«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



41 في المئة زيادة في الصادرات السعودية خلال يونيو
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2017

أظهر تقرير اقتصادي تباطؤ النشاط الاقتصادي في السعودية خلال حزيران (يونيو) الماضي، إذ انخفضت قيمة تعاملات نقاط البيع بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي، عاكسةً تباطؤ النشاط بسبب إجازة عيد الفطر.
وذكر تقرير شركة جدوى للاستثمار عن الاقتصاد السعودي أن هذه التعاملات شهدت أيضاً تراجعاً العام الماضي في تموز (يوليو) 2016، وكان ذلك خلال إجازة عيد الفطر، فيما شهدت السحوبات من أجهزة الصرف الآلي، وللأسباب نفسها، أكبر انخفاض لها منذ يوليو 2016، إذ تراجعت بنسبة 11 في المئة. وبالنظر إلى ميزان المدفوعات، أشارت بيانات الربع الأول لعام 2017 إلى تحول الحساب الجاري إلى خانة الفائض، وذلك للمرة الأولى منذ الربع الثالث لعام 2014، ويعود ذلك التحسن بالدرجة الأولى إلى الزيادة الملحوظة في الصادرات، التي ارتفعت بنسبة 41 في المئة، على أساس سنوي، إضافة إلى تراجع الواردات التي انخفضت قيمتها بنسبة 14 في المئة، على أساس سنوي. في غضون ذلك، تراجعت تحويلات الأجانب إلى 8.5 بليون دولار، مسجلة أدنى مستوى لها منذ الربع الرابع لعام 2013. وجاء صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى «ساما» في يونيو سلبياً، نتيجة لتراجعها بنحو 11.7 بليون ريال، ويعود معظم هذا التراجع للسحب الصافي من حساب الاحتياط العام للدولة، وسجلت حيازة البنوك المحلية من السندات الحكومية ارتفاعاً طفيفاً خلال الشهر، غير أنه يتوقع ارتفاعها بصورة أكبر في الشهور المقبلة، نتيجة لبرنامج الحكومة لإصدار صكوك محلية. وارتفع احتياط الموجودات الأجنبية لدى «ساما» بنحو 1.6 بليون دولار في يونيو، مسجلاً أول زيادة له على أساس شهري منذ أيار (مايو) 2016. وجاء هذا الارتفاع نتيجة للتحسن في الحساب الجاري، والصكوك الدولية التي تم إصدارها في نيسان (أبريل)، وانخفاض الإنفاق الموسمي للحكومة خلال شهور الصيف. نتيجة لذلك، زادت قدرة الاحتياطي على تمويل الواردات بدرجة طفيفة، وبقيت عند مستويات مريحة.
أما القروض المصرفية فاستقرت في الخانة السلبية، على أساس سنوي في يونيو، للفئتين قصيرة الأجل ومتوسطة الأجل، في حين واصلت فئة القروض طويلة الأجل تحقيقها معدلات نمو جيدة. من ناحية أخرى، ارتفع إجمالي الودائع المصرفية بنحو 31 بليون ريال، مسجلاً أكبر زيادة شهرية له منذ شباط (فبراير) 2015. وأدى تضافر زيادة الودائع من جهة وتباطؤ القروض من جهة أخرى، إلى تراجع نسبة القروض إلى الودائع إلى أدنى مستوى لها منذ كانون الثاني (يناير) 2015، عند 86,4 في المئة. وبالنظر إلى عرض النقود الشامل فنجد أنه زاد بنسبة 1,5 في المئة، على أساس سنوي، في يونيو، وهي أكبر زيادة له منذ يناير 2016، وعلى رغم أن هذا الارتفاع يعود إلى زيادة سنوية في فئتي الودائع الزمنية والادخارية والودائع تحت الطلب، إلا أن التحسن في الودائع المصرفية شبه النقدية، والتي تعتبر ضمن فئة «ودائع أخرى»، ساعد كذلك في انتعاش عرض النقود الشامل، وترجّح البيانات الأسبوعية الموقتة استمرار الارتفاع الطفيف في عرض النقود الشامل في يوليو. أما أسعار العقارات فتحسنت بدرجة طفيفة، على أساس ربعي، في الربع الثاني لعام 2017، لكنها بقيت في الخانة السلبية، على أساس سنوي، متراجعة بنسبة 8 في المئة، إجمالاً، انخفضت أسعار العقارات بنسبة 8.5 في المئة، على أساس سنوي، إذ سجلت كل من فئتي العقار التجاري والعقار السكني نمواً سلبياً. وسجل سوق العقار التجاري في الرياض أسوأ مستويات الأداء، على أساس سنوي، عند -16,7 في المئة.
وتواصل المسار الانكماشي للتضخم الذي ظهر منذ بداية عام 2017 في يونيو، إذ انخفضت الأسعار بنسبة 0.40 في المئة مقارنة بمستواها في الشهر نفسه من العام الماضي، وعلى رغم ارتفاع التضخم في فئة «التبغ» بنسبة 75 في المئة، على أساس سنوي، في أعقاب فرض ضرائب على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لكن لم يكن لها تأثير يذكر، بسبب ضآلة مساهمتها في التضخم الشامل. وفي ما يختص بأسعار النفط، نجد أن ارتفاع أسعار خام برنت بنسبة 5 في المئة، وخام غرب تكساس بنسبة 3 في المئة، على أساس شهري، في يوليو. وكانت مؤشرات الثقة قد تحسنت بعض الشيء في الأسابيع القليلة الماضية، نتيجة للتوقعات بأن تنتعش الأسعار في المدى القريب بفضل زيادة الطلب الموسمي. كذلك وجدت أسعار النفط الدعم من نتائج اجتماع عقدته أوبك أخيراً، قضى بوضع سقف لإنتاج نيجيريا، كما شهد الاجتماع تعهد المملكة العربية السعودية بخفض صادراتها النفطية في آب (أغسطس). وارتفع إنتاج المملكة من النفط الخام بدرجة طفيفة، بنسبة 1 في المئة، على أساس شهري، في يونيو، لكنه لا يزال دون سقف الإنتاج المخصص لها بموجب اتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج، والذي يبلغ 10.06 مليون برميل في اليوم، وزاد إنتاج «أوبك» بصورة كبيرة خلال الشهر نتيجة لزيادة الإنتاج من كل من ليبيا ونيجيريا، وفي حال حدوث المزيد من الارتفاع في إنتاج هاتين الدولتين، فإن إنتاج «أوبك» سيرتفع مرة أخرى فوق مستوى 33 مليون برميل في اليوم، مقترباً من مستويات ما قبل إبرام اتفاق خفض الإنتاج. وتراجعت قيمة الدولار في مقابل معظم العملات الرئيسة في يوليو، إذ أدت التطورات السياسية في الولايات المتحدة إلى خلق نوع من الضبابية حول مستقبل الدولار، وهناك العديد من السياسات التي خططت لها الإدارة الأميركية، كإصلاح النظام الضريبي والتحفيز المالي، والتي كانت ستؤدي إلى رفع أسعار الفائدة ومن ثم زيادة قوة الدولار، يبدو الآن من الصعوبة بمكان تنفيذها. أما عن سوق الأسهم، فنجد تراجع مؤشر «تاسي» بنسبة 4,6 في المئة، على أساس شهري، في يوليو. ويعود ذلك التراجع بدرجة كبيرة إلى عمليات جني الأرباح التي أعقبت الارتفاع في «تاسي» الشهر الماضي، والذي نجم عن إعلان مؤشر مورغان أستانلي إدراج البورصة السعودية «تاسي» في مؤشره للأسواق الناشئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.