مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بركشن شو»... فرقة مصرية متخصصة بالايقاعات
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2010

تتألف فرقة «بركشن شو» المصرية من سبعة عازفي ايقاع محترفين يقدمون مزيجاً من «الطبلة البلدي» و «الكونجا اللاتينية» و «الدرامز»... يعزفون بأيديهم وعصيهم مقطوعات ألّفوها في ورش العمل التي جمعتهم.
الأمر لا يحتمل الوقوع في أي خطأ، لأن النتيجة ستكون انهيار العرض برمته على رغم المستوى الاحترافي العالي لمجموعة العازفين حيث ينتمي كل منهم إلى إحدى الفرق التي احتلت مكانة كبيرة في الفترة الأخيرة مثل «وسط البلد» و«افتكاسات» و«صحرا» و«الدور الأول» و«رسالة».
ويجيد غالبية العازفين العزف على أكثر من آلة، ومنهم «سيزو» الذي يقول: «كنا نحلم كأصدقاء بتكوين هذه الفرقة، ومنذ أكثر من سنة ونحن نعمل من أجل ظهورها. تبدأ المقطوعة خلال وجودنا مع بعضنا بعضاً، نلعب وفق قواعد الموسيقى، نعثر على قيمة مميزة، نرتجل باستخدام أساليب مختلفة حتى يكون هناك، بداية ووسط ونهاية، وقد تستغرق المقطوعة الموسيقية شهراً من التمرين والابتكار مثل «سامبا» ولولا تفاهمنا لما أنجزنا شيئاً».
ويوضح عازف الدرامز أحمد هشام الذي قدم عزفاً منفرداً في احتفالات عدّة: «تستند عادة فرق الموسيقى المودرن إلى إيقاعات الدرامز بثرائها ويعتمد الشرقي على الدف والطبلة، لكن في «بركشن شو» نقدم مزيجاً من كل الألوان الموسيقية، نتمرن كثيراً على كل مقطوعة ونتغلب على عدم وجود آلات موسيقية، بمحاولة عمل نغمات، تعطي زخماً ومعنى للإيقاعات.
والمميز في الفرقة المصرية أن أعضاءها لا يتنافسون على الشهرة، بل يعملون على توصيل أفكارهم الموسيقية الى الجمهور عبر ايقاعات تحفز المشاهد على التفكير والرقص في آن معاً.
يقول أحد أعضاء الفريق: «ما يجعل عملنا سهلاً إلى حد ما، وجود لغة ومفردات وإشارات، نتفاهم بها سواء خلال ورش العمل أو على المسرح. لا يوجد قائد للفرقة وكل عازف يقدم «صولو» تكون أعيننا عليه حتى نستلم منه ونواصل للعزف».
ويشير محمد يوسف الى أن عازفي الإيقاعات في أي فرقة يُعرفون بصفتهم المجانين القابعين في الخلفية، بينما هم يقودون العمل الموسيقي.
درّب الموسيقيون السبعة، 70 طفلاً في حي الدرب الأحمر الشعبي في القاهرة على الإيقاعات وقدم 16 منهم عرضاً، قدّموا فيه مهاراتهم من خلال ثلاث مقطوعات وعلى مختلف الآلات مثل الطبلة والدف والكاخون، بتوجيه بسيط كتذكيرهم بالايقاعات من طريق الصياح، بأرقام الايقاعات.
وتقول مريم (7 سنوات): «أحب الطبلة لأنها صغيرة ويمكنني التحكم بها، أشارك في المشروع منذ العام الماضي ووصلت إلى التصفية النهائية وأفكر في الاستمرار والاحتراف».
وتخلل العرض جانب استعراضي مع حركة أيدي العازفين وتوافقها واللعب عليها بألوان الإضاءة، ما أضفى متعة بصرية وإبهاراً على عرض الآلات الإيقاعية، الذي يعد الأول من نوعه والذي جاء في افتتاح الموسم الصيفي لمسرح الجنينة الذي تشرف عليه مؤسسة المورد الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.