روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    ازدهار متجدد    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    همسات في آذان بعض الأزواج    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنجيليك كيدجو تقدح شرارة القارة السوداء
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2017

في السادس عشر من تموز (يوليو) 1975 كان مفروضاً أن تغني ميريام ماكيبا في مهرجانات بعلبك. ما زال الملصق الداعي إلى حفلتها موجوداً ولا تزال الخيبة من عجزها على تلبية الدعوة مرتبطة بالإحباط الذي رافق إلغاء المهرجان بسبب الظروف الأمنية التي انتجت حرباً أهلية استمرت 16 سنة. عُرفت ماكيبا بلقب «ماما أفريكا» انطلاقاً من مواقفها الباسلة حيال النظام العنصري في جنوب أفريقيا ومناصرتها حركات التحرر الوطني حول العالم، خصوصاً حركة «الفهود السود» في الولايات المتحدة الأميركية. إلى ذلك لعبت ماكيبا دور الملهمة الثورية لمئات الفنانين والفنانات السود في أفريقيا والأميركتين. وقد جاءت دعوتها إلى مهرجانات بعلبك من ضمن وعي اللجنة آنذاك لما يحصل في العالم على مختلف الجبهات.
وها هي مهرجانات بعلبك ترد إلى القلعة بعضاً من ألقها الأصيل عبر دعوة أنجليك كيدجو، أول من أمس، في التاريخ نفسه، أي بعد اثنتين وأربعين سنة على الموعد المهدور مع ماكيبا. تعتبر كيدجو الوريثة المميزة ل «ماما أفريكا». امرأة– قنبلة أرعدت حجارة باخوس وأرسلت الرعشة تلو الرعشة في أبدان أكثر من ألفي مشاهد لم يتسنَّ لهم الجلوس في مقاعدهم إلا قليلاً.
منذ البداية تحدثت كيدجو إلى الجمهور بعفوية وطرافة وشرحت أسباب تخصيصها هذه الأمسية لثلاث مغنيات تركن أثراً عميقاً في نشوئها وتطورها: ميريام ماكيبا، نينا سيمون، وسيليا كروز الكوبية التي تحولت إلى سيدة الموسيقى الشعبية في أميركا اللاتينية. كفاح ماكيبا وإصرارها على لعب دور الفنان الكوني بلا حدود، صراع نينا مع مرضها النفسي وانتصارها الفني على الرغم منه، وتشبث سيليا كروز باستقلاليتها السياسية في وجه العداء القائم بين ضفتي هافانا وفلوريدا. توفيت سيليا في تموز (يوليو) 2003 عن 77 سنة.
ومنعت هافانا دفنها في مسقط رأسها. عام 2000 حصلت على أول جائزة «غرامي»، وقبل وفاتها بأشهر قليلة حازت الثانية. عام 1994 منحها الرئيس الأميركي بيل كلينتون الميدالية الوطنية للفنون، ومنحتها جامعة ييل دكتوراه فخرية عام 1989.
قالت كيدجو لجمهور بعلبك إنها سعيدة بوجودها للمرة الأولى في لبنان إلى حد أنها لم تتوقف عن الأكل في الأيام القليلة الفائتة... وتحدثت عن طفولتها والمؤثرات الموسيقية والثقافية والسياسية التي شكلت مسيرتها كمغنية وناشطة متعاونة مع منظمة العفو الدولية. ثم اعتذرت عن غياب لغتها العربية وأنشدت من أغاني فيروز «كانوا يا حبيبي» ذات اللحن الروسي المعدل رحبانياً، ما أشعل الأكف تصفيقاً. بعد ذلك، وبعدما تأكدت من التعاون غير المشروط من الجمهور الذي أصبح معظمه واقفاً يرقص ويصفق، نزلت كيدجو عن المسرح وتوغلت في صفوف الحاضرين الذين اجتمعوا حولها وتضافروا في رفع وتيرة الحماسة، ثم طلبت كيدجو مساهمة أوركسترالية يلعب فيها الجمهور دور الكورس، فدعت الذين يحبون الرقص إلى الحلبة وانبرى العشرات من كل الأعمار تلبية للدعوة، مما لم تشهد له أدراج باخوس مثيلاً.
«باتا باتا مايّاما مايّاما» أشهر أغاني ميريام ماكيبا، و «ملايكا» في لغة السواحيلي التي توازي الدلعونة في تنوعاتها المتعددة، وباقة من الأغاني اللاتينية والأميركية، فإذا بالمناخ يتحول من ساكن في الليل الصيفي الهادئ إلى دغل هادر جيّاش.
ولدت أنجليك عام 1960 وأطلقت عليها مجلة «تايم» لقب «نجمة أفريقيا الأولى». حصلت على جوائز «غرامّي» ثلاث مرات، ناهيك بعدد كبير من الأوسمة والتقديرات الأكاديمية حول العالم. ضمتها «بي بي سي» إلى خمسين اسماً أيقونياً من القارة الأفريقية ووضعتها صحيفة «الغارديان» في عداد أهم مئة امرأة في عالم اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.