إستراتيجي مصري ل«عكاظ»: اقتحامات «بن غفير» للأقصى رسالة رفض لجهود السلام    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس روسيا الاتحادية    «الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    اختتام اعمال الدورة 44 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في البحرين    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    السعودية وكأس العالم    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    المملكة ترحب بالعالم    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    حلاوةُ ولاةِ الأمر    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الصادرات غير النفطية للمملكة ترتفع بنسبة 12.7 % في أكتوبر    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمار الشريعي غوّاص النغم وخليفة عبدالوهاب الذي ضلّ طريق طه حسين
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2011

حصد الموسيقي عمار الشريعي إعجاب الجماهير المصرية عقب تصريحاته النارية ضد الرئيس مبارك، حين قال له: «تَنَحَّ يا ريِّس». وفاز بجائزة التفوق عام 2005، التي تمنحها وزارة الثقافة كنوع من التكريم لإبداعاته ونشاطه الفني وثراء موسيقاه التصويرية لعشرات المسلسلات الدرامية والأفلام السينمائية.
«غواص النغم» هو البرنامج الذي قدّمه في الإذاعة المصرية، ويُعَدّ الأشهرَ والأنجح في تاريخ البرامج الموسيقية الإذاعية، والنموذجَ الأمثلَ لربط الإذاعة بمعجَبيها من هواة سماع الألحان الشرقية الأصيلة وراغبيه، والشريعي الكفيف يرى ما لم يره غيره، انتقل ببرنامجه الشهير من الإذاعة إلى قناة «دريم» الفضائية، ليصنع برنامجاً ناجحاً مميزاً سماه «سهرة شريعي»، حقَّقَ نجاحاً لافتاً ومهماً.
ولد في 16نيسان (أبريل) 1948 في قرية سمالوط في محافظة المنيا عروس الصعيد، وقضى نحو 40 سنة بين الألحان والآلات الموسيقية.
هو صاحب فرقة «الأصدقاء»، التي كوَّنها من عدد من المطربين والمطربات الشباب، مثل علي عبدالخالق ومنى عبدالغني وحنان، والأخيرتان اختفتا فنياً على المستوى الغنائي. عقب تخرجه من قسم اللغة الإنكليزية عام 1970، أصبح حراً طليقاً يمارس الهواية التي أحبها طفلاً، هواية الموسيقى التي داعبت أنامله وهو في الخامسة من عمره. وما بين إقامته في الصعيد وذهابه للإسكندرية وهو في سن مبكرة، ثم الإقامة في منطقة سيدي بشر، تكونت ثقافاته الأولى ورؤاه الخاصة.
لم تكن مصادفة أن يُطلَق اسمُ عمار عليه، بل إن رجلاً بدويّاً كان صديقاً لجده يدعى عمار المصري، كان يقطن في الصحراء الغربية متنقلاً ما بين الحدود المصرية والليبية، حّلَّ ضيفاً على أسرته لحظةَ ميلاده، فأطلق عليه اسم عمار.
بدأ الطفل الصغير الذي ولد كفيفاً يحب سماع الراديو من صغره، وكان يسميه صديقَه الوحيد، إضافة إلى البيانو الضخم الذي كانت تملكه جدته. ورث الشريعي بشرته البيضاء من جده التركي، ما يشير الى تعدد الثقافات التي نشأ في وسطها وأثَّرَت في شخصيته وتنوعها، إضافة الى ذكائه وبصيرته الحادة .
كان كامل الشناوي، صديق والده، هو أول من اكتشف موهبة عمار عندما كان عمره عشر سنوات. وعلى رغم أنه أخذ الموهبة وحب الموسيقى من والدته، التي وصفها بالفولكلور المتنقل لغنائها في كل الأحوال عند الفرح وعند الحزن، إلا أنها أول من وقفت في طريقه، خصوصاً بعد وفاة والده، لإصرارها على أن يسلك طريق عميد الأدب العربي طه حسين، ما جعله يخضع لرغبتها، وحصل على الشهادة الجامعية ليتركها لديها.
في المدرسة بدأ احتكاكه بالموسيقى للمرة الأولى بشكل علمي ومدروس، وكانت تضم ثلاثة اتجاهات: إما الإعداد للتعليم الديني، أو تعليم المهن اليدوية، أو الموسيقى، فاختار الموسيقى، وعندما وصل إلى الابتدائية وطُلب منه أداء امتحان الموسيقى، ساعده والده وأحضره إلى كمال الطويل، وكانت النتيجة أنه قال لوالده: «ابنك زي طالب متخرج من معهد الموسيقى من سنين». ومن هنا بدأت علاقته بالراحل كمال الطويل.
