«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع حيازة البنوك من السندات الحكومية إلى 15.4 بليون ريال
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2017

كشف تقرير «جدوى» للاستثمار عن تحسن النشاط الاقتصادي في شهر تموز (يوليو) 2017، إذ قفزت تعاملات نقاط البيع بنسبة 12,8 في المئة، وارتفعت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بنسبة 2,4 في المئة، على أساس سنوي.
جاء ذلك بعد التراجع على مدى شهرين متتاليين، سجل مؤشر مديري المشتريات غير النفطي ارتفاعاً في يوليو، في غضون ذلك، ارتفعت مبيعات الأسمنت نتيجة لاستئناف النشاط بعد شهر رمضان، كما هو النمط السائد في الأعوام السابقة.
وجاء صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى «ساما» سلبياً في يوليو، متراجعاً بنحو 13,5 بليون ريال، ونتج معظم ذلك التراجع عن سحوبات صافية من حساب الاحتياط العام للدولة، ومن ناحية أخرى، ارتفع صافي حيازة البنوك المحلية من السندات الحكومية بحوالى 15,4 بليون ريال، في أعقاب إصدار صكوك محلية خلال الشهر.
وانخفضت الموجودات الأجنبية ل«ساما» بنحو 6,1 بليون دولار في يوليو على أساس شهري، وكانت قد سجلت أول ارتفاع لها خلال عام الشهر الماضي.
وبالنظر إلى تفاصيل انخفاض الموجودات، نجد أن التراجع جاء في فئتي «أوراق مالية أجنبية» و«إيداعات في مصارف أجنبية»، مخالفاً نمط التراجع الذي ساد في الشهور القليلة الماضية، وهو السحب فقط من فئة «أوراق أجنبية».
وارتفعت الودائع الحكومية بنحو ثلاثة بلايين ريال، على أساس شهري، في يوليو، لكن تراجع ودائع القطاع الخاص ب6.7 بليون ريال أدى إلى انخفاض إجمالي الودائع المصرفية بنحو 4.6 بليون ريال خلال الشهر.
وإذا نظرنا إلى تفاصيل ودائع القطاع الخاص، نجد أن التراجع يعود إلى انخفاض كبير في الودائع شبه النقدية بلغ 31 بليون ريال، والذي جاء بعد ارتفاعها ب29 بليون ريال في يونيو.
وزاد عرض النقود الشامل بنسبة 2.7 في المئة، على أساس سنوي، في يوليو. بما أن الودائع الادخارية ظلت تسجل نمواً سنوياً منذ منتصف عام 2015 على الأقل، فإن الانتعاش الطفيف الأخير في عرض النقود يعود إلى تحسن في الودائع تحت الطلب، والتي ارتفعت بنسبة 1,9 في المئة، على أساس سنوي، خلال الشهر. وتشير البيانات الأولية الأسبوعية إلى احتمال تواصل الارتفاع الطفيف في عرض النقود خلال آب (أغسطس).
وأشار تقرير «جدوى» للاستثمار إلى تواصل المسار التراجعي للتضخم في المملكة في النصف الثاني لعام 2017، إذ لا تزال الأسعار في يوليو تقل بنسبة 0.3 في المئة عن مستواها في الفترة نفسها من العام الماضي.
ويأتي هذا التراجع على رغم ارتفاع الأسعار بنسبة 100 في المئة، على أساس سنوي، في أسعار فئة «التبغ»، ولكن نسبةً لضآلة مساهمة هذه الفئة في التضخم الشامل، فقد كان التأثير ضعيفاً جداً. وأدت زيادة الاستهلاك المحلي إلى جعل إنتاج المملكة من النفط يرتفع بدرجة طفيفة عن المستوى المستهدف في يوليو، وذلك للمرة الأولى منذ بداية تطبيق اتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج في مطلع العام، فيما أدت النغمة الحذرة التي يتحدث بها مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي في شأن أسعار الفائدة، إلى تراجع الدولار في مقابل بعض العملات. وبالنظر إلى سوق الأسهم، نجد أن مؤشر «تاسي» ارتفع بنسبة 2 في المئة، على أساس شهري، في أغسطس، إذ أدى ارتفاع أسعار النفط والنتائج الجيدة للشركات في الربع الثاني، والتي جاءت بصفة عامة متسقة مع التوقعات، إلى تحسن مستوى الثقة لدى المستثمرين، وتراجعت أرباح شركات المساهمة بنسبة 9 في المئة، على أساس سنوي، في الربع الثاني من عام 2017، نتيجة للهبوط الكبير في صافي الأرباح السنوية لقطاع المواد الأساسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.