1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    موديز ترفع التصنيف الائتماني للمملكة إلى Aa3    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    موسم الرياض.. رؤية لسياحة مستدامة    مطار الملك فهد: 15 مليون مسافر سنوياً    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    الرائد يتغلب على العروبة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    مد الخليج يغرق الهلال    الاتحاد في صدارة ممتاز الطائرة    القبض على مقيم في الرياض لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر    المدى السعودي بلا مدى    غادة عبود: أمثل حتى أثري تجربتي الأدبية    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «الرياض» تفصلهم وتجمعهم    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غداً بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    الطقس يهدد الولايات المتحدة    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    تأثير الذكاء الصناعي .. دفعت العائلة فدية لكنهم اكتشفوا أن ابنتهم لم تختطف    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الانسانية تحتضر    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    «الغذاء والدواء»: حظر الإتلاف ومنع السفر لحالات التسمم الغذائي    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلام على المؤامرة... بين انعقادها وعقدتها
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2011

المؤامرة هي: خطة خفية يحيكها العدو لتحقيق مطامعه فيك، والعدو هو كل من له فيك أطماع أو مطالب غير مشروعة، وليس هو المحارب فقط. ويتضح من هذا، أن خصيصة المؤامرة التي تميزها عن غيرها من الخطط هي أن تكون خطةً خفية. ولذلك، فإن الخطة بمجرد إعلانها، لن تكون مؤامرة، بل تنتقل بإعلانها من كونها مؤامرة إلى أن تصبح سياسة معلنة. ومن ضعف التدبير أن نتعامل مع السياسات المعلنة تعاملنا مع الخطط الخفية (المؤامرات)، إذ لكل نوع من هذين النوعين من خطط العدو منهجٌ معين لمواجهتها.
والمقصود بخفاء المؤامرة، أن يتعمد صاحبُ الخطة إخفاءها، بصرف النظر عن تحقُّقِ هذا الخفاء أو عدم تحققه. لذلك، فقد نطلع على بنود تلك المؤامرة الخفية، ومع ذلك لا يخرجها اطلاعُنا عليها عن كونها مؤامرةً خفية، وذلك في مثل ما لو اطلعنا على تلك البنود بخفية أيضاً: بنحو تجسسٍ أو بتسريبات عميلٍ خائن، وقد نستلمح بعض تلك البنود من خلال تحليل عميق للسياسة المعلنة للعدو ومعرفتنا لطبيعة علاقتنا معه ولأطماعه فينا.
وخفاء المؤامرة هذا، والذي هو أحد أهم خصائصها، هو ما يجعل توقّعَ المؤامرات مجالاً خصباً للخيالات والشطحات عند كثير من الناس. وفي الطرف الثاني: فإن خفاء المؤامرة هو ما يُغري المبالغين في إحسان الظن برفض التصديق بوجود المؤامرة الحقيقية التي تظهر بأدنى تحليل واقعي للأحداث والإشارات ودلالاتها، فمبالغتهم في إحسان الظن تجعل نظرتهم للحوادث والقرائن نظرةً سطحية، وهذا ما يؤدي بهؤلاء إلى تغليط التوقعات الصحيحة للمؤامرات، فيُوقعهم ذلك فريسةً سهلةً لفخاخ المؤامرات. وحتى لا نقع في فخ عقدة المؤامرة، ولا أن نكون من ضحايا المؤامرات بسبب غفلتنا عن وجودها، يجب علينا أن نفرق بين المؤامرات المتوقعة توقعاً صحيحاً والمؤامرات المتوهَّمة، لأن عدم التفريق بينهما هو الذي يؤدي إلى الطرفين المذمومين المشار إليهما آنفاً: من نفي وجود المؤامرة الموجودة، أو إثبات وجود ما لا وجود له منها.
