هل من الممكن تحقيق العدالة وإحقاق الحق في هذا العالم المتفاوت المتباين المشارب؟ إنها حالة نسبية، فما هو حق لشرق الكرة الأرضية هو ظلم وإجحاف لغربها، والعكس. وهكذا وفي كل التشعبات والتراكمات والتباينات والضياع، أين هو العدل؟ هل يتساوى في المقام ماسح الأحذية وعالِم الكيمياء؟ هل يتوازى البريء والمتهم، الضحية والجلاد؟ البائس اليائس المنزوي المتآكل مع المندفع المُقدِم على الحياة المنفتح؟ قطعاً لا، لا يوجد توازٍ في عالم الإنسان، منذ بدء الخليقة، ولا نظرية واضحة للحق وللعدل منذ بدء التكوين. قلت عالم الإنسان، لأنّ عالم الحيوان مختلف، ثمّة دور محدد المعالم لكل نحلة تطن في خلية النحل، هناك الحاكم والمحكوم، الإداري والعامل والحرفي والمخصِّب والقاضي والجلاد. وفي ممالك أخرى من ممالك الكائنات الحية التي لها أول ويصعب أن تجد لها حدود، تنظم الحياة بشكل أو بآخر لتستمر تحت مختلف الظروف التي تقسو حيناً وتلين أحياناً. وفي المحصِّلة النهائية تكون أموره واضحة فلا لبس ولا غموض فيها، فماذا عن خلية الإنسان ومملكته؟ هل ينطبق الوضوح نفسه عليها بالتنظيم والانتظام ذاتهما؟ أم أنّ الغموض والفوضى هما العنوان العريض لعالَم الإنسان الغريب العجيب، أي تقسيم أو تصنيف يصلح معه ويصلح له؟ وأي تحليل أو تركيب يُجدي نفعاً ويؤتي ثماراً؟ هل نعتمد الأبراج في التصنيف لنضحك قليلاً؟! أم نعتمد الثراء أو الذكاء أم الطبيعة أم المحبة أم الكبرياء أم التفاؤل؟ بأي آلية نحكم على هذا ونبرئ ذاك؟ بأي منطق؟ بأي عقل؟ رامبو أم هتلر؟ موسوليني أم جان دارك؟ الزنج أم البيض؟ المواطنون أم المقيمون؟ همنغواي أم نجيب محفوظ؟ ماري أنطوانيت أم جميلة بوحيرد؟ غاندي أم أبونواس؟ تراني بعد كل هذا أميل إلى ضرورة وجود إنسان مسؤول عن كل بني جنسه من مختلف الأنحاء، وأميل إلى أن يكون مفكّراً فيلسوفاً، خارق الذكاء، ينظر لينظّم ويحلل ليعلل ما جرى وما سيجري! ويُطلق أحكاماً تُنفّذ وآراء تُتّبع. ومن الآن وحتى تتفق البشرية على ذاك المسؤول أقول على الدنيا السلام، فلا الغرب اليوم يعطي الشرق حقه، ولا الشرق يعطي الغرب حقه فينصفه، ولا رجل يعدل مع امرأة ولا امرأة تعدل مع رجل، على الدنيا بشرقها وغربها نسائها ورجالها السلام... والسلام. خلف الزاوية أتخاف ظلم الهوى يا أول وأنا سواك بعالمي لا أقبل ذكراك أحضن بانتظار لقائنا ولها بكل أناقتي أتجول وفاء كريدية [email protected]