وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تجارب نتعلّم منها إلا تلك التي تغيرنا... ولكن
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2009

من يتذكّر «النموذج الياباني»، و«نموذج النمور الآسيوية»، بل، للأكبر عمراً، «النموذج الفيتنامي»...؟ من يتذكر احتفاءنا ب»نجاحاتهم»؛ تارة لتوفيق الأول والثاني بين «التفوّق الاقتصادي» و»المحافظة على التقاليد»، وتارة اخرى لنجاح الثالث في طرد الامبريالية الاميركية؟ نماذج و«نماذج» مرّت على صفحاتنا وانكبّت عليها اقلامنا؛ من اجل افهام انفسنا شيئا من تجارب غير تجاربنا، ومن بلدان الشرق... الى حد اختلاط «النماذج» ببعضها. هل كان حقا ممكنا التعلم من هذه التجارب؟ او، هل نحن قابلون للتعلم من نجاحاتها واخفاقتها؟ اما التعلم من تجارب الغرب، فلا مجال له في المعلن من الخطاب. فالتغنّي بالنموذج الغربي مثل الاستسلام ل«غزوه الثقافي». لذلك فان عيننا المنصبة على الغرب لا تستطيع ان تتعلم منه شيئا. «تقاومه»، ولكن في سرّها تنسخ برامجه وفنه وطرقه وشبكاته وبرامجه، وحتى اخلاقه. نجح النسخ السري للغرب أم اخفق... لا يهم. (وهل ينجح النسخ على كل حال؟). لا يهم فعلا؛ والذي يشير الى هذه «اللامبالاة بالتفاصيل»، هو اننا بقينا على السؤال الاول: «لماذا تقدم الغرب؟ ونحن لا؟». مع كل الهجاء اليومي الذي نمارسه ضد ثقافة هذا الغرب «المنحلّ...».
هذا ما يأتي الى بالك عندما تتردّد امامك لازمة خطباء كبار مرشحين للانتخابات النيابية، من «اننا يجب ان نتعلم من تجارب غيرنا». وبعد ذلك يأتي السؤال: ما هي تلك التجارب والنماذج التي يقصدها هؤلاء المرشحون؟ «نتعلم من تجارب غيرنا» يشددون، لكنهم ينسون... ثم يضيفون «نتعلم من تجاربنا خصوصا». وهنا يكتمل معنى «التعلم من التجارب»، فيطرح ايضا السؤال: من الذي يا تَرى يتعلم من تجاربه الخاصة عندما تأتي الدعوة الى التعلّم على لسان صاحبها؟ اية تجربة بالضبط يقصد؟ ومن المقصود بالتعلّم؟ رافع شعاره؟ ام المصفّق لدعوته؟ ايماءات التصفيق والصفير الحادَين ووتيرة الخطابة تشير كلها الى ان التجربة المطلوب مراجعتها ليست تجربة صاحب الدعوة ولا بطبيعة الحال مؤيديه. فالحق معهم على طول... كيف يكونون في موضع التعلم من «تجربتهم الخاصة»، وهم اجتمعوا هنا، مرشحين ومؤيدين، من اجل تأكيد استمرار نجاح تجربتهما؟ وان هذه التجربة هي الماضي الزاهي والعراقة والقِدم وطبعا... التجربة (ألم يأخذ احد اصحاب «تجاربهم الناجحة» على صغر سن مرشحين منافسين وعدم خوضهم التجربة الناجحة... مثله؟).
