} القلق والريح والنار، عناصر ليست طبيعية فقط، بل شعرية، فيما إذا استطاعت أن تحرك الصمت والصامت، الساكن والساكت، إلى جهات متحولة الدلالات والإحالات، وقد تكتسب مضاد الموت إذا ما اختلطت بخوابئ الصحارى والفلوات، لتكون قصائد بعناوين متناغمة: «الظمأ/ بوابة الريح/ تغريبة القوافل والمطر/ موقف الرمال.. موقف الجناس/ سيد البيد»، وغيرها من قصائد تضمنتها مجموعات الراحل محمد الثبيتي، رحمه الله، وأجاد إلقاءها، راسماً الحالات التأملية بمشهدية حداثية، تقترب من درامية الصورة والمعنى، وتبتعد، عن بساطتها الأولى، إلى عمقها الهائم، كالرمال، بين البحر، والسراب، والألم، والغربة، محتفظة بطبيعتها الرومانسية الأولى من الربابة، والخيام، والعيس، و»كاهن الحي»، وشاردة مع الحلم الطالع من «مهجة الفجر»، و»الوطن المنتظر»، و»ثورة الكلمة»، و»كتاب الراحلين، ومدافن أسرارهم»، شاردة إلى اللا مكان، وكأن الشاعر «الثبيتي»، ترك حدسه في «بوابة الريح»، ومضى إلى «مهجة الفجر»، حريصاً على «القصيدة»، التي رآها كما رآها: القصيدة إمّا قبضتَ على جمرها وأذبتَ الجوارح في خمرها فهي شهد على حد موس فحتام أنت خلال الليالي تجوس وعلام تذود الكرى وتقيم الطقوس تأتي أهمية شعرية «الثبيتي»، أو «شاعر عكاظ»، ليس لأنه من المؤسسين لقصيدة الحداثة، أو من أوائل من كتب قصيدة التفعيلة في السعودية فقط، بل لأنه أدرك تلك النقطة الحرجة للوظيفة التوصيلية للغة، فجعلها المحور الأهم لقصائده التي تمتعت بذاكرة قديمة، تحاور اللامع من الذبذبات الإيقاعية، والإيحائية، والحكمية، مثل محاورتها المتناوشة مع مواقف «النفري»، وما في الذاكرة الإنسانية من تطلعات إلى المقام الروحي، إضافة إلى تحاورها المتداخل مع ذاكرة معاصرة تدور، في قرابة من نوع ما، داخل فضاء متحرك بين نزار قباني، أمل دنقل، صلاح عبد الصبور، ومحمود درويش، إضافة إلى ما أتت به من صور سردية، وضمائر متنوعة بين «الأنا والأنت والنحن»، مثلاً: قصيدة «القرين»، التي تبرز فيها «الذات الشاعرة» منقسمة إلى «أنت»، ثم تلتقي في «نحن»، لتصوغ شفافية الوجدان، وتعزف على هذا التلاقي والافتراق، بقافية «الكاف»، بما فيها من إحالات على العنوان أولاً، من قرابة صوتية، وتواشج حلْقيّ، ومخرج حرف، بين القاف والكاف، وثانياً، لتحيل الأنا إلى الأنت من خلال»ما أجملك»:»لكنني حين أبصرت عينيك، رددتُ، لله، ما أجملك»، التي تختتم بها القصيدة انبساطها، لتعود ب «فلاشباك صوري» إلى بدايتها: أبراج الفلك/ مطر.. بللك/ أي طريق سلك/ حلك/ هيت لك/ لم أسألك»، غزلية، شفيفة، بسيطة، تعتمد على غنائية الوزن الظاهر، وكثافة مقصدية الشاعر، وترتب مكونات الحب، والشتات، مع «حمى الرمال»، لتظهر بانقلاب آخر في قصيدته «سيد البيد»:»وأنت الذي في حلوق المصابيح أغنية لا تموت»، أو «هوى لا يموت»، حيث يحكي الشاعر سيرة أو مسيرة «الذات»، ومعاناتها بين «البيد»، و»الآخر»، تاركاً مفتاح ما يرويه بين تحديين: الضوء والبقاء، وهما من العناصر التي قد تغيب لكنها لا تنطفئ، وهنا، يلمع الأثر الكلي، للحركة الغائية، المشتعلة بأعماله بشكل عام. وللوصول إلى هذا الحيز