ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان    أول قصف أوكراني في عمق الأراضي الروسية    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    بلدية الدائر تنهي استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني 94        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بيت برناردا آلبا» للوركا: الأم الطاغية وثقافة الموت
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2011

كان ذلك خلال الأسبوع الأخير من ربيع العام 1936، ولم يكن الشاعر والكاتب الإسباني فدريكو غارسيا لوركا يعرف في ذلك الحين انه لن يعيش بعد ذاك سوى أسابيع قليلة أخرى. صحيح انه لم يكن مريضاً مرضاً سيقتله، لكن وطنه إسبانيا كان يعيش دوامة الحرب الأهلية، وكانت كتائب فرانكو لا تتورع عن حساب انتصاراتها بعدد الناس الذين تقتلهم. وسيكون لوركا في صيف ذلك العام من بين أولئك الضحايا، حتى من دون ان يعرف له أي ذنب يبرر ذلك. المهم ان لوركا آخر الربيع لم يكن يعرف ما تخبئه له بنادق الفاشيين اليمينيين، لذلك حين انتهى من كتابة تلك التي ستكون آخر مسرحياته، «بيت برناردا آلبا»، وراح يقرأها أمام أصدقائه، كان يريد لها ان تكون فاتحة لمسرح متقشف جديد يريد ان يغوص فيه بعيداً من كل زخرف. بالنسبة إليه، كان قد توصل الى ما هو جوهري، ويرى ان على مسرحه ان يقدم هذا الجوهري، من دون أي إضافات. صحيح ان «بيت برناردا آلبا» ستعتبر من جانب الدارسين والنقاد جزءاً أخيراً من ثلاثية مسرحية للوركا تضم أيضاً «العرس الدامي» و «ييرما»، غير ان «بيت برناردا آلبا» كانت حقاً تغوص في ما هو أساسي في العمل الدرامي، مهتمة فقط بأن توصل المتفرج الى المعنى من طريق مبنى واضح مملوء بالأحاسيس، يمكنه في نهاية الأمر ان يكتسب تعاطف هذا المتفرج ضد ما هو قبيح. وفي هذا كان لوركا قد بدأ يرى ثورية الفن. لكن كتائب فرانكو لن تمكِّنه من مواصلة طريقه، لذلك ستبقى «بيت برناردا آلبا» فريدة في مسار كاتب إسبانيا الكبير، قصيدة شعرية فجة في مباشرتها - ولسنا ندينها هنا في ذلك -، تقول جزءاً كبيراً من الواقع وتبعث الألم والغضب في النفوس، من دون ان تزعم حتى أنها مسرحية واقعية. بل هي إلى الشعر أقرب بالتأكيد. لكنه الشعر الذي يوقظ صارخاً، ويثير الغضب بالقسوة التي يعبر عنها.
والقسوة في «بيت برناردا آلبا» تتجسد في برناردا نفسها، هذه الأرملة الكئيبة الصارمة - التي يصح في تحليل رمزي للمسرحية ان نرى انها ترمز الى تقاليد المجتمع الإسباني، ذات النزعة الشرقية الموروثة والتي لا شك فيها -، هذه الأرملة التي تهيمن على بيتها، كما على القرية كلها، بيد من حديد، محوّلة حياة الناس المحيطين بها الى جحيم ما بعده جحيم. إن برناردا تعيش تحت ظل الحزن وفي مناخ الموت الدائم، ولا سيما منذ مات زوجها المرحوم، وصار لا بد - في نظر الأرملة - من الحداد عليه ثمانية أعوام كاملة. وطوال هذه السنوات، لن يكون للضحك أو المرح مكان في هذا البيت المغلق على العالم الخارجي المسدل الستائر دوماً، العائش موت الراحل وكأنه حدث في الأمس فقط. من الطبيعي ان هذا الحداد الدائم كان يمكن ان يكون مقبولاً ويُسكت عنه لو ان الأرملة برناردا آلبا تعيشه وحدها، فالمرء حرّ في ان ينطوي على حزنه كما يشاء. لكن المشكلة هنا تكمن في أنّ لبرناردا آلبا خمس بنات، حتى صغيرتهن تجاوزت سن المراهقة، وأصبحن نساء يقترب بعضهن من سن العنوسة، فيما تجاوزتها الأخريات. وبرناردا، كما تقتضي التقاليد، ليست ممن يثير هذا الأمر اهتمامهمن.على البنات ان يخضعن للحداد حتى ولو قضى ذلك على مستقبلهن وعلى حياتهن. ثمة في أوساط «البنات» ثورة على هذا كله بالتأكيد. ولكن من هي تلك التي تجرؤ على إعلان ثورتها، حتى ولو خفية أمام شقيقاتها؟ إنّ أقل همسة أو كلام سيصل الى أذن الأم الحاضرة دائماً، القاسية دائماً، المحافِظة على التقاليد وعلى الشرف الرفيع دون هوادة.
