تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليل القديمة والحرم الإبراهيمي على لائحة «يونيسكو» للتراث العالمي
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2017

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) أمس، البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي، في خطوة أشاد بها الفلسطينيون وندّدت بها إسرائيل.
وقالت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة إن نتائج التصويت كانت «12 دولة مع القرار وثلاث ضده، وامتناع ست دول عن التصويت». ووصفت القرار بأنه «انتصار كبير». ورأت أن «الخليل تستحق أن تكون تراثاً عالمياً، فهي مدينة يعود تاريخها إلى ستة آلاف سنة. بلدة الخليل القديمة والحرم الإبراهيمي قيمة عالمية مميزة». وتابعت: «عندما يكون أي موقع على لائحة التراث العالمي، فهذا معناه أن مسؤولية «يونيسكو» هي الحفاظ على هذا الموقع وعمل كل ما يلزم من أجل ذلك. هذا يسهل عمليات توفير مشاريع للترميم والتأهيل ويستقطب أعداداً كبيرة من السياح».
وأضافت: «نحاول العمل على ملفات تستحق، وهناك العديد من المواقع تستحق. الملف المقبل مدينة أريحا... كانت معركة حقيقية. كان الوضع صعباً. نبارك لفلسطين عامة ولأهالي الخليل خاصة هذا الانتصار الذي لم يكن سهلاً واحتاج إلى الكثير من العمل».
وندد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفيلين على «تويتر» بالقرار بقوله: «يبدو أن اليونيسكو مصممة على ترويج الأكاذيب المعادية لليهود، ولكنها تلتزم الصمت حين يقوم المتطرفون المسلمون بتدمير تراث المنطقة».
واتهم الفلسطينيون إسرائيل والولايات المتحدة بالضغط على «اليونيسكو» لثنيها عن التصويت على قرار إدراج الخليل على لائحة التراث العالمي.
واعتبر وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي التصويت «نجاحاً لمعركة دبلوماسية خاضتها فلسطين على كل الجبهات في مواجهة الضغوط الإسرائيلية والأميركية على الدول الأعضاء». وأضاف: «على رغم الحملة الإسرائيلية المحمومة وإشاعة الأكاذيب وتزييف الحقائق حول الحق الفلسطيني، إلا أن العالم أقرّ بحقنا في تسجيل الخليل والحرم الإبراهيمي تحت السيادة الفلسطينية وعلى لائحة التراث العالمي». وأضاف: «إن احتلال إسرائيل دولتنا لا يمنحها سيادة على أي بقعة من أرضنا بأي شكل من الأشكال».
ويسكن في البلدة القديمة في الخليل، الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة بموجب اتفاقات ملحقة باتفاق أوسلو الموقت للسلام، مئات المستوطنين وسط حوالى 40 ألف فلسطيني.
وتعتبر إسرائيل الحرم الإبراهيمي، الذي يضم وفق المعتقدات اليهودية رفات النبي إبراهيم وزوجته سارة وابنيهما إسحق ويعقوب وزوجتيهما ليقا ورفقا، موقعاً مقدساً يؤدي اليهود فيه طقوساً دينية. وعملت الحكومة الإسرائيلية عام 1994، بعدما قتل مستوطن يهودي 29 مصلياً فلسطينياً في الحرم، على تقسيمه بين اليهود والمسلمين. ويحتاج دخول الحرم الإبراهيمي إلى المرور عبر بوابات حديد والعديد من نقاط التفتيش الإسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.