ووسيلة التفريق بين المؤامرة المتوقَّعة توقعاً صحيحاً والأخرى المتوهَّمة، هي أن تنظر في دلائل حياكة المؤامرة، وأن تنظر في طريقة وصولك إلى توقعها، فالمؤامرة التي تكون وسائل العلم بها دلائل قوية وقرائن كافية لإفادة اليقين أو الظن الغالب، فتوقُّعُها توقعٌ صحيح، بل واجب. وما كانت قرائنُ توقُّعِه من المؤامرات ضعيفةً، ولا يُدَلُّ عليها إلا بثغرات كثيرة وتعسف في الربط بين خيوط الدعوى، فتوقّعُ مثلها سيكون خطأً ووهماً، وهو ما نسميه بعقدة المؤامرة، خاصة إذا كَثُرَ مثل هذا التوهّمِ من شخص ما.
ولكي يتضح الفرق بين أنواع دلائل العلم بالمؤمرات، فإني أضرب الأمثلة التالية: فإننا إذا عرفنا المؤامرة من خلال معلومات مسرَّبة موثَّقة، فعرفنا معها أهم ملامح خطة المؤامرة، وجب علينا حينئذ مواجهتها بحزم كامل مبني على يقيننا الذي توصلنا إليه. وأما إذا كان ما لدينا من معلومات عن المؤامرة لا يصل إلى درجة اليقين أو غلبة الظن، لكنه يوقعنا في ريبة لا تتجاوز الشك ولا تقاوم اليقين الظاهر ولا غلبة الظن من سياسة العدو، فلا يصح أن أتعامل مع هذه المؤامرة المحتمَلة تعاملي مع المؤامرة المتيقَّنة أو التي يغلب على ظني وقوعها، كما أنه لا يصح أيضاً أن أتغافل عن مثل هذا الشك وكأنه لا وجود له، أو كأنه لا وجود لأي داعٍ من دواعي الريبة، لأن هذا الشك متعلقٌ بعدوّ ليس يُستغرب منه إبرامُ الخطط ضدنا.
وأحسن وصف أجده للتعامل مع هذا النوع من المؤامرات المحتمَلة والمشكوك في وجودها هو (الحذر)، وهو الأمر الإلهي الذي أُمر به النبي صلى الله عليه وسلم تجاه المنافقين [هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ]، فالمنافقون هم العدو، وهم أصحاب المؤامرات الدائمة ضد الإسلام. والحذر المطلوب هنا هو الحذر الذي لا يتجاوز الظن إلى اليقين في أحكامه وسياساته، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقتل المنافقين لإبطانهم الكفر، مع أن قتلهم قد يراه البعض قمةَ الحذر، وتمامَ الحزم تجاههم، بل حتى لم يحبسهم صلى الله عليه وسلم، ولم ينفهم من المدينة، ولا جلد ظهورهم، ولا صادرهم شيئاً من أموالهم، بل تركهم النبي صلى الله عليه وسلم بين المسلمين كآحادهم، وأعطاهم حقوق المسلمين، ولا تكاد تفرق بينهم وبين بقية المسلمين في عموم الحقوق والواجبات. لكنه صلى الله عليه وسلم لم يولِّ هؤلاء الولايات الخطيرة، ولا جعل منهم قادةً لغزواته ولا أمراء على سراياه، ولا أمر الناس بالتفقه والتعلم منهم. وهذا الحذر كان قَدْراً كافياً لمواجهة مؤامراتهم غير الراجحة ولا المتيقَّنة. هذا الحذر، الذي يعطيهم حقهم الذي تقتضيه ظواهرهم ولا يبيح لهم في الوقت نفسه الكيدَ بالمسلمين، حذرٌ كافٍ في التحرز منهم، بل هذا الحذر يفوق في صوابه كونه حذراً كافياً فقط، لأن ما تجاوزه من مزيد الحذر، كالقتل والإقصاء المبالَغ فيه (كالسجن أو النفي)، سيكون تجاوزاً ظالماً واعتداءً، لأنه قَدَّمَ يقينَ إظهارهم الإسلام على ظنِّ إبطانهم الكفر. وبذلك يتضح أن الحذر الذي يصح مع المؤامرات المشكوك فيها (التي لا تترجح ظنونُها ولا نتيقنها)، والذي إنما نتوقعه من الخصوم والأعداء، يجب أن يكون حذراً لا يتضمن عقوبةً ظاهرةً ولا إعلانَ عداوةٍ... ولا نحو ذلك من أنواع المواجهة التي لا تصح إلا مع العداوة المعلنة أو المؤامرةِ المتيقَّنة، أو المظنونة ظناً راجحاً.
