المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب بين علم الفلك والتنجيم
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2011

كان التنجيم في الحضارات القديمة والعصور الوسطى، في أساسه، ذا طبيعة دينية، فهو يقوم على مبادئ دينية. يؤمن بأن الكواكب ذات طبيعة مقدسة، وكان التنجيم فرعاً من علم النجوم، ويخضع مثله إلى قوانين محددة. فما دام هناك اندماج بين الإنسان ونظام الكون، فالتنجيم يقيم بين الإنسان والكائنات الحية من جهة وبين نظام الكون من جهة أخرى، مجموعة وثيقة جداً من العلاقات. ونشأ التنجيم في بلاد ما بين النهرين. وكان في أشكاله المتطورة يتطلب طريقة لحساب الوضع النسبي للنجوم والكواكب ساعة ولادة الشخص.
ومن المعروف أن العرب أطلقوا أسماء مختلفة على العلوم التي تهتم بالفلك، ومن هذه الأسماء: علم الهيئة، وعلم التنجيم، وصناعة التنجيم، وعلم أحكام النجوم، وعلم هيئة الأفلاك، وعلم الزيجات (أي الجداول الفلكية) والأقاليم. وقد عرَّف الفارابي علم النجوم بقوله: «إن علم النجوم يشتمل على قسمين: أحدهما علم دلالات الكواكب على المستقبل، والثاني العلم التعليمي، وهذا القسم الثاني هو الذي يُعدُّ من العلوم. وأما الأول فهو إنما يُعدُّ من خواص النفس التي يتمكن بها الإنسان من معرفة ما سيحدث في العالم قبل حصوله، وذاك من نوع الفراسة والزجر والطَّرقُ بالحصى وغير ذلك، والاسم الشائع لهذا العلم الأخير هو: علم التنجيم، الذي يهدف إلى معرفة تأثير النجوم والكواكب على مصائر البشر.
وتضمنت الرسالة الثالثة ل «إخوان الصفا وخلان الوفا» شرحاً لموضوع علم النجوم بالقول: «إن علم الهيئة ينقسم ثلاثة أقسام، منها قسم يتعلق بمعرفة تركيب الأفلاك وكمية الكواكب، وأقسام البروج وأبعادها وعظمها وحركاتها، وما يتبعها من هذا الفن ويسمَّى هذا القسم (الهيئة )، ومنها قسم هو معرفة حل الزيجات وعمل التقاويم واستخراج التواريخ وما شاكل ذلك. ومنها قسم في معرفة كيفية الاستدلال بدوران الفلك وطوالع البروج وحركات الكواكب على الكائنات، ويسمَّى هذا النوع (علم الأحكام)»، أي دراسة تأثير النجوم على مصائر البشر.
ومن هذا العرض نستنتج أن علم النجوم يتعلق بمجالين واسعين: علم الهيئة ومجاله العلاقات الفعلية الرياضية القائمة بين الكواكب والنجوم والبروج، وبينها تلك والأرض. أما المجال الآخر ويتعلق بالعلم الذي يهتم بتأثير الكواكب على البشر والعالم المعمور من الأرض. وعمل العرب المسلمون على هذين المجالين معاً. والتنجيم في الواقع ظل لقرون عدة «شكلاً من أشكال علم الفلك – التطبيقي» ودفع إلى تطوره.
كان التنجيم في القرن الرابع الهجري، كما في العصور القديمة، فرعاً من علم النجوم، يخضع مثله إلى قوانين محددة، ومن طريق التنجيم يجري اندماج الإنسان والكائنات الحية مع نظام الكون في مجموعة وثيقة جداً من العلاقات.
وعلى هذا فإن المسعودي (ت 957م)، كان أبرز، كواحد من ممثلي الثقافة العربية في القرن الرابع الهجري، تأثِّر الإنسان بنظام النجوم، فوضع كل إقليم من الأقاليم السبعة تحت تأثير كوكب وبرج من الأبراج، ثم ساق بعض الأمثلة ليستخلص منها، على وجه التقريب قانون تلاؤم الوسط النجمي. واهتم المسعودي، كالعديد من علماء العصور الوسطى، بقبة السماء، وافترض أن الجرمين السماويين: الشمس والقمر، والكواكب المعروفة في زمنه، أي الزهرة والمريخ وعطارد والمشتري وزحل، وكذلك البروج، تؤثر في حياة الأرض بعامة ومصير البشر بخاصة. وكان يعتقد بوجود صلة وثيقة بين أجزاء معينة من الأرض وقبة السماء. أما مناخات الجزء المأهول من سطح الأرض فيتوزع تأثير الأجرام السماوية عليها، وتتحكم بها، فمناخ الإقليم الأول يخضع لزحل ومناخ الإقليم الثاني للمشتري والثالث للمريخ والسادس لعطارد والسابع للقمر. ويمارس القمر أكبر تأثير على شؤون الأرض، إذ تخضع له كل دورات الحياة في النبات والحيوان والإنسان، كما أن له علاقة بحيض النساء. ورأى المسعودي أن للأبراج التي يرجع الاعتقاد بها إلى بابل القديمة، دوراً عظيماً في شؤون الأرض، فالعالم في مراحل تاريخية معينة يقع تحت تأثير برج من الأبراج التالية: الحمل والثور والجوزاء والسرطان الأسد العذراء الميزان العقرب والقوس الجدي الدلو الحوت. واعتقد المسعودي أن الأرض في عصره كانت تحت برج العذراء، الذي يساعده كوكب المشتري في إدارة العالم. ومدَّةُ تأثير الأبراج كافة هي سبعة آلاف سنة، وستحل نهاية العالم برأي المسعودي، لأن الكوكب الذي يُدير العالم سيتقاطع مرّات عديدة مع قبة السماء، وعندئذ ستنضب قوى العالم ويفنى.
ولاحظ المسعودي ظاهرة تغلُّب الاهتمام بأحكام النجوم لدى علماء الفلك العرب المسلمين في عصره، أي هيمنة ذلك الجانب من العلم الذي يدرس تأثير النجوم على مصائر البشر، على ذلك العلم الذي يهتم بتركيب الكون والعلاقات المتبادلة بين الكواكب، وخلص إلى تأكيد التلازم بين صناعة التنجيم والرياضيات، يقول:»وأكثرُ مَن نُشاهد من فَلَكيي زماننا ومنجمي عصرنا مقتصَرون على معرفة الأحكام، تاركون النظر في علم الهيئة».
وجعل المسعودي، صناعة التنجيم، في كتابه «التنبيه والإشراف»، «جزءاً من أجزاء الرياضيات»، وصور تنظيم العلاقات بين البشر والكواكب في إطار تنجيمي دقيق، يوضحه المسعودي جيداً عندما يضع كل إقليم من الأقاليم السبعة تحت تأثير كوكب وبرج من البروج، فقسَّم الأقاليم السبعة بين الكواكب السبعة (الخمسة والنيرين) على قدر تراتبها وتتابعها في الفلك. فالإقليم الأول لزحل وله من البروج الجدي والدلو. والإقليم الثاني المشتري، وله من البروج القوس والحوت والإقليم الثالث للمريخ وله من البروج الحمل والعقرب والإقليم الرابع للشمس ولها من البروج الأسد الإقليم الخامس للزهرة ولها من البروج الثور والميزان والإقليم السادس لعطارد وله من البروج الجوزاء والسنبلة والإقليم السابع للقمر وله من البروج السرطان.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.