تشكل «الشيلات» واحدة من أكثر المواضيع جدلاً في ساحات النقاش السعودية، بين مؤيد ومعارض، وهي فن استيقظ من سبات الماضي موظفاً أدوات تقنية جديدة جذبت اهتمام الناس واستحوذت على ذائقتهم. وساعد في انتشار هذا النوع من الفن قدرته على دغدغة العواطف واستثارتها، فضلاً عن إذكاء منافسات قبلية ومناطقية ترفع من شعبيته وتوظيفه في المناسبات الاجتماعية، إضافة إلى ذلك توسيع رقعة جمهوره بدعوى أنه لا يتضمن آلات موسيقية، وهو الأمر الذي ينفيه متخصصون. فيما تمثل سهولة الكلمات والتقاط اللحن الحركي السهل، واحدة من أمضى أدوات فن الشيلات، إذ لا تكلف الكثير للحصول على منتج سريع المفعول والانتشار. وعلى رغم تاريخية هذا الفن الشعبي في المورث الشعبي السعودي بوصفه أحد أنواع الحداء، وهو التغني بالشعر، إذ تختلف الشيلة عن الموال والغناء، بأن الموال تكثر فيه أحرف المد، وهو أقرب للغة العادية مع كثرة المدّ، أما الغناء فيكون بالآلات الموسيقية، وبذا تكون الشيلة أقرب للغناء، ويستخدم فيها ألحان غنائية من دون المعازف. غير أنه وفي الأعوام الأخيرة انضمت إليه المعازف مع الطبول والدفوف وهو ما لم يكن معروف سابقاً، وحققت لها الإضافة الأخيرة بعداً طربياً جعلها أكثر شعبية ورواجاً واستساغة للشباب الذي تثير فيه الشيلات الحديثة كوامنه المتأججة. موضوع الشيلات واحد من أكثر المجالات التي افترقت فيها الآراء من دون اجتماع، ففي الوقت الذي أفتى فيه عضو هيئة كبار العلماء صالح الفوزان بحرمة الشيلات واعتبارها «من أشد أنواع الأغاني» تنتشر في المقابل بشكل غير مسبوق. وأمام انتقاد لاذع تجده الشيلات من عديد المثقفين والمهتمين باعتبارها هوجة شعبية وتؤسس لتشوه ثقافي وصدع اجتماعي كبير، تعلن جائزة رسمية في فن الشيلات تقدر ب5 ملايين ريال. وفي حين اعتبرها فنانون ونقاد موسيقيون دخيلة على الفن وعملاً مستهجناً لا يمت إلى المدارس المعتبرة، تبث واحدة من أشهر الفنانات العربيات شيلة «لندنك صارت تبكيني»، وهي الفنانة اللبنانية ديانا حداد، التي أطلقت أغنيتها الجديدة على صفحتها الرسمية في موقع «يوتيوب». وعلى رغم ما نبهت إليه إدارة تعليم الرياض من منع استخدام الشيلات في المحافل الرسمية للمدارس والمراكز التعليمية، تكاد تغلب الشيلات على كل المناسبات الرسمية التعليمية وغيرها، إذ يبدو وكأنها تقدم حلاً وسطاً بين حرمة الغناء البحتة، والاحتفاظ بقدراته الإيقاعية المطربة إلى حد ما يرضي الذائقة المتعطشة. الباحث الاجتماعي الذي تخصص في حفر الموروث الشفاهي وأرّخ له سعد الصويان، يحمل موقفاً متسامحاً من الشيلات، أدلى به في إحدى ديوانيات الرياض، وقال: «إن الرفض الحاد للشيلات غير مبرر ولا مقبول، بل هي واحدة من الفنون التعبيرية وتثبت قدرة إنسان وبيئة منطقتنا على إنتاج ألوان فنية وتعبيرية مختلفة، ولا يصح الوقوف في وجه رغبته للتعبير عن نفسه بأي فن أو لون