المتوقد في قاع القصيدة، على القارئ، الاشتراك في البعد اللا مكتوب، لأن من يتوقف على حافة النص المكتوب، سيظن بأن التوصيف، والمباشرة، والسرد السيناريوهاتي، وانكشاف اللغة، عناصر سلسلة، تتداعى، أو تتراكب، إلا أن العامل الفني، يكمن، هناك، في النقطة التي تنشغل فيها المخيلة عن اعتيادات اللغة، لتبرز عالمها، وهذا ما نجده أيضاً، في قصيدة «تعارف»، التي ترسم صورة سريالية للمكان والظل والساكن ِ بينهما، وكذا، ما تفضي إليه قصيدة «ترتيلة البدء»، المبنية على تضاريس الذاكرة الموروثة، الجغرافية، الرمزية، العناصرية، الأسطورية، وما تخلخله فيها من محمولات استندت على دم هابيل، وسفينة نوح، والغراب، وذي القرنين، وينزح منذ البدء، إلى العبور من تلك الإعتامات إلى وضَح ٍ آخر للرؤيا، وتوقعاتها:»جئت عرافاً لهذا الرمل»، أو رعداً «يعري جسدَ الموت»، مؤكداً على ذلك بصورة شعرية ملفتة: من شفاهي تقطر الشمس وصمتي لغة شاهقة تتلو أسارير البلاد تتسم هذه القصيدة، بتوتر تكويري، يحتشد، قادماً من الذاكرة، ليبرز في «الآن المستمر»، الذي يتكور تناقضياً بين الافتتاحية: «أستقصي احتمالات السواد»، والخاتمة:»يا دماً يدخل أبراج الفتوحات، وصدراً ينبت الأقمار والخبز الخرافيّ، وشامات البياض». وتدور ما بين السواد والبياض معركة متواصلة، لا تبشر بانتهاء، تتجسد في مقطع من قصيدة «المغني»: «للقصيدة بحر طويل، وليل طويل، ودهر طويل»، ويظل هذا الامتداد مطلاً من ألم عميق، طويل، طويل، في الأوردة والمرض والغيم والنخيل، متمرئياً بانقسامات الجرح، وانشطارات الروح، وانسيابات الموسيقى: « للجرح بوابتان/ للجرح وجهان»، كناية عن عوامل متعددة، أهمها: مثنوية الأطراف، وصراع العناصر، وانفعالات النار والماء، تقوم بوظيفة إنتاج الحيز التراجيدي لفضاء المعاناة، وإيحاءاتها التي لا تنفصل عن سيرة الشاعر، بل تتجسد في مواقفه وكلماته معاً، وربما تحيلنا تساؤلاته في قصيدة «الصعلوك»، إلى تلك الأنفاق النازفة بالوميض:»من يقاسمني الجوع والشعر والصعلكة؟/ من يقاسمني نشوة التهلكة؟». من لحظة جمالية أخرى، نرى أن الشاعر كتب القصيدة البارقة، مختزلاً الدلالات، مرتكزاً على ضيق العبارة التي توسع الرؤيا، تبعاً للنفري، مما ينجز قصيدة حداثية، تتسع فيها معطيات الموجودات المحتملة، ذات الظلال المتنازعة على الحضور في قصيدة «الصدى»، وكأنها قاب وجود محتشد في الدالة «يوشك»، المكررة مرتين، لتشتيت الحدث إلى حدثين، ينطلق ويصب في ذات البؤرة المتحركة، المتسلسلة، المتشعبة: «الماء + النهر»، وافتراعات الدالة والدلالة إلى فصولها اللاحقة، تؤسسها عناصر الموجودات الأخرى: النخيل/ النهار/ الرمال، وتشاكلاتها مع الصوت الغائب للنهر ورموزاته الزمانية، ومع التراب وظهوراته الغائمة، ومع صمت المونولوغ الذي تحول إلى ديالوغ، متوقفة عند السؤال الذي يندفع بقوة معاكسة لجريان النهر، عائداً إلى أول ماء للقصيدة، داخلاً في احتمالات «يوشك» إلى ما لا نهاية: يوشك الماء أن يتخثر في رئة النهر: هذا التراب يمزق وجهي وهذا النخيل يمد إليّ يدهْ. يوشك النهر أن يتفيأ أجوبة الماء من قال ان النهار له ضفتان