وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران: الأميركيون الثلاثة ينفون تهمة التجسس
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2011

طهران، ميونيخ – أب، رويترز، أ ف ب – نفى الأميركيان شاين باور وجوش فتال المعتقلان في إيران منذ تموز (يوليو) 2009، تهمة التجسس الموجهة إليهما، خلال مثولهما للمرة الأولى أمام محكمة في طهران أمس.
وأوقف باور وفتال في 31 تموز 2009، بتهمة دخولهما الأراضي الإيرانية في شكل غير شرعي من كردستان العراق، مع الأميركية سارة شورد التي أُطلقت بكفالة قيمتها 500 ألف دولار في أيلول (سبتمبر) الماضي وعادت إلى الولايات المتحدة.
وأفادت قناة «برس تي في» الإيرانية الناطقة بالإنكليزية، بأن باور وفتال حضرا جلسة المحكمة الثورية، بخلاف شورد على رغم استدعائها. لكن محاميها قدّم إفادة عنها. وأضافت القناة أن الثلاثة نفوا تهمة التجسس الموجهة إليهم، والتي تليت عليهما خلال الجلسة، ودخولهم الأراضي في شكل غير شرعي.
ويؤكد الثلاثة انهم كانوا يخيّمون في منطقة جبلية شمال العراق، وأن عبورهم المحتمل الحدود غير المرسومة بوضوح إلى إيران، هو مجرد خطأ.
وكانباور وشورد يعيشان في دمشق حيث عمِل الأول صحافياً مستقلاً، والثانية مدرسّة للغة الإنكليزية. أما فتال فهو ناشط بيئي كان يزور صديقيه قبل الرحلة إلى كردستان العراق.
لكن «برس تي في» نقلت عن مكتب المدعي العام في طهران تأكيده امتلاكه «دليلاً دامغاً على تعاون الثلاثة مع الاستخبارات الأميركية».
وأشارت القناة إلى أن لا موعد للجلسة المقبلة للمحاكمة التي كانت مغلقة أمام الجمهور والصحافة، بما في ذلك السفيرة السويسرية في طهران ليفيا لو اغوستي التي تمثل سفارتها المصالح الأميركية لدى إيران.
وأعلن مسعود شافعي محامي الأميركيين الثلاثة، أنه مُنع من رؤية باور وفتال قبل 4 أشهر من محاكمتهما، لتحضير دفاعه عنهما، معرباً عن ثقته بإثبات براءتهم من تهمة التجسس. وقال قبل الجلسة: «درست كلّ تفاصيل القضية، وأنا متأكد من براءة موكلي، وإن لا أساس لتهمة التجسس. وحتى إذا حصل الدخول غير المشروع (إلى الأراضي الإيرانية)، فيعود إلى أن الحدود غير مرسومة ولم يستطيعوا التعرّف إليها، وحتى إذا حدث ذلك، فأنهم غير مخطئين».
ولفت إلى أن الدخول غير المشروع عقوبته القصوى السجن ثلاث سنوات، والتي يمكن تخفيفها بموجب القانون الإيراني إلى تسديد غرامة.
على صعيد آخر، جدد وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي تأكيده أن وزارته «تعكف على صنع» منظومة صواريخ «أس-300» للدفاع الجوي، بعدما ألغت موسكو صفقة لتزويد طهران تلك المنظومة. وقال إن «الوزارة قامت حتى الآن بخطوات جيدة في هذا المجال».
يأتي ذلك بعدما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رفض بلاده فرض عقوبات جديدة على إيران، بسبب برنامجها النووي.
وأشار خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، إلى «استنفاد كامل» للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن على طهران في حزيران (يونيو) الماضي، معتبراً أن «اقتراحات جديدة لفرض مزيد منها، ستستهدف خنق الاقتصاد الإيراني».
أما سيرغي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي فأكد أن «لا خيار سوى مزيد من المحادثات» مع إيران، مذكراً بأن «روسيا تعارض تحوّل إيران إلى قوة نووية».
إلى ذلك، أفادت وكالة الأنباء العمالية الإيرانية (إيلنا) بأن الرئيس التركي عبد الله غل سيزور طهران في 14 من الشهر الجاري، بدعوة من نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد.
وأضافت أن غل سيناقش مع المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، «العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية».
تزامن ذلك مع إعلان وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي خلال الاجتماع الثاني والعشرين للجنة الاقتصادية المشترکة بين إيران وترکيا في طهران، إن مسؤولي البلدين عازمون على زيادة حجم التبادل التجاري بين طهران وأنقرة ليبلغ 30 بليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.