يختاره ويميل إليه». وأشار في كتابه «الشعر النبطي: ذائقة الشعب وسلطة النص»: إلى أن أقرب الحواس إلى الشعر هي حاسة السمع التي ترتبط بالإلقاء والإنشاد والغناء، ولذلك لا يستغرب أن يلجأ شعراء النبط في حديثهم عن الأوزان الشعرية إلى مصطلحات موسيقية تتعلق بغناء الشعر وألحانه وإيقاعاته، حينما يريد الشاعر أن يتأكد من سلامة وزن البيت فإنه يرفع به عقيرته يغنيه لا يقطّعه، وهو لا يسأل عن بحر القصيدة، وإنما عن «شيلة» القصيدة أو «طرق» القصيدة، وكلمة «شيلة» مشتقة من «شال» بمعنى «رفع»، وتعبر عن رفع الصوت بالغناء، وكلمة «طرق» تفيد معنى القرع المتكرر بانتظام، أي الموقع. الناشط الاجتماعي فريد خليل يعتبر الشيلات فن مثل غيره، ومتاح للجميع ويحق لكل أحد منهم أن يستمع له ويميل إليه ويؤديه. وبين في حديث ل«الحياة» أن اعتراضه يتجسد في جانبين اثنين، الأول هو الاستماع إليها بمبرر ديني واعتبارها خالية من المعازف، وهو ما لا يصح مع الواقع، بل «استغفال للمجتمع» كما يقول، لأنها تتضمن معازف وأداة البيانو، ونفي ذلك مجرد لعب على العواطف. والجانب الآخر والمهم هو المحتوى، لأن الكلمات يغلب عليها ألفاظ عنصرية وقبلية، وخروج عن المألوف يبلغ حد البذاءة والإساءة، فضلاً عن مضامين فيها تسطيح للمجتمع وأسباب تافهة غير موضوعية، يمكن أن تصدر حولها شيلات. وتسببت بعض محتويات الشيلات في خلق حال من التنمر والتمرد لدى الشباب، والاعتداء على الآخرين بفعل المفاهيم السيئة التي تغذيها بعض الشيلات المنحرفة، وكثير من صور الفوضى التي يفرزها الشباب في شوارعنا تجد «الشيلات» واحدة من المعززات الثقافية لسلوكهم. ويتمنى خليل لو تمكنت الجهات المعنية بضبط مسألة الشيلات وتطوير الجوانب الرقابية عليها، لاسيما المحتوى الذي يتهاوى في درك الإسفاف إلى مستويات غير مسبوقة من الشتم والبذاءة والتهجم على الآخرين، يساعد في هذا كون كثير من الأستوديوهات التي تسجل الشيلات قابعة خارج رقابة الجهات المعنية، ويلزم أن نطور آلية رسمية لفسح الشيلات الصادرة من وزارة الإعلام بحيث تخلو من أي انعكاسات سلبية، وهذا ما ينجي المجتمع من مساوئ ومثالب المسألة. وسواء نظمت الشيلات أم تركت على عواهنها وعلاتها، فإنها مثل عدوى تنتشر بلا توقف ولا زمام يخطمها، كان آخر المتأثرين بها عجوز أميركية في منتصف السبعينات من عمرها تطلق على نفسها «شهرزاد» تيمناً بجارية الملك شهريار في حكايات «ألف ليلة وليلة»، ترتدي فستاناً طويلاً، وتضع قليلاً من الماكياج، ويحيط بمعصمها بعض الحلي. تعيش «شهرزاد» المسنة الأنيقة هواية الرقص على ناصية شارع «برومينيد الثالث» في «سانت مونيكا» بلوس أنجلوس حتى أصبحت معلماً من معالم الشارع. «شهرزاد» انتشرت لها أخيراً بعض مقاطع الفيديو، وهي تتراقص على «شيلات شعبية» في انسجام وتناغم تام بين الألحان وحركة جسدها، لتعلن أن انتشار فن الشيلات لا حدود له.