وان الرمال لها أوردهْ» محمد الثبيتي، الذي عانى من المرض ثلاث سنوات، قبل أن يتوفاه الله تعالى في مطلع عامنا هذا، 2011، المولود في الطائف عام 1952، تهجّأ الوقت المختفي عن الوقت، ليقرأ ملامح الحدس من جهة الشفافية، فلا تسريب على الحلم إذا ما نزح نحو الريح ليتخلص من الوهم الواقعي، والوهم الفني، مصرحاً بالعشق والعشب ونكهة النار حين تصير فلكاً للكتابة: يحرق العشقُ وجهيَ، أثملُ من نكهة النارِ، في رئتي يلتقي زمن الفرح المتجهم ِ والانتظار ثم يتسلل الشاعر من «حلكات السؤال العقيم» إلى القصيدة، ليرى وجه «ليلاهُ»، وما فيها من رموز للخصب والحياة والفرح الذي بقي قاب انتظار ونكهة نار، وليفترق بعد منعطف الغيوم إلى تفاصيل الإيقاع الذاتي والكوني المتحرك بين طرفين: طرف الحلم والوهم: «فتهجيتُ حلْمأً، تهجيتُ وهماً»، وما تمليه احتمالات التهجئة منذ العنوان وتوترات الصور والتفاصيل إلى الخاتمة المفتوحة على تهجئة جديدة في «التصيّر». وطرف المعادلة الثاني الناتج عن شبكة من اشتباك الدلالات: «الذاكرة/ الليل/ النرجس الجبلي/ بوابة الصحو/ جبل الصبر/ الريحانة/ الغياب الجديد/ التوجس»، وصولاً إلى التجريدية وهي تقرع «الحقول» ب»الطبول»، جاعلة من هذه اللازمة، خلفيّة ً نابضة للمشهدين الأخيرين من القصيدة، حيث تتحول النخلة، وبشكل مضمَر، إلى ماء وملامح مرمية في «المحيط» بعدما تبوح بأسرارها، وكأنها تفعل ذلك، لا لتتخلص من دواخلها وذاكرتها، بل لتعود إلى ارتداء ذاكرة وأسرار جديدة، قد تنكشف في المقطع الأخير الذي يبدأ بتكرار «الطبول» مرتين، ليؤكد على الضربات القوية، والكرنفال الصوتي البدئي، المترافق مع «الرقص»: «الطبول، الطبول.. رقصة ٌ تنتشي في حدائي»، والمتحايث مع «تصرفات النخلة» وامتدادها في الفضاء الكوني، وذلك بعد أن يعري الشاعر دواخله أيضاً، ليخبرنا بأن «المجرة» مخبوءة فيه: «طريق المجرة يبدأ من داخلي»، وفي هذا التعاكس ما بين العمق الجواني، والعمق الخارجي، ينتشر الشاعر، ليس بمفرده، بل بمجموع الأنوات المشكّلة ل «النحن»، انتشاراً انبعاثياً آخر، مشيراً إلى اتحاده بتحولات النخلة، لكن، بتصيّرات جديدة: «فامتزجتُ مع الرمل، صرتُ بذوراً، وصرتُ جذوراً، وصرتُ بخوراً، نفذتُ إلى رئة اليمّ، طافت برأسي الخيولُ الأصيلة»، وليت الشاعر توقف عند «اليم» ولم يتابع، لكانت احتمالات التوقعات والإيماءات أقوى، ولمنحت التأويل ارتداداً مختلفاً نحو التهجئة. أمّا من ناحية توظيف الضمائرية وهالاتها، فنلاحظ أن «المثنوية» بين ضمير المتكلم، وضمير المخاطب، هي البنية الشبكية التي تتحرك فيها دلالات البوح، والتشكّلات، وما هو قاب احتمالية «تكاد» أو «توشك»، كما في قصيدة: «أسميك فاتحة الغيث أم هاجس الصحو»، التي تذكرنا، وبشكل باطنيّ بعيد، بقصيدة «أبو تمام»، وهواجسها بين الإمطار والأنواء والغيث: تكادُ تُخامِرُنِي لَهْجةُ الموتِ أَرْثيكِ يا امرأةً ثَكَلَتْكِ المسافاتُ يا امرأةً قلت للبحرِ يَوماً: تعالَ أكَبِّدُكَ الزمن المُستحِيل وللرِّيحِ قلتِ: تعَالي أمارسُ فيكِ شعائرَ حُزنِي وحزن القصيدة.. فهل قصد الشاعر الغيث أم الصحو؟ بكل تأكيد، أحال القارئَ، على منطقة القلق بين الطقسين، منجزاً حالته اللا مستقرة، المسافرة مع المرأة كمخاطب، الراحلة مع ما بعد مقول قولها، إلى الريح والموج وشعائر الحزن، وما تنتجه هذه الصور الطبيعية، من كسوف نفسي، لا يريد أن يكون سوى السفر والمسافر «السندباد»، وذاك الزمن الذي وسمه ب «المستحيل»، وقصد به «زمنَ القصيدة»، ومع ذلك، نجد أن لهذا الزمن ذاكرة لا تتخلى عن عاداتها، فتبرز بهيئة فحولة صلبة، في قصيدة: «صفحة من أوراق بدوي»، التي يحكي فيها سيرة الرجل المتصلب، فيبدأ من الظاهر الموروث إلى أن ينتزع عنفوانه الشكلي، عائداً إلى عنفوانه الإنساني الأنيق، في الخاتمة، المبنية على سؤال مكرر:» ماذا ترين بكفي، هل قرأت ما به؟»، ثم يكشف عن ذاته، ليخبرها وكأنها ترى: «الجراحات، الأعراس والأفراح، النار، والمارد الذي يحتويه الموسم الآتي»، وقد تعود تلك اللحظة إلى فحولتها التقليدية، وذاكرتها المظلمة، حتى في لحظة «الحب» في قصيدته : «نشاز في نغمة الحب»، تلك التي يغمز فيها الشاعر إلى تفاوت الأدوار بين الذكر والأنثى، بخداعية تتحرك في مجالين متناقضين، هما: التأكيد على التمييز الفيزيقي، الجنسوي، بين الأنثى والذكر، وفي ذات الآن، انتقاد هذا التمييز! فيكِ إصرارٌ وفينا كبرياءْ فافعلي ما شئتِ نفعلُ ما نشاءْ واملأي دنياكِ سُخفاً تافهاً نَمْلأ الآفاق شعراً وغناءْ لن تظلِّي ذلك الحلم الذي يزرعُ الأشواقَ في روضِ الفضاءْ يتغنى الشاعر رحمه الله ببساطته المترادفة مع عمق يحيل إلى الموروث، كوحدة ارتكازية، يبني عليها ما يتأسس في «الآن»، وما قد يتسرب منها إلى الآتي، كما يحافظ، ضمن هذه الثيمة، على غنائية التواصل، التي لا ترهق المتلقي، بل تأخذه، بمألوفيتها الجميلة إلى حالة عذبة، قد تتمرد على كلاسيكيتها، إذا ما دخلت في الفضاء الدلالي، المتوتر برغبة التغيير، والجموح، مثل الرعد أو المارد، أو الصراع الدائم ما بين النقيضين، وما يشوبهما من تفاصيل وغناء متواصل، يبدو جلياً، في قصيدة: «مرثية قصيدة»، التي تبدأ بعيون الشفق: «كما تتوارى عيون الشفق»، وتنتهي مع ظلال الغسق: «وهل حلقتْ في سماء الضباب ِ، حروف تجرّ ظلالَ الغسق؟»، وكأنها تسرد، وبكثافة غنائية وامضة، ما بين زمنين من قلق الولادة والموت، الوجود والعدم، الفناء والبقاء، الضوء، والعتمة، غير متجاهلة ما يتراكم من تدرجات لونية، ودلالية، وصوتية، بين إيقاع وسكون، تصريح وتلميح، استرسال مع الحواس والحضور، وغياب وراء الكلام وتحولات الشموس. وهكذا، يترك الشاعر حالاته بين بوابة للريح وبوابة للريح، يطل على كلماته خلسة، ثم يزرع أوردته بين الرمال، لتنبت، ذات قصيدة، بقراءة أخرى، وأسئلة مشرعة على الوقت الآتي، متمايلة بين «يوشك» الثالثة الأخرى، التي تحتمل الانفتاح على مجموعاته، وهواجسها، وما تجاوزته من تقليدية مألوفة إلى كلاسيكية فنية معاصرة، ستبقى آثارها متماوجة في أعماله، ومنها: التضاريس، الديوان الذي نال جائزة نادي جدة الثقافي/1991، عاشقة الزمن الوردي، الأعمال الكاملة، إضافة إلى العديد من الجوائز، منها: جائزة البابطين لأفضل قصيدة عام 2000، جائزة ولقب «شاعر عكاظ» عام 2007.