غير ان هذا كله لا يمنع «شبحاً» من ان يحلق في المكان... وهذا «الشبح» وإن كان قد تقدم في شكل أو في آخر للزواج من كبرى البنات، أوغوستيا المقتربة من سن الأربعين، لكنه في ذلك الحين كان الذكر الذي يثير مخيّلات البنات كلهن. أوغوستيا كانت الوحيدة المتوافرة للزواج من الشاب بيبي الغجري، «شبح الذكورة» المخيم من حول البيت ومن حول حياة الفتيات، على رغم انه بالكاد تجاوز الخامسة والعشرين من عمره، والسبب بسيط، وهو أن أوغوستيا كانت الوحيدة، دون أخواتها، التي تملك مهراً، إذ إنها ابنة زواج سابق كان ذا ميراث. وهكذا يصبح بيبي خطيب أوغوستيا... لكنه يصبح في الوقت نفسه محط أنظار الفتيات جميعاً. إن الجمهور يراه ولا يراه، لأنه في الحقيقة يعبر دائماً كالشبح، كالخيال، كالرغبة الظامئة بالنسبة الى البنات، بل حتى بالنسبة إلى «خطيبته» إوغوستيا، لكن لا وجود له خارج أحلامهن ورغباتهن. ولأنه هكذا، ولأنه الذكر الوحيد، ولأن البنات تجاوزن السن التي يمكنهنّ فيها السكوت اكثر عما يعانين، ستكون هناك ثورة - ولكن خافية - هي ثورة صغرى البنات آديلا، التي - من وراء ظهر الجميع، ولا سيما خفية عن برناردا آلبا وعن أوغوستيا - ستتمكن من العثور على طريق للقاء بيبي ومطارحته الهوى، وتحديداً في إسطبل البيت.
وتكون النتيجة الحتمية لذلك كله، ان تصبح آديلا حاملاً، ويبدأ حملها بالظهور وسط الهمسات والاستهجان في داخل البيت الأنثوي، ما يزيد من المعاناة العامة. طبعاً في البداية لا يمكن أحداً ان يشتبه بأن الفاعل هو بيبي، بل ثمة انطباع يسود أن ثمة تحت الصخور أفاعي قامت هي بالمهمة... غير ان خادمة في البيت سرعان ما تنبه آديلا الى خطورة انكشاف أمرها. وهذا الانكشاف سيأتي على الفور: ذات ليلة تدرك شقيقة أخرى لآديلا، هي مارتيريو العاشقة بدورها لبيبي خفية، ان آديلا تواعد الفتى، فتجابهها بالحقيقة... أما الصغرى، فإنها بدلاً من ان يخيفها ذلك كله، تتسلح بقوة حبها وتصرخ في وجه أختها أن هذا شأنها... وهكذا يصل الصراخ الى مسمع برناردا التي تهرع، فإذا بآديلا ترمي قناعها مرة أخرى وتجابه واقعها ثائرة متمردة مطالبة بحقها في الحب كما في الحياة، ويكون هذا أكثر بكثير مما يمكن للأرملة الكئيبة العجوز ان تحتمل، خصوصاً ان آديلا تقول هائجة إنها عازمة على الاحتفاظ بحبها، وإنها ستصبح امرأة بيبي. هنا يكون الكيل قد طفح حقا ببرناردا آلبا، فتحاول ان تقتل بيبي بإطلاق النار عليه، لكنها تفشل في محاولتها، ولا يكون منها إلا ان تلتفت بكل غيظها وحنقها وثورتها ناحية ابنتها الزانية، فتسرع هذه الى غرفتها تغلق بابها عليها، ثم تنتحر بشنق نفسها... وأمام هذه الفاجعة تتمالك برناردا آلبا نفسها من جديد، وتستعيد السيطرة على الموقف فارضة على البيت الصمت من جديد... أما أمام أهل القرية، فإن الأم ستعلن فخرها بأن ابنتها ماتت عذراء... وتستعيد «الحياة» مسارها الكئيب.
على رغم فرادة موضوعها وأجوائها القاتمة، من المؤكد ان «بيت برناردا آلبا» تنتمي حقاً الى ذلك الحس الفجائعي المهيمن على الحياة الريفية، حين تتمكن منها التقاليد، ولا يكون شيء أكثر من الدماء قادراً على غسل لحظات التعرض الى الشرف. فهي، في هذا، تشبه «العرس الدامي» و «ييرما»، ولذلك تشكل معهما تلك الثلاثية التي قال الباحثون إنها تمثل «في مجموعها صورة للأزمة التي كان يعيشها الشعب الإسباني خلال حياة لوركا وسيواصل عيشها بعد موته. بل هي مأساة يعيشها الناس في كل قطر وزمان، مأساة الإنسانية المتمثلة في الدماء التي تهرق في كل لحظة وغالباً في شكل مجاني، في الأفراح إذ تمزج بالأتراح... في أعراس دموية لا تنتهي.
إذاً، بعد أسابيع من إنجازه هذه المسرحية المعبّرة عن حسّ صارخ بالموت والفجيعة، كان هذان من نصيب فدريكو غارسيا لوركا (1899 - 1936)، شاعر إسبانيا الأكبر وأهمّ كتّابها المسرحيين في النصف الأول من القرن العشرين، إذ قبضت عليه جماعة فرانكو وأُعدم ذات ليلة غرناطية دافئة، من دون ان يعرف حتى جلادوه لماذا كان حكم الإعدام القبيح هذا، ولماذا كان تنفيذه...
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.