الآن، ضعْ جانبا اقوال الزعيم المرشح، ثم تساءل، هكذا... من اجل نفسك: هل حقا تعلمنا، بعد حروبنا الاخوية وغير الاخوية من اين تأتي هذه الحروب؟ وكيف يبرمج وقودها الحامي؟ وكيف لا نستيقظ على خرابها الا بمزيد من التنازل عن حياتنا... وكأننا لا نرى في انفسنا اصحاب حق في الحياة العادية، غير المجبولة بالدماء. الم نلدع آلاف المرات بسموم الطائفية؟ بما فيه الكفاية؟ لنتحول في احدى الليالي المجرَّبة نحو المذهبية... ولعبة الابتزازَين المذهبي والطائفي؟ رافعو شعار «التعلم من تجاربنا وتجارب غيرنا» من مرشحي الانتخابات الجارية اليوم ربما يعْنون بالضبط ما يفهمه جمهورهم المتحمس سلفا لأية اشارة ضد «الغير». المعروف سلفا ايضا. ليس اليابان ولا النمور... انه اكثر محليةً. اكثر شفاهةً. لا اثر له في المطبوعات. يقصدون بالتعلم اصحاب تجارب غيرهم هؤلاء الاقربين. لا تجاربهم طبعا، الموصوفة ب«إنتصاراتها» و«إنجازاتها».
مرة اخرى: يفترض بالتعلّم ان يؤدي الى تغيير ما، أليس كذلك؟ ولكن اي تغيير؟ وهنا يكتمل شعار «التعلّم من التجارب...» بشعار آخر، ممتلىء بنفسه إعتزازاً: «نغيّر من غير ان نتغير». والآن، تغيير ماذا؟ تغيير كل ما لا يعجبنا، في السياسة خصوصا. وما الذي لا يعجبنا؟ كل شيء، الا «نحن». نحن، اي الهوية، او المجمع الخاص لكل طائفة، بزعيمها وجمهورها. ال«نحن» هؤلاء لهم من العزة ما يحرم مجرد الاشارة اليها الا بالتقديس والتشريف. حلقة مغلقة على الآخر، المختلف بالمذهب او الطائفة او «السياسة»، او بالاحرى الشقاق «الداخلي». تجمعات فسيفسائية من الناس بزعمائها وطقوسها ولهجتها والوانها... فائقة المحلية. «نغير من غير ان نتغير»؛ وعد للنفس، تطويب لها. وتهويل ضد من ليس «نحن»؛ انه تخويف متبادل.
واذا اردتَ ان تضع هذه اللازمة او الشعار على ضوء التجارب التي «يجب ان نتعلم منها»، فسوف تلاحظ ان دورة التهويل المتبادلة، كانت دورات عنف عارٍ. «نغير ولا نتغير»... لم يكسرها الا ميزان السلاح، اخوي او اسرائيلي، المهدد لأمن الناس، بزعمائهم وجمهورهم. العنف: ذاك هو حقيقة الدرس المستفاد من تجاربنا السابقة. اكثر من الموت والدمار؟ فماذا تغير فينا؟ إلا طائرنا الاسطوري الفينيق، اللاهث خلف وتيرتنا السريعة لدورات الموت والدمار. فينيق مفْلس يرفع الانقاض. والنتيجة هي التي امامنا...
لماذا حقا لا نتعلم لا من تجاربنا ولا من تجارب غيرنا؟ من يعلمنا هذه التجارب؟ وكيف نتعلم؟ وما هي اقنية التعلم؟ ما هي مضامينه وطرقه؟ «نتعلم»، وبسرعة، ان الاقوى على الارض هو الذي يعلمنا او يلقننا تجربته. فنلوذ ونسمعه يعلمنا بأبّهة صوته وصورته. ففي اية عملية من عمليات تعلم تجاربنا ساهمنا في صياغة تصورات ومعانٍ مشتركة لتخاصمنا الطائفي، والآن المذهبي؟ كيف نتعلم من تجربة لم نساهم بإنجاحها الا بالتصفيق المغناطيسي والحماس المبرْمج، أو الهروب الكبير...؟
لكن الاهم أننا، بعد المشاركة في صياغة تجربة لم نكن سوى وقودها؛ ومن اجل خوض تجربة اخرى، علينا الاقرار بان شيئا فينا يجب ان يتغير. واننا لن نغير شيئا اذا لم يتغير هذا الشيء في انفسنا. بل لا تجارب نتعلم منها الا تلك التي تغيرنا. ولكن اذا أخفق الموت، الموت نفسه، بكل جبروته، في تغييرنا... فأين تكون العلّة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.