يبدو المصطلح الخاص بدراما المكان الواحد وهو يجتاح الأوساط الدرامية السورية هذه الأيام وكأنه اكتشاف جديد. مخرجون وكتاب وممثلون مشغولون في أحاديثهم الصحافية والشخصية بظاهرة السيتكوم، وكأنهم على أبواب فتح ما. في المقابل يبدو المصطلح بعد شيوعه وكأنه انقلاب على الفهم السوري للدراما التلفزيونية القائم على اللغة السينمائية في التلفزيون، والذي تنطح له كثر في العقدين الماضيين مع انطلاق البث الفضائي العربي، وازدياد الطلب على المسلسل السوري، ما سمح للمخرجين السينمائيين العاطلين من العمل حينها بالانتصار للمخزون النظري الذي تزودوا به أثناء دراساتهم الأكاديمية في أماكن مختلفة من العالم وهم يقبلون العمل في الحقل التلفزيوني بحماسة منقطعة النظير. الانقلاب على اللغة السينمائية في الدراما التلفزيونية السورية التي توطدت على هذا المفهوم ليس تبسيطاً من شأن المصطلح كما قد يبدو للوهلة الأولى، فحتى السيتكوم يتطلب لغة خاصة به حتى لا نقلل من شأنه وشأن العاملين به في أماكن كثيرة من العالم. ففي الأصل التلفزيوني، ومنذ خمسينات القرن العشرين كانت الحجرة من خصوصيات الدراما العائلية، ومنها انطلق المسلسل الدرامي في خط تصاعدي لعبت الأحوال والمتطلبات الإنتاجية في كل مرحلة دوراً كبيراً في منحاه التطوري. سيتكوم مصطلح قديم جديد يطل برأسه بسبب ظروف انتاجية خاصة، وربما بسبب البحث عن أفكار درامية جديدة بدرجة أقل يمكنها أن تنعش السوق الدرامية المتدهورة بسبب الأزمة المالية العالمية. هذا الانقلاب الذي يحدثه السيتكوم، وإن لم يكن جذرياً على مفهوم اللغة السينمائية في التلفزيون، سيلقي ببعض اطروحات منظري تلك الحقبة على الرف موقتاً، لأن هذا يؤكد عدم ثباتها وصوابيتها الأكيدة. فالتلفزيون يملك لغة خاصة به لا شأن للغة السينمائية فيها، وحتى لا نتهم بالتبسيط، فإن الانقلاب على استخدام الكاميرا الواحدة لمصلحة منظومة الكاميرات المتعددة لا يعني بالضرورة اسقاط هذه اللغة من التداول، إلا اذا فهم بعضهم حينها أن استخدام الكاميرا الواحدة والخروج من الاستوديو إلى الهواء الطلق هو اللغة السينمائية بعينها. العودة إلى الحجرة الواحدة وتحريك الممثلين في فضاءاتها ليس مضراً إلى هذا الحد شرط عدم الانحياز المسبق لنوع من القفشات التي لا تسمن ولا تغني خصوصاً أن عين المشاهد تطورت في شكل لابأس به وهو لن يقبل العودة إلى الوراء بسهولة كما يفعل بعض المخرجين اليوم بسبب أزمة لم يكونوا مسؤولين عنها يوماً!