احتفلت الأندية الأدبية بيوم الشعر العالمي الأسبوع الماضي، وتسابق أكثر من 15 نادياً، مع فروع جمعية الثقافة وبعض المنتديات والمؤسسات الخاصة، في دعوة الشعراء وإقامة الأمسيات من دون وعي مسبق من البعض بما يعنيه الاحتفال بيوم الشعر، ولا إحاطة بما فيه من محاكاة للغير، ظناً منهم أن الشعر يعيش عصر ازدهاره - بحسب شعراء ومثقفون -. «الحياة» حاولت أن تتلمس رؤية بعض رموز الشعر في المشهد الشعري، وعلى ماذا يراهنون، وكيف يقرأون الانحياز إلى السرد، كتابة وقراءة ومبيعاً. وفي ظل تدافع الشعراء للمشاركة، وتحفظ آخرين، مبررين تجاهل مثل هذه الشكليات، إلى كون الشعر فقد دوره التاريخي. ويصف الشاعر والروائي عبدالله ثابت الاحتفال ب«الإهانة للشعر والابتذال له»، مسجلاً معارضة قطعية وعزماً على عدم المشاركة «في أية فعالية من هذا النوع، حتى تتوافر الحرية الملائمة لانتعاش الحالة الشعرية». من جهته يرى الشاعر علي بافقيه أن الاحتفال بيوم الشعر «يعني الاحتفاء بالجوهر، وتذكير الناس بأرقى ما يمكن أن ينتجه الكائن البشري، لكون الشعر أرقى الفنون و جماع الإشارات والتوهجات، وبستان الأبجدية وطينتها وماؤها». وعن محاكاتنا لغيرنا أوضح بافقيه: «أننا لم نستطع أن نحاكي أحداً أو شيئاً، نحن ربما نفتعل أو نرتجل حتى اليوم، لأن المحاكاة بداية المعرفة وساحة التجربة والخبرة»،لافتاً إلى أن الشعر العربي «يعيش أزمة التحولات والمتاهات والعذابات اليومية والأسئلة والاغتراب بكل ما فيها من صعوبات ومضائق»، مؤكداً أن الشعراء اليوم «لا يمكنهم أن يراهنوا على شيء ما لم يراهنوا على إنسانية الإنسان، وجمال الطبيعة، وشهوة الارتقاء بالحياة وبالعملية الشعرية، ويستوعبوا تحولات الكائن البشري من كونه طريدة وغنيمة، إلى كونه جوهر الحياة على هذه الأرض المكوّرة الزرقاء، أما التدافع باتجاه السرد، فلربما يكون سببه البحث عن لغة قادرة على التعبير السريع عما يعتمل داخل النفس الاجتماعية من تناقضات وركام». فيما يرجع الشاعر محمد خضر قيمة هذا الاحتفال «إلى ما يقدمه الشعر». ويرى أن القيمة «لا تأتي فقط من تمجيد الشعر وقراءة النصوص الشعرية، لكن بالنظر إلى ما يقدمه الشعر اليوم بكل ما في الإنسان من أحلام ورؤى، وقدرة الشاعر على تقديم الرهان مقابل حياة متغيرة ومتحولة، ليأتي الشعر الذي يتماس مع موجوداتنا ليس كحالة من الخلاص، بل كقصيدة نستطيع أن نقول أنها قصيدة إنسان اليوم»، مشيراً إلى أن الشعر هو البيان الروحي للبشرية «الذي يصل دونما حدود وبلا سقف إلى مدىً لا متناهٍ من الشعور الإنساني، كونه ينطلق من ذواتنا الخاصة، أحياناً إلى كل القرائن والأشباه على امتداد اخضرار العالم في أحزانه وأحداثه، رافضاً أن تحدده مدارات ضيقة أو أقاليم موقتة». وتساءل خضر: «هل يعيش الشعراء هذا الازدهار؟ أرى أن الشعر على ما يرام في زمن انفتاح معرفي وتقني وتكنولوجي، لكن ليس شرطاً أن يكون كل هذا سبباً في ازدهار الشاعر ما لم يمضِ إلى البحث عن قصيدته المتفردة، تلك التي أخذت من مساحاتها أشكال التعبير الأخرى، فلم يعد هو شاعر الخبر، ولم يعد هو البيان الرسمي الذي ينتظره الناس بشغف، بل أخذت منه وسائل الإعلام المتطورة والإنترنت والصورة الفوتوغرافية الكثير، ذلك أن اللغة متعددة، والشاعر يمضي للبحث عن لغة مختلفة في مساحة ضيقة الآن، مساحة تكون كافية لو اتجه الشاعر إلى عالمه الخاص أكثر، وإلى الاشتغال على قصيدة ذات رؤيا جديدة»، لافتاً إلى رهان الشعراء اليوم «على أن لا يكونوا حالة من الهذيان والبلاغية المفرطة والمدرسية، والتي تمسخ الشعر أو هكذا ينبغي أن يكون الرهان، وأن تكون القصيدة قديرة على تمثل معطى الحياة بكل تغيراتها ومنجزها، وكذلك استيعاب القارئ في طموحه وفاعليته، وهذا لن يكون إلا بشاعر يستطيع أن يحرر الشعر من عقده، ومن الممارسة التقليدية». فيما أرجع الشاعر عبد الرحمن الموكلي الاحتفال بالشعر إلى الاحتفال بالإنسان، مشيراً إلى أنه رغم «ما يعتور العالم اليوم من توجهات لتدمير كينونة الإنسان، يبقى الفن وعلى رأسه الشعر القوة المولّدة للحياة، فمن خلال الشعر نحلم بالغد»، مؤملاً أن نكون بالشعر «قادرين على كشف جمال العالم والتآلف معه، ومجابهة تسليع الإنسان وبيعه بدءاً من الحيوانات المنوية إلى بيعه كأعضاء»، مؤكداً أنه لا يجازف بالكلام إذا تبنى مقولة (وحده الشعر الذي يصارع ك« فنّ») من أجل الإنسان في زمن العولمة». وتطلع الموكلي إلى زمن «نهتم فيه بكيفية إخراج هذه الاحتفالية العالمية»، متمنياً: أن نحاكي المغاربة الذين بدأت منهم فكرة اليوم العالمي للشعر، وتحديداً من «بيت الشعر المغربي»، لتتبناه لاحقاً منظمات دولية للثقافة والعلوم التابعة لهيئة الأممالمتحدة»، مستعيداً شيئاً من ملامح تلك الاحتفالات «إذ تقام في المغرب مهرجانات في كل المدن المغربية، وتتآلف كل أنواع الفنون مع الشعر في احتفالية اليوم العالمي للشعر، في ظل مساحة من احترام الذائقة والتوجهات»، متطلعاً إلى أن تبادر المؤسسات الثقافية الرسمية وغير الرسمية في وطننا خصوصاً والوطن العربي عموماً، إلى الاحتفاء بيوم الشعر العالمي، «فالشعر هو الفن الحضاري الممثل للذات العربية». ويذهب الموكلي إلى أنه لا يمكن التحديد «إن كان الشعر مزدهراً أم منكسراً؟ بقدر ما يهمنا ماهو الجديد الذي يقدمه الشعر، خصوصاً والشعر لم يعد صوت السلطة، أو الجمع بقدر ما هو صوت الإنسان بكل أناه العليا وانكساراتها»، مؤيداً رهان الشاعر على ذاته وعلى وعيه باللغة وقيمها الجمالية، مبدياً التحفظ على الرهانات الأخرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية بكل تحولاتها وتجلياتها، «كونها تعمل وفق آليات في غالبها تتقاطع مع الشاعر».