لم ينس الشريعي يوماً أستاذه سيد حسنين، الذي كان يترك له مفاتيح غرفة الموسيقى في المدرسة طوال فترة بعد الظهيرة، وتعلم خلالها العزف على البيانو والأكورديون، كما تعلم العزف على آلة العود بنفسه.
أول أجر حصل عليه كان 99 قرشاً، وكان من الإذاعة المصرية عن عزفه للحن أغنية محو الأمية الشهير «يا أهل بلدي في كل مكان»، وكان ذلك عام 1966.
اعطى الشريعي أول لحن له للفنانة مها صبري، وكان بعنوان «امسكوا الخشب»، ومن ثم بدأ حياته كعازف أكورديون في إحدى الفرق، وظل يتنقل بين الفرق حتى وصل إلى الفرقة الذهبية بقيادة صلاح عزام عام 1975.
وبعد هذا اللحن، لم يطلبه سوى المخرج نور الدمرداش، الذي أسند إليه ألحان مسلسلي «بنت الأيام» و «السمان والخريف»، حتى طلبت منه الفنانة شادية لحن «أقوى من الزمن»، وكانت هذه بداية حقيقية لشهرة عمار الشريعي.
اعتاد الشريعي أن يقدم الموسيقى التصويرية لأكثر من 5 مسلسلات سنوياً، بحسب رغبة مخرجي تلك الأعمال، ولثقتهم النادرة في أعماله الموسيقية، التي أسهمت كثيراً في نجاح العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، لارتباط النغمة الشجية بآذان الجمهور طويلاً.
ولا ينسى الشريعي ما قاله عنه الموسيقار محمد عبدالوهاب: «أنا وأنت روح واحدة في جسدين»، وهي جملة لم يقلها لأحد في حياته إلا لعمار، فأعطاه بها الكلمة السحرية ليكمل المشوار، مشوار محمد عبدالوهاب، الذي كان يتنقل بين المقامات الموسيقية والثقافات المختلفة كراقص الباليه، لا نشعر بخطواته على المسرح، وليكمل عمار الرقصة حتى النهاية، لتكتمل لوحة إبداعية نادرة وغير مكررة على الإطلاق.
وعمار الشريعي نفسه هو من قال «يجب أن نخلق تياراً جديداً في الأغنية العربية»، وبعدها قدم لنا آمال ماهر، التي اعتبرها كثيرون خليفة لكوكب الشرق أم كلثوم، وهو من اعتبر سيد درويش الزلزال الموسيقي الأول في الفترة التي ظهر فيها، وأهم توابع هذا الزلزال وأولها هو محمد عبدالوهاب. ولم ينس كمال الطويل، الأب والأخ والصديق، وبليغ حمدي، الذي أقرضه الأورغ الأول من نوعه في مصر في ذاك الوقت ليبدأ حياته العملية.
وعلى رغم النجاحات التي تمتعت بها لطيفة قبل تعاونها مع عمار الشريعي، إلا أن أكبر نجاح وأبرز بصمة فنية لها كانت مع الشريعي، الذي تعرفت لطيفة عليه في بداية استقرارها في القاهرة خلال حفلة عيد ميلادها، وأعجب وقتها الشريعي بصوتها، وأعجبت هي بثقافته الموسيقية الغزيرة، وظل الشريعي صديقاً للطيفة ومستمعاً جيداً لأعمالها مع سيد مكاوي وبليغ حمدي ومحمد الموجي وجمال سلامة وغيرهم، إلى أن اقترحت لطيفة عليه أن يتعاونا فنياً.
أول عمل بينهما هو ألبوم «أكتر من روحي بحبك» من كلمات عبدالوهاب محمد. ومثَّلَ الألبوم نقلة نوعية للطيفة من ناحية الكلمات والألحان وشكل الأغنية، فبعد الغناء التطريبي الشرقي مع بليغ حمدي وسيد مكاوي، أبرزَ الشريعي في صوت لطيفة مساحةً للغناء الرومانسي الكلاسيكي، في: «باحبك بدالك» و «سفر سفر»، وكانت بدايةُ الأغنية القصيرة السريعة في هذا الوقت من خلال أغنية «أوعى تغير»، التي أثارت كلماتها جدلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.