابت بها معظم الدول العربية وعرضتها في لبنان، وتعاونت فيها للمرة الأولى مع الرحابنة وتضمنت المسرحية 9 أغنيات وحملت اسم «حكم الرعيان». كما تعاونت مع زياد الرحباني خلال فترة وجودها في بيروت في ألبوم غنائي آخر شكل تجربة مهمة في حياتها. كما لها ألبومات سابقة كانت نقاط تحول في مشوارها الغنائي مثل «تلومني الدنيا» مع قصائد لنزار قباني، وألبوم «واضح» الذي تعاونت فيه مع الشاعر السعودي منصور الشادي، و «ما ترحش بعيد». وحصلت لطيفة على الكثير من الجوائز العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.