الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    الحَقُّ أَبْلَجُ... والبَاطِلُ لَجْلَجٌ ياترامب    يا بخت من زار وخفف    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    إسرائيل تكشف عن خطتها لتسهيل «المغادرة الطوعية» للغزيين    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    عمل إنساني تخطى الحدود    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    فرص متكافئة للإسهام في التنمية    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    التأسيس عز وفخر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجَلد والاعتداد عشقاً في «عزف منفرد»
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2014

يقرؤنا الشعر كما نقرأه. يبادلنا هكذا مرآتيه من منطلق أن جلد النفس شعراً على إيقاع الضمير. هو نفسه ما نستهويه فينا ويأخذ بيدنا إلى وصمة الحبور. جراح وأفراح يبصم الشاعر على ماهيتها بآليات له وحده حرية اللعب على أوتارها، ففي الجهتين - ونتاجاً لحتمية التعاطي معهما «جلداً واعتداداً» - ينز من هذا الشاعر من البوح ما يثأر من أحدهما و يحنّ للآخر. وبين يديّ الآن بوح مركب من هذا القبيل يخص الشاعرة إيمان أشقر والتي رشحَت له عنونة: «عزف منفرد». عنوان ثرثار بالدلالة، فالعزف ليس أكثر من شريط تقصه الشاعرة كإيذان لانتباهنا، أما طامة البوح وكتلته المستهدفة هي التفرد في هذا العزف. تفرد هو نفسه الذي يطبق على شهيتنا ليفتحها قصد غزو مكونات هذا الديوان الرشيق. استئثار يسقط من أذهاننا أي حضور لأي صوت متكلم آخر غير صوت لوم الذات عبر تضاريس بعض هذه النصوص، أو اجترار نوستالجيا غدت من منغصات الذاكرة خلال نصوص أخرى، فالمسافة بين احتياج إجباري للآخر وبين الظمأ إليه هي من حيثيات عمق التكوين الإنساني.
وعزف شاعرتنا لا ينأى عن هكذا هالة للمتكلم حتى لو تعاقبت الوجوه على دور هذا الآخر، وليكن مجرد بصمة كما هو الأمر في مطلع أولى قصائد الديوان. وإذا سلمنا بأن «الحادي» هو صاحب اللقاء الواحد أو الزيارة أو الرؤية الواحدة، فإننا نقف على مصداقية البعد الاستحضاري عند إيمان أشقر، حيث لا قانون للذاكرة يثبت أن الحيز الزمني من تقاطعنا مع أحد الوجوه هو القياس الثابت لمساحة حضوره في مخزون هذه الذاكرة، وبالتالي فقد ترمق العين منا امرئ لهنيهة ينتصب بعدها على سطح الذهن، وبتجل لا يطاله من الوجوه ذاك الذي استنفذنا برفقته من الزمن أطوله كقولها في مطلع أولى قصائدها «حادي»:
«قبل ربع قرن أغراها الحادي .. وعدها بسكون .. وبدر يغازلها»
عديد الحالات التي قمصتها الشاعرة إيمان أشقر للآخر الحاضر الغائب تترجم جواراً غائباً إلا من فسيفساء بوحها التئاما وانكساراً. حالات تجعلني أقطف من حديقة ومن صحراء عزفها هذا ما يسَّرَته سعة هذه القراءة، ومنها استوقفتني استعارتها للبعد الأناني للعاشق الذي تذهب به الأنا - تشبثا بحقه - حد أن يشفي غليل نرجسيته، وتشد معه إيمان أشقر مراسم الإقرار إلى منزح الاستعار للبعد الميتافيزيقي «شهيدي»، ولو بمجازية حاذقة تبعث على قراءة الشهادة بهوية غير نمطية. نسلم أنها غدر من المعشوق بالرحيل أو انتقاله لحضن قلب آخر، فعلٌ أجهز على هيام المتكلمة على لسانها الشاعرة إلى أن أي تعويض مهما كانت قيمته ليس كفيلاً برأب الصدع عندها لهكذا هجر أو غدر. «شهيدي.. ليباركوا نصرهم.. أما أنا.. فخسائري.. لا تعيدها غنائم حرب».
وبما أني انتقيت من تضاريس هذا الديوان ما يترجم تنائيتنا، فلقد استوقفني مقطع يهيكل ملامح الذات الأمارة بالحب، حيث تقول الشاعرة في مقطع من قصيدة «بئر جافة .. وقهوة»:
«أشتهي أن أرتديك.. ألتحف غمامتك.. ويزداد البرد تطلق العنان..»
وكذلك من معزوفتها «وسادة»:
«أتوسدُ نبضك.. ويرتسم في رئتي سؤال».
وتعاقبت في الديوان هكذا وصفات تماثلية، إذ تُرحِلنا إيمان أشقر عبر كل محطة منها إلى قراءة مقتبسة عن أماني النفس المتيمة المضرجة بالوصف، إذ تضع أصبعها التعبيري الملتهب على زناد التشخيص، وتأبى التأفف ماضية في ركب الانكسار الذي هو ذروة الأعراض في كشوفات العشاق، تنقل العاشقة مصورة إياها بكاميرا الدواخل، لتجسدها بحركية يعززها انطلاق بوحها من هواجس العشق المؤكد الضارب في تلابيب الفؤاد.
وذهبت شاعرتنا في أكثر من موقع إلى الاعتداد بالحب والابتعاد به عن أية مزايدات، إقناعاً منها للنفس من جهة، وفي جهة مقابلة تصدير الحكمة لنا بأن العشق مكانه القلب فقط، وأن الحب وفي أقسى تقوقعاته وفي أفول الآخر عنه يكون في قمة تجلياته وانتصاراته، عندما نهرب به من أي منغص ربما يطاله من الآخر في ثنائية العشق، مثلما تذيّل إيمان أشقر نصها «معلمي الأول» بالقول: «ويبقى الدرس الأخير.. تعلم نسيانك.. ودفن حبك حياً». كما تؤكد على ذلك في مطلع قصيدة «همس الإيقاع»:
«أرفض غناء يطربك.. أو رقصاً على ورد تنثره.. أرفض أن أكون.. ساقية لقراصنة.. أتعبهم شراباً مالحاً»، إلى أن تختم النص ب «سأصفق طرباً لكبريائي.. وأحبك.. دون إيقاع». فلفظ إيقاع هنا عنوان للتعريف بتلك المنغصات التي ربما تأتي من شريك العشق، وربما تكون على شكل أوامر أو نواهٍ أو غيرها، ما يجعل صفقة الحب مشروطة وبالتالي مشروخة، ما يحبذ معه العاشق الفرار بقلبه إلى تكوينات جديدة لإحياء طقوس هذا الحب، وبالتالي يغدو هو الماسك الأوحد بزمام أمر هواه قياساً بالروح المحبة فقط، وفي غياب أي جوار محسوس.
كرّ وفرّ في انتشار مواقف إيمان أشقر لا ينم عن انفصام بقدر ما هو تقويم منها لكل حال عشق على حدة! آلياتها في ذلك تناوب حاستي الحب المتذاوب مع خنوع العاشقين، وكذا الأنا التي تترجم حال الاعتزاز التي ربما يوثر المحب الإبقاء عليها، وبين هذا وذاك تكون شاعرتنا غطت بمرانِ اللغة وجه العشق بحدّيه.
* تشكيلي وكاتب مغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.