«السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    قطاع التأمين في السعودية يحقق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي حقق نجاحًا وحراكًا على مختلف الأصعدة لعقدين    تسع جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    أمير الشرقية يدشن عددًا من مباني هيئة الأمر بالمعروف ويرعى توقيع ثلاث مذكرات تعاون    بعد زيارتها للمملكة.. رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    «تقنية الطائف» تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    التجارة": 16% نمو قطاع الخدمات الإدارية وخدمات الدعم خلال 2024    قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيًا من مدينة الخليل    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    خلال اجتماع وزاري.. أوروبا تتجه إلى تخفيف العقوبات عن سورية    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    الجامعة العربية: تحقيق الاستقرار والسلام من خلال تسوية القضية الفلسطينية    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    الجمعان ومستقبل النصر    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    المشكلة المستعصية في المطار !    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الدور الأول» فرقة موسيقية ... تسعى إلى الاختلاف
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2014

لعبة المزج والتوليف الموسيقي، هو الخط الفني الذي تعتمده فرقة «الدور الأول» في مشروعها الذي بدأ عام 2003، حيث كان بعض مؤسسيها يتلاقون في الدور الأول من إحدى بنايات وسط البلد، للتمرين وتبادل الأفكار والخبرات، ومن هنا اكتسبت الفرقة اسمها.
يغلب الطابع الشرقي على أعمال الفرقة، ولا يعود ذلك إلى دور آلة العود الاساسي في تكوين الفرقة، بل لأن معظم الآلات تصب في هذا الاتجاه. فالساكسوفون، ملك الجاز يعود من بعد صراخه وعنفوانه ليتهادى في جو حميمي على إيقاع التيمة الأساسية للمقطوعة. حوار الساكسوفون والعود ممتد، فكلاهما يحاول بسط شخصيته وأسلوبه على المقطوعة، يتبادلان تجاذب وجدان المستمع، كل منهما على طريقته وفي مساحته المفتوحة، يقتربان ويتدخلان، يمضي كل منهما إلى غايته، ربما يلتقيان في النهاية، مع الآلات الأخرى وعلى وقع قوة الإيقاعات في نهاية المقطوعة.
كل الأنماط الموسيقية، لها مكان في «الدور الأول»، خصوصاً موسيقى الجنوب مثل الجاز والريغي واللاتيني. ويرى مؤسس الفرقة وعازف البيز غيتار أحمد عمر، أن المجموعة لا تتقيّد بنمط موسيقي واحد، ولكن «بتيمة المقطوعة التي نؤلفها، وشغل التوزيع الذي يشارك فيه أعضاء الفرقة يضع بصمتنا على شكل ولون الموسيقى. هي حالة من الإندماج والتوهج والخيال، نشعر بتواصل وانفعال الجمهور معنا».
وبدا ذلك واضحاً في الحفلة الأخيرة التي قدّمتها الفرقة في فندق الفينواز على هامش افتتاح معرض الفنون البصرية في إطار فعاليات مهرجان الربيع. وقدِّمت خلال الأمسية، مقطوعات عدة مثل: «هودج» و «رحلة» و «ع الطريق» وهي عنوان الألبوم الأول، و «حسب الله 2000» المستلهمة من روح الموسيقى الإيرلندية الشعبية بإيقاعات متنوعة.
ويوضح أعضاء الفرقة أنهم «يصرون على تقديم موسيقى من دون الاستعانة بالغناء، على رغم وجود بعض المحاولات، وسنواصل التركيز في هذا الاتجاه لأن لدينا مشروعاً موسيقياً نسعى إلى ابرازه». وتعكس مهارات الأداء لأعضاء الفرقة، ما يريده الشباب، خصوصاً أن توظيف عنصر «الإيقاع بالفم» (Beet Mouse) يضفي شيئاً من المرح والألفة.
ويقول عازف الايقاع بوب: «استخدم مجموعة من الطبول الأفريقية والكاخون وهي آلة إيقاعية من بيرو واشتهرت على يد الإسبان حيث وظفوها في موسيقى الفلامنكو الشهيرة. أما زميله ميزو، فيقوم بقرع الطبول الشرقية والمصرية والسودانية وهذه مباراة أخرى على غرار الساكسفون والعود.
قدمت «الدور الأول» ثاني ألبوماتها «قرار إزالة» عام 2009 وضم تسع مقطوعات منها «إسكندرية» و «الشعر الأزرق» و «رجوع»، وحقق نجاحاً ملحوظاً، خصوصاً مقطوعة «قرار إزالة» التي انتشرت بين الشباب وعلى «يوتيوب».
وعلى رغم مجهود أعضاء الفرقة ليكون لها صوت مميز فإن تأثرها بالفرق الرائدة في مجال «الفيوجين» يبدو واضحاً، خصوصاً في المقدمات والدخول إلى التيمة الأساسية، والتأثر بفرقة «شرقيات» التي أسسها فتحي سلامة في مطلع ثمانينات القرن العشرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.