ولئن ذكرت سابقاً نوعين من المؤامرات (المتيقَّنة والمظنونة ظناً راجحاً)، بقي أن نذكر نوعاً ثالثاً منها، وهو أوهام المؤامرة ووساوسها، وهو ما نسميه ب «عقدة المؤامرة»، التي تقوم على عدم اتزان في قياس الأمور، فهي:
- إما لا تفرِّق بين المؤامرة الخفية والسياسة المعلنة، ويدفع عدم التفريق بينهما إلى إساءة التعامل مع الواقع.
- وإما تجعل حذَرنا من المؤامرة المحتملة هو حذرنا من المؤامرة المتيقَّنة، وسبق بيان خطأ هذه السياسة.
- وإما تختلق مؤامرات لا وجود لها، ولا يحق لنا تصور وجودها لا يقيناً ولا ظناً. ويحصل هذا التوهم من خلال ربط ضعيف بين وقائع معينة، أو سوء تحليل للوقائع، أو تسرع في قبول معلومات غير ثابتة... ونحو ذلك من أنواع الخلل.
وقد يتساهل أصحاب عقدة المؤامرة في اعتقادها، وقد لا يهتمون بالاحتراس من الوقوع في عقدتها ووساوسها، لظنهم أن زيادة الحذر من العدو بتوهم وجود مؤامرة له لن يكون له ضرر، ولسان حالهم يقول: وماذا يضيرنا لو أخذنا حذرنا من عدو يتربص بنا؟! وهم يغفلون عن أن الحذر مما لا يستحق الحذر يُوقع في إغفال الحذر مما يوجبه. وفي مثل هذه الخطة الفاشلة أرسل العرب مثلهم القائل: (مِن مِأْمَنِه يُؤتى الحَذِرُ)، فمن معاني هذا المثل: أن الحذر في غير محله يُورث الغفلة عن الحذر في محله. كما أن هؤلاء قد يغفلون عن أن الحذر مما لا يستحق الحذر هو في حقيقته تضييقٌ في غير محله، والتضييق إضعاف لسَعَة الحرية وقوتها. ويغفلون أخيراً عن أن العدو قد يكون من مصلحته توهم وجود مؤامرة، لأن أي خلل في سياساتنا قد يكون نافعاً له في تحقيق بعض أهدافه. ويغفلون أخيراً عن أن خطة الحذر في غير محلها تكاد لا تخلو من وجه من وجوه الظلم، والظلم لا يجوز حتى مع العدو، وارتكابُ إثمٍ في سياق طلب النصر من الله خذلانٌ كافٍ للهزيمة والفشل. وفي فترات الضعف ووجود المؤامرات الحقيقية يستشري داء عقدة المؤامرة، ويصبح التفريق بين المؤامرة الحقيقية والمؤامرة المتخَيَّلة أمراً عسيراً، ويختلط على كثير من الناس التحليل العميق للواقع بالتحليل الذي يحسب العمق هو المبالغة في البعد عن الواقع، فتجد أصحاب هذا التحليل البعيد يجعلون من الأعداء أصدقاء، ومن الحروب تمثيليات، ومن علاقات المصالح علاقات توافق على المبادئ واتحادٍ في العقائد، ويطغى على تحليلهم التحليلُ الذي يشتهون، ونظرتُهم للأشياء لا تتم إلا بحسب رؤيتهم المتطرفة للعقائد والطوائف والدول.
