ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذكاء الاصطناعي لمكافحة الجريمة «يخدش» الخصوصية!
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2017

تستعد الشرطة في ولاية ديلاوير الأميركية لتزويد سيارات دورياتها بكاميرات «ذكية» لرصد آليات تنقل فارّاً من العدالة أو طفلاً أو متقدّماً في السن مشوّش الذهن، لكنها تثير قلق الناشطين الحقوقيين من إساءة استغلال بياناتها.
وسيسهم الذكاء الاصطناعي في تحليل تسجيلات الفيديو للتعرف إلى الآليات بلوحات التسجيل أو سمات أخرى، وسيزوّد عناصر الدورية «بعينين إضافيتين»، كما أفاد ديفيد هينوغوسا من شركة «كوبان تكنولوجيز» التي توفر هذه الأجهزة. وتابع: «إننا نساعد الشرطيين في إبقاء تركيزهم على عملهم»، معتبراً هذه التكنولوجيا بمثابة «كاميرات أمامية ذات عضلات».
يندرج هذا البرنامج ضمن توجه متزايد إلى استخدام الذكاء الاصطناعي البصري لمكافحة الجريمة وتحسين السلامة العامة، لكنه يثير مخاوف ناشطي الحقوق المدنية والمدافعين عن الخصوصية الذين يخشون من إتاحة هذه التكنولوجيا أنشطة «تنميط» سرّية وسوء استغلال البيانات.
وتستخدم شركة «ديب ساينس» الأميركية التكنولوجيا ذاتها لمساعدة متاجر البيع بالتجزئة في رصد أي محاولة سطو في شكل آني، عبر كشف وجود أسلحة أو مهاجمين مقنّعين. وتقود «ديب ساينس» مشاريع تجريبية مع عدد من متاجر التجزئة تجيز إطلاق صفارات الإنذار تلقائياً عند السطو أو الحرائق أو غيرها من الأخطار.
وتوفر هذه التكنولوجيا مراقبة أكثر فعالية للأخطار بتكلفة أدنى من الحراس البشريين، كما أكد أحد الشركاء المؤسسين ل «ديب ساينس» شون هافر، المهندس السابق لدى «وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة للدفاع» التي تتولى الأبحاث لمصلحة البنتاغون. وقال إن «المشكلة الشائعة تكمن في أن الحراس البشريين يصيبهم الملل». واستندت التحليلات التنبؤية حتى فترة ليست ببعيدة، إلى إدخال أرقام وبيانات أخرى لتأويل التوجهات. لكن الابتكارات المنجزة على مستوى التعرف البصري باتت حالياً مستخدمة لرصد أسلحة نارية أو آليات أو أفراد معيّنين لمساعدة قوى الأمن والأمن الخاص.
يتولى سوراب جايين إدارة المنتجات في شركة «إنفيديا» لرسوم الكمبيوتر، التي تصنع الشرائح المتخصصة لهذا الغرض، وعقدت أخيراً مؤتمراً في واشنطن لشركائها في قطاع التكنولوجيا.
أفاد جايين بأن التقنيات البصرية الحاسوبية ذاتها تُستخدم في السيارات الذاتية القيادة والطائرات بلا طيار وغيرها من الأنظمة الذاتية التشغيل، في سبيل التعرف على البيئة المحيطة وتأويلها.
بين تلك الشركات، طوّرت شركة «إمبو كمبيوتر فيجن» في كاليفورنيا نظاماً للمراقبة معززاً بالذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه في المدارس والفنادق وغيرها، لتحليل تسجيل الفيديو وإجراء رصد آني لأي اقتحام أو تهديد، ثم إرسال إنذار إلى كمبيوتر حارس أمني أو هاتفه.
لكن رئيس مركز المعلومات عن الخصوصية الإلكترونية، مارك روتنبرغ، اعتبر أن هذه التكنولوجيات تضاعف التهديد للخصوصية، وتتطلب تدقيقاً رقابياً لكيفية تخزين البيانات وتطبيقها. وقال إن «عدداً من هذه التقنيات قد يوفر المساعدة. لكن تصميم أنظمة لالتقاط الهوية وإصدار قرارات استناداً إلى بيانات شخصية، يثير إشكاليات هائلة على مستوى الخصوصية». وأوضح أن «هذا ما يطرح إشكاليات التنميط السرّي والانحياز والدقة في الموضوع».
كما اعتبر روتنبرغ أن الاستعانة بأنظمة الذكاء الاصطناعي في العدالة الجنائية يتطلب تدقيقاً صارماً لضمان وجود الإجراءات الوقائية والشفافية القانونية والحقوق الإجرائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.