الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التظاهر... ثقافة شبابية
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2011

لم يكن شباب لبنان يحتاجون إلى «عدوى» التظاهر التي شاعت في المدن العربية أخيراً كي يتظاهروا في الشوارع رافعين شعاراتهم الوطنية، فهم ورثوا عن الأجيال السابقة فنّ التظاهر الذي خبره أسلافهم عن كثب، عقداً تلو عقد، منذ ما قبل الحرب الأهلية حتى المرحلة الراهنة التي يهيمن فيها الانقسام الأهليّ. كان الشباب دوماً بمثابة العصب الذي يشدّ أزر التظاهرات ويمنحها الكثير من «الشرعية» والقوة، ويفتح أمامها نوافذ المستقبل. ومن دونهم ما كانت لتقوم بضع تظاهرات تاريخية كان لها الأثر الحاسم في مسار الحياة السياسية.
إلا أنّ الشباب اللبناني كان لا بدّ له من أن يتوزّع بين «الجبهتين» القائمتين اليوم في لبنان، منخرطاً في النضال السياسيّ وساعياً إلى تحقيق طموحات وآمال، تختلف بين جبهة وأخرى... شباب ضدّ موجة الاغتيال التي حصدت وجوهاً وقامات وأقلاماً كبيرة وفرضت «ثقافة» الترهيب والإلغاء والقتل... وشباب ضدّ ثقافة «الحياة» في ما تعني من انفتاح وحرية ومعاصرة، انتصاراً لثقافة «الموت» التي لا أحد يعلم أين تنتهي وماذا تخبّئ وراءها... شباب ضدّ «السلاح» الذي أضحى فئوياً وطائفياً ومذهبياً وشباب آخرون ضدّ «الطغمة» المالية والخط الأميركي أو الغربي... بين هذين التيارين المتقابلين، نهض شباب آخرون، لا ينتمون إلى هنا ولا إلى هناك، شباب كأنهم مصابون بالحيرة والارتباك أمام هذا المشهد الرهيب، مشهد الانقسام الذي كاد يشمل لبنان كله. بعض هؤلاء الشباب جاء من تجربة يسارية شبه نخبوية كانت بدأت تشعر بحال من الحصار أو الاختناق، وبعضهم جاء من موقف رافض أو متمرّد يمكن وصفه ب «الردّة» السياسية إزاء ارتفاع الحمّى الطائفية... وبعضٌ من هؤلاء جاء من ثقافة علمانية صرفة نشأ عليها أو من موقع وجودي لا منتمٍ وهامشي، إلحادي أو إيماني غير طائفي... هؤلاء الشباب الذين كانوا مبعثرين ومشتتين على هامش الجبهتين والذين ما كانوا قادرين على رفع أصواتهم المعترضة والمحتجة، هؤلاء الشباب تحديداً رفضوا أن يظلوا على الهامش، صامتين أو محذوفين، أو مجرّد متفرّجين على ما يحصل. وكانت «الثورات» العربية التي اندلعت أخيراً حافزاً لهم على الخروج عن صمتهم وعلى كسر هذا الحصار الذي يعيشون فيه.
كم تمنّى الكثيرون من المثقفين اللبنانيين أن يشاركوا في التظاهرات الشبابية التي شهدتها بيروت وضواحيها وما زالت تشهدها، وقد شارك بعضهم فعلاً. فهؤلاء الشباب الذين رفعوا شعار اللاطائفية والعلمانية هم أنقياء وحالمون، لا يعرفون الخبث ولا التدجيل ولا الممالأة، ولم تصبهم جرثومة «المرض» اللبناني، مرض التكاذب، مرض التحايل والتخاتل... ونقاؤهم هذا قد يكون مدعاة للخوف عليهم من الصائدين في الماء الصافي وليس العكر فقط، من المتآمرين والخبثاء و«المقنّعين» الذين يشبهون الذئاب التي ترتدي ثياب الحملان. فهؤلاء الشباب لا يملكون سوى إيمانهم ب «لبنان» آخر، لبنان علماني، لبنان يعيش الجميع فيه ولا «يتعايشون»، لبنان المواطنين الذين يتساوون في حقوقهم والواجبات... هؤلاء الشباب لم يختبروا حتى الآن حقل السياسة اللبنانية المزروع بالأشراك والحفر والألغام... والخوف كلّ الخوف أن يقعوا في أحابيل قد تنسجها لهم أيدٍ خفية، في أفخاخ قد ينصبها لهم المتضرّرون من طائفيين ومذهبيين ورجعيين ومنتفعين وعملاء و«مرتزقة»... ولعلّ الحماسة التي تعتريهم والمثالية التي تجتذبهم قد تجعلانهم عرضة للأذى وهدفاً سهلاً لسهام الحقد والبغضاء. فالمسألة الطائفية في لبنان هي أعمق كثيراً مما يتصور هؤلاء الحالمون وأشدّ تعقداً وإحكاماً، والنظام الطائفي الذي يدعون بجرأة تامة إلى إسقاطه ليس إلا سليل عقود طويلة ترجع إلى قرن ونيف من الزمن. ليس النظام في لبنان هو الطائفي فقط، بل الكيان هو الطائفي، الكيان الذي يتوزّع كيانات مذهبية، منغلقة على نفسها.
حديث الطائفية في لبنان حديث ذو شجون، كما يقال. فهذه الطائفية ليست مرضاً أو داء بحسب ما يحلو وصفها، إنها إحدى خصائص الكيان اللبناني أو دعائمه، هذا الكيان الذي نشأ طائفياً مثله مثل لبنان الكبير الذي رسمت حدوده عام 1920 رغماً عن مشيئة بعض أهليه، وراح يرسّخ الطائفية، سراً وعلانية حتى أصبحت الطائفة هي المرجع والمآل، لا سيّما عندما تعصف رياح الحقد والخوف...
كم كنت أتمنّى لو أن الشباب الأنقياء والمتحمّسين قرأوا جيداً تاريخ لبنان وتواريخ طوائفه، لو أنهم اطلعوا على الأفكار النيرة والمستنيرة التي ظهرت في عصر النهضة ثم الحداثة، لو أنهم عادوا إلى أطروحة المطران غريغوار حداد، هذا العلماني الحقيقي الذي وصف ب «المطران» الأحمر... ويذكر الكثيرون العدد الفريد من مجلة «آفاق» التي كان يصدرها حداد والذي ضمّ ملفاً وافياً وشافياً عن العلمانية في لبنان والمسألة الطائفية...
لا يمكن إلغاء الطائفية في حملة يقوم بها شباب علمانيون وغير طائفيين، ولا في تظاهرات سلمية ووطنية... الطائفية مرض عضال إذا شئنا أن نسبغ عليها صفة المرض، مرض يصيب النفس قبل الجسد، والشعب قبل النظام، والإنسان قبل الجماعة.
أعترف أنني سأشارك في التظاهرات الشبابية التي ستتواصل، لأصرخ مع هؤلاء الشباب: لا للطائفية، لا للمذهبية. وسأضيف صرخة أخرى هي: لا للسلاح المذهبي الذي بات يهدّد لبنان... لكنّ ما أخشاه هو أن التفت من حولي في التظاهرة فأجد بعض الرموز الطائفية، بل المعروفة بطائفيتها البغيضة، تشارك في التظاهرة نفسها. هذا هو الفخ الذي نخاف حقاً الوقوع في حبائله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.