ومما يعين على التمييز بين تحليل أصحاب عقدة المؤامرة وأصحاب التحليل العميق الصحيح أمور، منها:
أولاً: الموازنة في تحليلنا بين الأدلة الظاهرة على تفسير الواقع والقرائن الخفية، فلا يصح إغفال الأدلة الظاهرة بحجة التعمق واكتشاف الأسرار، لأن إغفال الأدلة الظاهرة إغفالاً تاماً اختلالٌ يؤدي إلى تعلقٍ بخيالات. كما أن إغفال القرائن إغفالاً تاماً يجعل التحليل سطحياً بعيداً عن القدرة على اكتشاف المؤامرات. وعلى المعقّدين بهذه العقدة أن يفهموا أن مجرد وجود قرائن للمؤامرة ليس كافياً لاعتقادها، ما دامت القرائن تخالف ما هو أقوى منها.
ثانياً: استيعاب النظر في قرائن الحدث كلها، وعدم الانتقائية في اختيار قرائن دون أخرى، والموضوعية في الاستفادة من القرائن. فلا يصح أن تكون قرينةٌ ما دليلاً عندي على مؤامرة متيقَّنة، مع أن هذه القرينة نفسها لا تدل على ذلك عندي في حوادث أخرى.
ثالثاً: التنبه إلى أن العداوة والخصومة داعٍ كبير لإساءة الظن وسببٌ عظيمٌ للوقوع في خطأ التحليل. وقد ذكرنا سابقاً الفرق بين الحذر المطلوب مع الخصم أو العدو الذي لم أعهد لديه التخطيط لمؤامرة ضدي والعدو الذي عرفته بحياكة المؤامرة.
ولأصحاب عقدة المؤامرة حالات ودرجات، فمنهم قومٌ بلغوا النهاية في الوسواس، فلا يكتفون باختلاق مؤامرات لا وجود لها، ولا يكتفون من جبن الاعتراف بالخطأ بتعليق أخطائهم وإخفاقاتهم بالمؤامرات الخفية، هروباً من الاعتراف بالغفلة وسوء السياسة. فهم حتى في المؤامرات الحقيقية لا بد لهم من ممارسة عقدة المؤامرة تجاهها، ولو بتوسيع دائرة عصابتها! فلو عاصروا آدم وحواء لادّعوا أن حواء تآمرت مع إبليس لتخرج آدم من الجنة. فإذا قلت لهم: ألا يكفي أن يتآمر إبليس مع حاله لإخراج أبوينا من الجنة؟! قالوا لك: إنما تقول ذلك لأنك جزء من المؤامرة!! فإن قلت لهم: يا جماعة! لكني لم أعاصرهما (عليهما السلام)! قالوا لك: لكنك جزء من مخطط إبليس الطويل في أمده! فإن قلت: لكني من ذرية آدم عليه السلام، وأنا أحد المتضررين من خروجه من الجنة! قالوا: لكنك انهزمت أمام القوة الشيطانية! وبالطبع لن تخرج معهم إلا بتهمة جديدة تضاف إليك، فما عليك إلا أن تمضي، فهم قد يصلون إلى حد اتهامك بأنك أحد آلهة اليونان المتصارعة على السيطرة.
فالمهم ليس هو أين ستصل بهم خيالات المؤامرة، وإنما المهم عندهم هو أنهم ليسوا مخطئين، ولا يمكن أبداً أن يكونوا مخطئين، وواجبٌ أن تكون مشكلاتهم لا علاقة لتقصيرهم وأخطائهم بها، فكل الشر هو جزء من المؤامرة. وليس في قاموس هؤلاء [إنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ]، ولا [قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ]، وإنما في قاموسهم شيء واحد هو [كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا»!!
* عضو مجلس الشورى السعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.