وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    حسابات ال «ثريد»    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاحنا في التخلُّص من التقليد الأعمى!
نشر في شمس يوم 08 - 02 - 2011

من واقع تجربة مغايرة يخوضها الشعر العربي اليوم، يسعى الشاعر محمد خضر الغامدي إلى تقديم وصفة حضور جديدة، عبر تجربة ناشئة، يحرص على تكريسها بعيدا عن تقليد الأسلاف والمسلمات الجامدة، والدرس الشعري الجاهز, على اعتبار أن الشاعر يقترب من تحقيق نجاحه كلما انفرد بلغته وصوره بمعزل عما كتبه سابقوه.
ما الذي استكملته في مشروعك الشعري؟
في كل تجربة أسعى لأن أبحث عن أمكنة شعرية جديدة, ومناخات مختلفة وأعتقد أن أي مشروع بحاجة إلى التخلص دائما من التكرار أو الانسياق خلف ذهنية محددة ما.
هل لا يزال المتلقي بخير في قبول التجارب الإبداعية بذات الوعي السابق؟
المتلقي بخير ما دام هناك من يكتب بوعي، ومن يستطيع أن يقنعه بنصه وإبداعه بعيدا عن التكريس لمفاهيم الإبداع المغلوطة، المتلقي هو ذاته في كل زمن.. تزيد درجة الوعي وتنقص حسب واقعه الثقافي والاجتماعي وزمنه الفكري أيضا.
كيف للشاعر أن يتجاوز حاجز الذائقة التي لم تعد متصالحة كثيرا مع الشعر؟
هذا دور الشاعر أولا في أن ينتقل بالمتلقي إلى واقعه وإلى حياته وهمومه ودهشته الجديدة التي لم تعد دهشة الأمس، بديلة عن النص الذي لم يعد صالحا لحياة متغيرة ومتسارعة وناهضة كل لحظة, دور الشاعر أن يبدع ما يصنع ذائقة جديدة تعنى بمفاهيم الحياة الجديدة وتصوراتها وبالتالي دوره في النهوض بمفهوم الشعر اليوم.
هل خرب النثر تلقي الشعر؟
أعتقد أن كلا منهما فن مستقل بذاته, وقد لا يؤثر أحدهما في وجود الآخر، وقد يكون أغلب الشعراء فقط غير قادرين على جعل الشعر أكثر حيوية بعيدا عن اللغة البلاغية المفرطة وقريبا إلى نبض الحياة, وفي قصيدة النثر -مثلا - أعطت العبارة النثرية زخما وثراء للنص الشعري الذي استخدمها كفن مستقل بذاته.
ما موقفك من اللحظة الشعرية الراهنة؟
التجربة الشعرية عموما أخذت بجوانب كثيرة في التحديث وفي مراحل الكتابة الجديدة، لكنها في كثير من التجارب كان ينقصها الوعي من جهة وما هو حقيقي من جهة أخرى، وتخلص كثير من الشعراء من المحاكاة العمياء لتجارب غربية أو حداثات مجايلة، وبدأ يظهر جليا الاهتمام باللحظة الشعرية في إطارها الإنساني والواقعي، الذي يعنى باليومي والمعاش والتجربة ولا ننسى أن التحولات التي مرت بها أجيال متتابعة شكلت وعيا مختلفا لراهن الشعر اليوم, أجيال مرت وتجارب ومفاهيم بقي الشعر فيها هو الكائن الحيوي الذي يرفض حالة الثبات، بل يتشكل كل مرة من جديد، مثلما تغيرت من حوله مفاهيم الأشياء والأفكار, ولم يعد الشعر يكترث كثيرا لمفاهيم تقليدية في بنائه وفي مفهومه. واكب ذلك مفاهيم متغيرة وحديثة نقدية ووعي جديد لدى القارئ, علاقة الشاعر أيضا اختلفت مع اللغة وأدواته الشعرية ومع فهمه الخاص للشعر، وأصبحنا نلحظ تجارب متباينة ومختلفة عن بعضها البعض، وهذا يحدث غالبا مع قصيدة النثر التي استطاعت أن تزاحم فنونا أخرى على رهاناتها, أصبح هنالك عدد كبير من الشعراء كل يوم يصدرون مجموعاتهم الشعرية - وأعني التجارب الجادة التي استطاعت أن تحرك تلك المساحات الراكدة - مع أن المشهد الشعري عموما مضطرب وغير واضح الملامح.
كيف يمكن للشعر أن يحافظ على حضوره الإبداعي؟
أقول كيف يمكن للشاعر أن يحافظ على هذا الحضور؟ وكيف يستعيد وهج الشعر ونجمته؟ على الشاعر أن يكتب الآن بعيدا عن المسلمات الشعرية الجامدة, بعيدا عن المفاهيم الشعرية التقليدية، وعن الدرس الشعري, فكلما اقترب الشاعر من تجربته وقدمها بفرادة و بطريقته أسهم في الحفاظ على الحضور الإبداعي.
نحن نقرأ في تجارب كثيرة ما يجعل حضور الشعر أكثر خفوتا وأقل توهجا بين شعراء لا يزالون يعيشون في المحاكاة والدرس الشعري الجاهز، وبين شعراء يؤمنون ببعض أوهام الشعر، مع أن الشاعر ليس معنيا بثوابت الذهنية القديمة والنمطية وغيرها.
ما الذي تفكر فيه كشاعر لديه موقف إبداعي متحفز لاستعادة وهج الشعر؟
على افتراض أن الشعر فقد شيئا من وهجه وبريقه وفقد مواكبته للكثير من مفاهيم الكتابة التي ترتبط بشكل أو آخر مع الحياة والواقع والمتغيرات, أسعى دوما من خلال منابر الثقافة والحياة إلى تكريس وعينا الجديد، وهذا هو دور الشاعر اليوم في أن يلغي تلك المسافات والحواجز، ويذهب إلى البحث وقراءة مفاهيمه بشكل مختلف.
هل من حضور مغاير يقدم منجزاتك بصورة متمايزة عن ماضي التجربة الإبداعية؟
قدمت أربع مجموعات شعرية خلال عقد من الزمن، وفي كل مرة أشعر أنني بصدد تجربة أكثر ثراء، وأن القادم في مستقبل النص سيتخذ شكلا جديدا، في كل مرة أحببت مسمى النص الإبداعي المتحرر من القيود ومن التصنيفات، وشعرت أنه أقرب لروح الفن وجوهره, حتى وأنا أكتب سردا روائيا شعرت أنه ضمن مشروعي الشعري عموما، أو ضمن الكتابة، بدون تصنيف أو ادعاءات، بل أعتقد أنه على الشاعر ألا يتوقف عند شرط الناقد أو المتلقي في خلق ذائقته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.