يثير خطاب أوباما في جامعة القاهرة، بالأمس، العديد من القضايا ويفتح ملفات واسعة من الحوار، لكن الجانب الإيجابي الأهم فيه، بتقديري، أنّه يطوي تماماً صفحة «صدام الحضارات» التي شكلت العنوان الحقيقي الخلفي لمرحلة «الحرب على الإرهاب»، التي استمرت خلال حقبة المحافظين الجدد والرئيس بوش، وتحديداً منذ أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمب)ر. هذا لا يعني، بالضرورة، أنّ الأزمة السياسية بين الولاياتالمتحدة والعالم العربي والإسلامي ستنتهي اليوم أو أنّّ الأبعاد الدينية للصراع ستتلاشى، لكنه في المقابل يضع عناوين أخرى للصراع تستعيد المقاربة الواقعية المبنية على معيار المصالح الاستراتيجية والأمن بدلاً من استدعاء المفاهيم الدينية والثقافية والحضارية، بصورة واضحة لدى القاعدة، أو مبطّنة لدى الإدارة الأميركية السابقة. ولعلّ الإشارة الأبرز في هذا السياق تتمثل في تأكيد أوباما على «المشترك الإنساني» مقابل «المختلف الديني» والحضاري بين المسلمين والغرب، وبصورة أكثر تحديداً الولاياتالمتحدة الأميركية، وهو وإن كان يذكّر بالمآثر العلمية والمعرفية للحضارة الإسلامية فإنّ الرسالة السياسية الأهم التي تغطس وراء ذلك تتمثل بأنّ الإدارة الأميركية اليوم تضع وراء ظهرها جميع طروحات صموئيل هانتنغتون وبرنارد لويس وتلميذهما المجدّ نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني. وتلك، في الوقت نفسه، رسالة إلى المجتمع الأميركي تضرب بالعمق «الصورة النمطية»، التي تكرست من خلال وسائل الإعلام والنخبة السياسية والميراث الحضاري، بأنّ الحضارة الإسلامية هي حضارة متخلّفة والدين الإسلامي يقف ضد العلوم والمعرفة والتنوير وأنّ المسلمين لا يتقنون غير القتل والانتقام وبث الرعب لدى الناس. ما وراء خطاب أوباما للأميركيين أنّ هنالك صورة مشرقة للحضارة الإسلامية ولآيات القرآن وتعاليم الإسلام مغايرة تماماً لتلك الصورة التي تناقلتها الأجيال الأميركية وكوّنت منظورهم للإسلام والمسلمين. فالقرآن يدعو إلى التسامح الديني والشراكة الإنسانية والمجتمعات المسلمة عموماً ليست مجتمعات متطرفة مغلقة، بل هي مجتمعات تقبل التعدد والتنوع الحضاري والديني، وأوباما نفسه شهد خلال إقامته بأندونسيا حالة من التعايش الديني بين المسلمين والمسيحيين. وكرسالة حسن نية انتقد أوباما، ضمناً، انتهاكات حقوق الإنسان التي كانت تقوم بها الإدارة الأميركية خلال المرحلة السابقة، بتعذيب المعتقلين والسجناء، وأعلن عن إغلاق معتقل غوانتنامو مع بداية العام المقبل. رسائل أوباما، عموماً، جيّدة وتحمل مضامين تصالحية على الصعيد الديني، والأهم أنّها تنزع عن الصراع بين أميركا والعالم الإسلامي الثوب الديني والحضاري لتضعه في سياقات سياسية وواقعية. لكن في المقابل فإنّ هذه السياقات لم تنته وهي فاعل رئيس ينتج حالة الغضب الإسلامي من الولاياتالمتحدة الأميركية ويدفع إلى استمرار الأزمة وبقائها. وإذا كان أوباما يستذكر بغضب ضحايا أحداث الحادي عشر من أيلول، والضحايا المدنيين لعمليات القاعدة والمجموعات المسلحة، فإنه لم يأتِ، ولو للحظة، على الضحايا المدنيين الذين سقطوا في العراق وأفغانستان في الحرب الأميركية، وما بعدها، وهم أضعاف مضاعفة للضحايا الأميركيين لأحداث الحادي عشر من أيلول. مسطرة أوباما يصيبها الانحراف، أيضاً، عند الحديث عن الهولوكوست اليهودي في أوروبا (مع أنّ الحضارة الغربية هي المسؤولة عنه لا الفلسطينيين!) بينما لم يرف له جفن وهو يقفز عن المحرقة الإسرائيلية في غزة وجنوب لبنان، وما ارتكبته من مجازر كبرى بحق الفلسطينيين. هذا «الثقب الأسود» في الموقف الأميركي هو الذي تلج منه القاعدة لتكتسب شعبيتها وقدرتها على التجنيد داخل العالم العربي والإسلامي، وهو الوقود الحيوي لقوة القاعدة بالرغم من اختلاف الشريحة الأكبر من المسلمين مع خطابها الديني والسياسي. على الأغلب أنّ أسامة بن لادن، والظواهري، لم يكونا يرغبان بالاستماع إلى ذلك «الخطاب التصالحي» من أوباما إلى العالم الإسلامي، أو دحض أوباما عن لمقولات «صدام الحضارات» لأنّها المقولات التي تستثمرها القاعدة في الحشد والتجنيد وراء خطابها الذي يتأسس نفسه على حتمية الصدام بين الإسلام والغرب. * كاتب أردني.